15 واعظا يرافقون بعثة الحج السياحي لتوعية الحجاج بالمناسك - بوابة الشروق
الجمعة 2 أغسطس 2024 10:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

15 واعظا يرافقون بعثة الحج السياحي لتوعية الحجاج بالمناسك

طاهر القطان
نشر في: الأربعاء 31 يوليه 2019 - 12:55 م | آخر تحديث: الأربعاء 31 يوليه 2019 - 12:55 م

انتهت أزمة تأشيرات سائق الحج البري التابعين لشركات السياحة المنظمة لمستوى الحج البري، وتم حل مشكلة تأخر صدور التأشيرات لعدد من السائقين، والتي أثارت قلق شركات السياحة خلال الساعات الماضية، نظرا لارتباطهم بمواعيد محددة للرحلات، بعد تدخل المسئولين بوزارة السياحة لإنهاء استصدار جميع تأشيرات سائقي المركبات السياحية وعددهم نحو 600 سائق.

ومن المقرر أن تستمر رحلات الحج البري حتى يوم 3 أغسطس المقبل.

ويواصل الجسر الجوي لشركة مصر للطيران رحلاته إلى الأراضي المقدسة لنقل ضيوف الرحمن، فيما أعلنت وزارة السياحة وغرفة شركات السياحة حالة الطوارئ، استعدادا لتكثيف رحلات الحج السياحي خلال الساعات القادمة، ومن المقرر أن تستمر رحلات الطيران المتجهة للأراضي المقدسة للحج السياحي حتى يوم 7 أغسطس المقبل.

ووجه الفريق يونس المصري، وزير الطيران المدني، جميع العاملين بشركات الطيران إلى تقديم أقصي ما لديهم من جهد لخدمة أهلهم وذويهم من ضيوف الرحمن المسافرين على مصرللطيران وشركات الطيران الأخرى، والعمل على تنفيذ الخطة الموضوعة لانسيابية الجسر الجوي، وضمان راحة الحجاج في رحلات الذهاب والعودة وخاصة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة على أكمل وجه دون أي معوقات بما يعينهم على أداء فريضتهم بكل يسر وسهولة.

وقال أشرف شيحة، عضو العليا للحج السياحي، إن غرفة العمليات التي شكلتها وزارة السياحة لمتابعة موسم الحج تواصل عملها، وحتى عودة آخر حاج من حجاج السياحة، موضحا أن الغرفة تعمل على مدار اليوم لمتابعة عمليات استقبال الحجاج، وتسكينهم وانتقالاتهم بالسعودية، من خلال لجان الوزارة المنتشرة بكل من مكة والمدينة والمشاعر المقدسة بمنى وعرفات، فضلا عن اللجان الموجودة بالمنافذ البرية والبحرية لمتابعة حجاج المستوى البري.

وأشار شيحة إلى أن هناك 3 لجان لمتابعة رحلات الحج البري بكل من"نويبع، وميناء العقبة بالأردن، ومنفذ "حالة عمار" على الحدود السعودية الأردنية"، وذلك لتقديم التسهيلات للحجاج، وحل أي أزمة طارئة تواجه الحجاج أو المركبات التي تقلهم.

من جهته، قال باسل السيسي، نائب رئيس غرفة شركات السياحة، إن الحج السياحي يعتبر الوحيد الذي ينظم برنامج الحج البري، مشيرا إلى أن حجاج المستوى البري يتمتعون بالعديد من المميزات التي يحظى بها حجاج المستويات الـ4 و5 نجوم سواء من حيث الإقامة بفنادق مميزة بمكة المكرمة والمدينة المنورة أو بالخدمات المقدمة بالمشاعر المقدسة بمنى وعرفات.

أوضح نائب رئيس غرفة شركات السياحة أن حجاج البرامج الاقتصادية البري والاقتصادي طيران "تحسن 5 نجوم" سيقيمون بفنادق لا تبعد عن الحرم المكي أكثر من 100متر، وذلك لمدة 4 أيام على الأقل خلال إقامتهم بمكة.

وأشار إلى أن جميع حجاج السياحة وعددهم نحو 36 ألف حاجا سيقيمون بفنادق بالمنطقة المركزية بالمدينة المنورة بمسافة لا تبعد عن المسجد النبوي أكثرمن 800 متر.

وأوضح أن أقصى عدد لإقامة حجاج الـ4 و5 نجوم بغرفة واحدة بفنادق مكة والمدينة هو 4 أفراد، أما حجاج البرامج الاقتصادية البري والاقتصادي طيران فيكون 6 أفراد بالغرفة الواحدة.

وأضاف علاء الغمري عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة وعضو لجنة السياحة الدينية، أن بعثة الحج السياحي ستصطحب نحو 15 من الوعاظ والمشايخ التابعين لوزارة الأوقاف لمرافقة نحو 36 ألف حاجا من حجاج السياحة هذا العام، مشيرا إلى أن مهمة هؤلاء الوعاظ ستكون إرشاد الحجاج، لكيفية أداء مناسك الحج بشكل صحيح والرد على كل الاستفسارات المتعلقة بالفريضة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك