عمرو دوارة: سميحة أيوب ممثلة شديدة الأهمية لأي عرض مسرحي - بوابة الشروق
الإثنين 9 سبتمبر 2024 2:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عمرو دوارة: سميحة أيوب ممثلة شديدة الأهمية لأي عرض مسرحي


نشر في: الأربعاء 31 يوليه 2024 - 2:21 م | آخر تحديث: الأربعاء 31 يوليه 2024 - 2:21 م

قال المؤرخ المسرحي الدكتور عمرو دوارة في ندوة حول سيدة المسرح العربي سميحة أيوب، المقامة في المركز الأعلى للثقافة بأرض أوبرا القاهرة، إنها نواة لأي عرض مسرحي ويُطلق عليها أنها ممثلة شديدة الأهمية.

وأضاف دوارة أن الفنانة سميحة أيوب قدمت مسرحية "إيزيس" من إخراج سمير العصفوري في باريس قبل أن يخرجها كرم مطاوع في مصر. وأوضح أن الكتاب الذي كتبه عنها ضمن كتب المهرجان والذي يزيد عن 400 صفحة يتضمن توثيقاً شاملاً لها، وأن لديه المزيد والمزيد من المعلومات عنها، مؤكدًا أنها تستحق أن تحمل الدورة 17 اسمها.

وتحدث عمرو دوارة عن كونها كمنتجة كانت تعطي الأجور كاملة وتتحمل هي الخسارة، لأنها فنانة حقيقية. وأشاد دوارة بأنها قدمت فرصاً عديدة لبنات جيلها، واعتبر أنها كانت تتعامل بمنافسة شريفة وتمنح كل ذي حق حقه، كما أنها عينت الفنان حسن العدل وفقًا لما أشاد به أمس أثناء تكريمه في حفل افتتاح الدورة 17 للمهرجان القومي للمسرح. وأشاد دوارة أيضًا بعرض الأستاذ، وأنها أعطت فرصة لجميل راتب.

كما أضاف المؤرخ عمرو دوارة أن الفنانة سميحة أيوب قدمت العديد من العروض الشعبية مثل "يا سلام سلم" و"الحيطة بتتكلم".

وقال الدكتور أيمن الشيوي، مدير المسرح القومي الذي يدير الجلسة، إنها تعي دورها الوطني في إثراء الحركة المسرحية وأنها أيقونة للمسرح العربي. من خبراتها، يمكنها التحدث عن المخرجين والممثلين العرب لأنها حضرت عددًا كبيرًا من المهرجانات، وهي خير سفير للفنان المصري، حيث تحضر كل العروض والندوات في المهرجانات التي تشارك فيها.

وأضاف الشيوي أن سميحة أيوب هي ظاهرة كممثلة، وكمدرسة لمادة الإلقاء والتمثيل، وكمنتجة قامت بكل أطياف العملية الفنية.

تدير ندوة سيدة المسرح العربي سميحة أيوب الفنانة الدكتورة أيمن الشيوي، مدير المسرح القومي وعميد المعهد العالي للفنون المسرحية، ويتحدث فيها كل من المؤرخ المسرحي الدكتور عمرو دوارة والناقد المسرحي أحمد خميس.

بدأت فعاليات المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته 17 مساء أمس الثلاثاء، وتستمر حتى 17 أغسطس على مسارح القاهرة، ويترأسه الفنان محمد رياض.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك