الملكة فريدة - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 8:07 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الملكة فريدة

نشر فى : الإثنين 10 أغسطس 2015 - 8:55 ص | آخر تحديث : الإثنين 10 أغسطس 2015 - 8:55 ص

•• بفارق 41 من المائة من الثانية، تفوقت الصينية ليو يينج على السباحة المصرية فريدة عثمان ( نادى الجزيرة )، وحصلت على الميدالية البرونزية فى سباق 50 متر فراشة ببطولة العالم، التى تجرى منافساتها فى كازان بروسيا. وحققت فريدة عثمان المركز الخامس بزمن قدره 25.78 ثانية، وهو رقم قياسى أفريقى جديد. وهذا أفضل مركز تحققه سباحة مصرية فى بطولة العالم للمسافات القصيرة.

•• المركز الخامس الذى حققته ملكة السباحة المصرية فريدة فى بطولة العالم يساوى عندى أن يتأهل منتخب مصر لكرة القدم إلى نهائيات المونديال، ويعبر الأدوار التمهيدية، ويصعد إلى دور الستة عشر ثم إلى الثمانية، ثم إلى قبل النهائى، ثم يلعب على المركز الثالث، ويخسر أمام منتخب إيطاليا، ويفوز بالمركز الرابع .

•• هذا التشبيه، قد يوضح لعشاق كرة القدم وخبراء اللعبة، قدر وقيمة ماحققته السباحة المصرية الواعدة فريدة عثمان التى تتدرب فى الولايات المتحدة. وهى أول مصرية تفوز بميدالية ذهبية فى بطولة العالم للناشئين وكان ذلك فى بيرو عام 2011.. ومازال المستقبل ينتظر فريدة عثمان، خاصة أن عمرها 20 سنة، بينما تبلغ أعمار منافساتها فى سباق 50 متر فراشة على سبيل المثال، مابين 25 و28 عاما. وهذه الأعمار تمثل تطورا فى السباحة الحديثة مقارنة بالنصف الثانى من القرن العشرين، حيث كان السباحون يعتزلون فى سن الثامنة عشرة، وحين أحرز الأمريكى مارك سبيتز 7 ميداليات ذهبية فى ميونيخ وعمره 21 عاما، اعتبر ذلك إنجازا خارقا للميداليات السبع ولسنه..

•• إنجاز فريدة عثمان، ليس الوحيد الذى شهدته السباحة المصرية أخيرا، فقد تأهل أحمد أكرم لنهائيات 1500 متر، وحقق رقما رائعا فى التصفيات، وقدره 14.55.42 دقيقة، وحطم رقم مصر بفارق 12 ثانية. كذلك حصل السباح عمر عيسى على المركز 35 فى سباق 100 متر فراشة بزمن قدره 53.68 ثانية. وحصل على خلف الله على المركز 33 فى سباق 50 متر حرة بزمن 22.88 ثانية وكلها أرقام جيدة فى عالم السباحة القصيرة تضمن لمصر على الأقل تفوقا على المستويات العربية والأفريقية والمنافسة فى ألعاب البحر المتوسط..

•• أعود إلى فريدة عثمان، وأرجو ألا تتعرض للضغوط التى تعرضت لها السباحة الشهيرة رانيا علوانى، حين طالبها الإعلام بميدالية أوليمبية، دون أن يدرك قيمة التأهل إلى نهائى ( ب ) فى الألعاب الأوليمبية بأى سباق. بمعنى أن فريدة عثمان التى فازت بالمركز الخامس فى سباق 50 متر فراشة ببطولة العالم، تفوقت على 60 سباحة أخرى، حيث شاركت فى تصفيات هذا السباق 65 سباحة..

•• لو طبقت الأفكار والمطالبات المصرية من المشاركات الأوليمبية على دول العالم، فإن الدورات لن يشارك بها ولايجب أن يشارك بها سوى من يحصدون ميداليات، وهذا يعنى أن تحاسب الدول مايقرب من 8 آلاف رياضى ورياضية لعدم فوزهم بميداليات أوليمبية.. إذن أفكارنا يجب أن تتغير، فلا تكون المشاركات غير مدروسة ومسيئة، وفى الوقت نفسه علينا أن ندرك معنى المراكز المتقدمة فى أكبر حركة سلام عرفتها البشرية وهى الألعاب الأوليمبية. وندرك قيمة الإنجاز الرياضى الحقيقى على المستويين العالمى والأوليمبى..

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.