إيران ووكلاؤها.. تعقيدات الانتقام - بشير عبد الفتاح - بوابة الشروق
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:12 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إيران ووكلاؤها.. تعقيدات الانتقام

نشر فى : الإثنين 12 أغسطس 2024 - 6:15 م | آخر تحديث : الإثنين 12 أغسطس 2024 - 6:15 م

فى 13أبريل الماضى، وبعد ثلاثة عشر يومًا من الاستهداف الإسرائيلى لقنصليتها بدمشق، جاء رد إيران الانتقامى، بإقدامها، للمرة الأولى، على إمطار العمق الإسرائيلية، بوابل من المسيرات والصواريخ، التى أطلقت من قواعد داخل إيران، ومنصات تابعة لها فى سوريا والعراق.
ثمة تقديرات إسرائيلية بأن الرد الإيرانى المرتقب، على اغتيال اسماعيل هنية، فى طهران مطلع هذا الشهر، سيكون أقوى من انتقام أبريل الماضى. ويخشى الإسرائيليون هجومًا منسقًا، متزامنًا، مركبًا، ومتعدد الجبهات.
ينطلق من إيران، لبنان، اليمن، العراق وسوريا؛ وتستخدم فيه الطائرات بدون طيار، القذائف، الصواريخ. ويركز على المنشآت العسكرية والاستخباراتية بشمال ووسط إسرائيل، من حيفا إلى تل أبيب، بما يستتبع ضررا بالبنية التحتية، كمحطات الكهرباء، مستودعات الوقود وآبار الغاز. ونظرًا لقربها الجيوسياسى الشديد من الأراضى الإسرائيلية، تبقى جبهة جنوب لبنان هى الأخطر، خصوصًا مع امتلاك حزب الله، أعدادًا هائلة من الصواريخ، القذائف، والمسيرات، بعضها دقيق التوجيه. الأمر، الذى يشكل تحديًا استراتيجيًا لنظام الدفاع الجوى الإسرائيلى متعدد الطبقات. وإذا ما أفضى الرد غير المتناسب، من لدن إيران وحلفائها، إلى دمار هائل، وخسائر بشرية، فسوف ترد إسرائيل بقسوة فى عمق إيران، لبنان وباقى مصادر القصف.
رغم أن التقويم الاستخباراتى يؤكد أن إيران وحزب الله غير راغبين فى حرب إقليمية شاملة، يخشى الجميع أن يسفر تبادل الردود الانتقامية بين إيران ووكلائها من جانب، وإسرائيل وحلفائها من جانب آخر، بغية تكريس معادلات الردع المتبادل وتوازن القوى، عن تصعيد إقليمى يصعب لجمه.
فى المقابل، تشى عديد مؤشرات بإمكانية مجىء الرد المرتقب من إيران وحزب الله، استعراضيا. فمن جهتها، تتعرض إيران لضغوط دولية وإقليمية، للتخلى عن الرد، أو تقليص حدته. ورغم تمسكها بحقها فيه لردع إسرائيل، التى دأبت على استهداف تمركزاتها العسكرية بسوريا، وتنفيذ هجمات داخل العمق الإيرانى، أكدت طهران نيتها تجنب تصعيد التوترات، مشددة على أن الرد سيكون متناسبًا، حكيمًا، دقيقًا، نوعيًا، متوافقًا مع القانون الدولى، ولا يتمخض عن إشعال حرب إقليمية. أو يُعطى إسرائيل ذريعة للقيام بردّ أقوى، أو حثّ حلفائها على التنكيل بالإيرانيين.
بينما تحتاج إيران إلى مشاركة وكلائها، أو ما أسمته صحيفة «يديعوت أحرونوت»، «حلقة النار»، لتغليظ الرد المحتمل، بحيث يأتى بالأصالة والوكالة فى آن، ليمطر إسرائيل بآلاف المقذوفات، على نحو متزامن، بما يربك منظوماتها الدفاعية، ويقلص قدرتها على الاعتراض الناجع لتلك المقذوفات. لا يبدو أن توافقا بهذا الخصوص، قد جرى بين طهران وأولئك الوكلاء، حتى مثول هذا المقال للنشر.
أما حزب الله، الذى ظلت تحركاته ضد إسرائيل منذ السابع من أكتوبر الماضى، حبيسة ما يعرف بجبهة إسناد غزة، وضمن قواعد الاشتباك، التى تم إرساؤها منذ حرب عام 2006، فتبدو حاجته اليوم لفعل انتقامى ردعى، مثار جدل. فلقد طوى الخطاب الثانى لأمينه العام، يوم السادس من الشهر الجارى، إيحاءات بالتردد. إذ اعتبر، تأخر الرد جزءً من الانتقام. وبدلا من تجديد التأكيد على إزالة إسرائيل، اكتفى بتوسل حرمانها من تحقيق الانتصار. وبعد التغنى بمعركة حاسمة يخوضها محور المقاومة، وفق استراتيجية وحدة الساحات، ألمح إلى رد هادئ، ربما يتأتى منفردا أو بمشاركة المحور. ما يعنى غياب التوافق داخل الأخير، أو تجنب توريط سوريا وإيران. وبينما يتلاشى الحزب مقامرة بحرب شاملة مع إسرائيل، تضن طهران بترسانته العسكرية، ما دام نظامها وبرنامجها النووى بمنأى عن التهديد المباشر.
تتحسب إسرائيل للرد المحتمل عبر طرائق شتى، أبرزها التأهب الاستراتيجى: فعلاوة على مليون ملجأ تتسع لإيواء ستة ملايين إسرائيلى من بين تسعة ملايين، تعكف على تجهيز المزيد من الملاجئ الجماعية وصناديق الطعام. ويستعرض، نتنياهو، جهوزيته لصد الهجوم المتوقع، بإسناد أمريكى لمنظوماته الدفاعية، التى يعتبرها الأفضل عالميًا، كالقبة الحديدية، مقلاع داود، السهم، والشعاع الحديدى الليزرى. وتبحث دوائر إسرائيلية إمكانية شن هجوم استباقى ضد حزب الله وإيران، بغية شل قدرتهما على الرد، استعادة الردع المسلوب، والانتقام لعملية"طوفان الأقصى". وجماهيريا، أظهر استطلاع للرأى، أجرته إذاعة "103إف إم"، تأييد 48 % من الإسرائيليين، قيام جيشهم بشن هكذا هجوم.
تحذير إيران وحلفائها من رد عنيف. حيث أكدت حكومة، نتنياهو، أن ردها على هجوم لـحزب الله، يطال مدنيين إسرائيليين، ولو بطريق الخطأ، سيكون "غير متكافئ"، أو"غير متناسب". وحذرت من أن ردها على أى هجوم من جانب حزب الله أو إيران، تتوقع أن يكون أقوى من انتقام أبريل الماضى، كونه سيشمل أهدافا مختلفة ويطال منشآت حيوية، سيرتهن بمستوى الأضرار المترتبة عليه، وليس بنطاقه أو حجمه.
استثمار القلق العالمى: إلى جانب رهانها على تعثر التوافق بين طهران ووكلائها، واستعصاء الإجماع داخل أروقة الحكم الإيرانية، بشأن طبيعة الرد المرتقب، تعول إسرائيل على نجاعة الضغوط الدولية على طهران وأذرعها، لحملهم على التراجع عن الرد، تقليص حدته، أو تجنب استهدافه المدنيين الإسرائيليين.
فمن جانبها، تخشى واشنطن الارتدادات الدولية والإقليمية لتصعيد المواجهات فى المنطقة. فعلاوة على رغبة إدارة، بايدن، تجنب حرب إقليمية، تؤثر سلبا على الموقف الانتخابى المضطرب للديمقراطيين؛ يتخوف الأمريكيون على مصالحهم وتمركزاتهم العسكرية فى بيئة ملتهبة جيوسياسيا. خصوصا بعدما تعرضت قاعدة "عين الأسد" بالعراق، والتى تتمركزبها قوات التحالف الدولى بقيادة أمريكية، لهجوم، فى الخامس من الشهر الجارى، كان الثالث من نوعه خلال شهر، شنته مليشيات عراقية مدعومة من إيران، وأسفر عن إصابة سبعة جنود أمريكيين. وفى سياق سعيها لاحتواء التوترات ومنع التصعيد، تمضى واشنطن فى مسارات متوازية، أهمها: تكثيف الدعم لإسرائيل: فعلاوة على تزويدها بثلاثة مليارات ونصف المليار دولار، كمنحة تسليح عاجلة، نشرالامريكيون بالمنطقة مزيدًا من السفن الحربية، المحملة بصواريخ باليستية، طائرات مقاتلة متطورة، لدعم إسرائيل. وبينما لم تنقطع المشاورات بين المسؤولين العسكريين الإسرائيليين والأمريكيين، زار قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال، مايكل كوريلا، إسرائيل مرتين خلال الايام القليلة المنقضية، للتنسيق بشأن التعاطى مع الهجوم المرتقب لمحور إيران.
منع الضربة الاستباقية الإسرائيلية: بينما يصر، نتنياهو، على مواصلة جرائمه فى غزة، بموازاة استهداف قيادات المقاومة، تطالب أوساط إسرائيلية بتوجيه ضربة استباقية ضد إيران وحزب الله. لكن واشنطن تنهاهم عن هكذا فعل، تجنبا لاندلاع حرب إقليمية. ويفصح امتثال حكومة، نتنياهو، للتوجيه الأمريكى، عن ثقتها وداعميها، فى تواضع مستوى الرد المحتمل من قبل إيران ووكلائها.
ترويض إيران: فلطالما عبر، بايدن، عن أمله فى عدول إيران عن الرد، أو تقليص حدته. وعبر قنوات رسمية مباشرة وسيطة، بعث برسائل ترغيب وترهيب لطهران. فلترهيبها، حذرها من أن التصعيد ليس فى مصلحتها، كونه سيستتبع ردا إسرائيليا موجعا، كما سيخلف عواقب وخيمة على اقتصادها المهترئ، ونظامها المرتبك. ولترغيبها، لوح، بايدن، لنظيره الإيرانى، بزشكيان، بأن مساعيه لتحسين علاقات بلاده مع الغرب، قد تؤتى أكلها، إذا أظهرت ضبطًا للنفس، خلال الأزمة الراهنة.
إدراك اتفاق للتهدئة فى غزة: دعا وزير الخارجية الأمريكى، أطراف النزاع فى الشرق الأوسط إلى «كسر حلقة العنف»، بإقرار وقف لإطلاق النار فى غزة، يمهد لمزيد من الهدوء المستدام فى الإقليم. وتوخيًا منه لإنجاح مساعى تقويض الرد الإيرانى، أبدى، نتنياهو، استجابة لمطلب أمريكا، مصر وقطر، بإرسال وفد للمشاركة فى مفاوضات التهدئة، التى ستستأنف، منتصف الشهر الجارى. لكن إيران، وبعدما، أكد رئيسها، بزشكيان، لنظيره الفرنسى، ماكرون، هاتفيا، أن منع التصعيد الإقليمى، يبدأ من توقف واشنطن وحلفائها عن دعم إسرائيل، وإجبارها على وقف عدوانها على غزة؛ تأبى إلا الفصل ما بين تأييدها جهودالتهدئة فى غزة، وإصرارها على انتقام، لا يقوض تلك الجهود.

التعليقات