رحلتي إلى جنوب إيطاليا - عزة فهمي - بوابة الشروق
الجمعة 13 سبتمبر 2024 1:32 ص القاهرة القاهرة 24°

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رحلتي إلى جنوب إيطاليا

نشر فى : الجمعة 23 أغسطس 2024 - 6:05 م | آخر تحديث : الجمعة 23 أغسطس 2024 - 6:05 م

 رحلاتى الاستكشافية والثقافية كانت لا تعد ولا تحصى خلال الأربعين سنة الماضية.. كله ومعظمه يصب فى آخر الأمر وعلى مدى السنين فى (حرفة الحلى) من كل جوانبها وأسبابها: البشر وأصولهم.. تاريخهم.. أزياؤهم.. حليهم.. عاداتهم.. لدى أرشيف رائع لرحلاتى حول العالم فيما يخص عالم (الأنثروبولوجيا).. جمعته خلال العقود الماضية ليكون مرجعا فنيا وثقافيا لى.. ماركة عزة فهمى.

الشهر الماضى دعانى الصديق الدكتور «هاشم حسين» السودانى، مدير مكتب الاستثمار والتكنولوجيا التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، لرحلة إلى جنوب إيطاليا، لتكريمى كـ(رائدة أعمال) من العالم العربى، وإمكانية المساعدة بأفكار للنهوض بالمنطقة.. لم أتوان لحظة عن قبول الدعوة على الرغم إنها فى شهر أغسطس فى جنوب إيطاليا حيث درجة الحرارة عالية.. إيطاليا بالنسبة لى هى التاريخ والذوق والفن.. اللغة.. المطبخ.. البشر.. كل هذا يجتمع ويصب فى هذا البلد الرائع.

تلك البقعة الجنوبية كان كل انطباعاتى عنها قد جاءت من الأفلام الأمريكية عن (صقلية) وجنوب إيطاليا، عادات السكان الذى يقترب بشكل كبير من عاداتنا، التقاليد الصارمة العائلية، طريقة الزى، بعض الأكلات، الصوت العالى، لغة الجسد واستعمال الأيدى أثناء الكلام، كثير من الحلى تشبه حلينا، خصوصا المستعمل فيها تقنيات (الشفتيشى) الشهير الإسلامى.

زرت تلك المنطقة قبل انتشار الكورونا مدعوة من وكالة الينيدو كخبيرة ورائدة أعمال، لإبداء الرأى حول تعاون جنوب البحر المتوسط مع بلاد شمال البحر المتوسط خصوصا الدول العربية فى التدريب الفنى والتعليم.

دعونى أحدثكم وأكتب انطباعى عن هذا الإقليم الجنوبى المسمى بـ(البازيليكاتا) حيث توجد به مدينة (ماتيرا) ومدينة (تورسى).. وموقعه جغرافيا عند نهاية أو فى قاع شكل البيوت أو التوزلوك باللغة التركية الذى يشكل خريطة إيطاليا الجغرافية.

•  •  •

مدينة (ماتيرا) وداخلها مدينة (ساسى) الشهيرة السياحية بكهوفها الأثرية، التى تحولت إلى فنادق ومطاعم ومعارض للفنون الراقية ومساكن للفنانين والمثقفين وصور فيها آخر فيلم لـ«جيمس بوند».

كيف تحولت تلك المنطقة من 1950 من منطقة كان الرأى والمقولة الشهيرة للاتحاد الأوروبى عنها (عار على دولة كإيطاليا أن تترك منطقة فى الجنوب اسمها ماتيرا) لا يزال يعيش الناس فى كهوف مع حيواناتهم.. يقضون حاجتهم ويعيشون ويطبخون فى نفس المكان؟

بعد هذه الضجة والتصريح بدأت الحكومة الإيطالية فى بناء منازل وعمائر على الطريقة الحديثة ذات تقسيمات معمارية، وانتقل بعدها سكان (ساسى) من الكهوف إلى العمائر الجديدة.

بعدها بذلت الحكومة الإيطالية مجهودا لبناء مناطق سكنية حديثة وبيوت خارج منطقة ساسى التاريخية فى ماتيرا، ومبان حديثة مريحة بها كل وسائل المعيشة الحديثة، انتقل السكان بعدها من ساسى إلى ماتيرا. بعدها بفترة جاء مستثمرون من نفس المناطق واشتروا هذه الكهوف والمغارات بأثمان زهيدة، وبدأوا فى تحويلها إلى منطقة سياحية بها مطاعم وفنادق صغيرة ومتوسطة، ومحلات وجاليرهات.. كل شىء بسيط وجميل وبه روح وإبداع فنى مرتفع.

الآن ساسى فى (ماتيرا) هى مقصد مهم للسياحة تتجول كأنك فى مدينة من القرون الوسطى ولكن بشكل حديث. استمتعت بتلك المنطقة جدا بالأكل المتميز والعصائر والفاكهة.. وكذلك الخبز الشهير.. كرم الشعب الإيطالى فى الجنوب ولطفهم يذكرونك بكرم الشعب المصرى ولطفه (نحن فى الآخر سكان منطقة البحر الأبيض المتوسط).. حيث تجمعنا أشياء مشتركة كثيرة.

•  •  •

لابد أن أتكلم كذلك عن منطقة (تورسى) المدينة الثانية فى (البازيليكاتا) التى بها هذا الأثر الرائع الذى يسمى (الرباطانا) هذه المدينة العربية القديمة التى استوطنها العرب فى القرن الخامس عشر.. بنوا مساجد ومدارس وقلاعا.. كان جنوب إيطاليا وجزيرة صقلية مركزين مهمين لحركة التجارة فى هذه المنطقة، تمر القوافل بها موصولة (بطريق الحرير) الشهير القادم من الصين، حاملة معها التوابل والمنسوجات والفخار وكثيرا من البضائع.

رأيت هناك كنائس لها مآذن كالجوامع، داخلها زخارف إسلامية وكتابات خصوصا (اسم الله) لابد أن تكون هذه الكنائس كانت جوامع قبل ذلك، أكد لى هذا البروفيسور المستشرق الشهير والخبير فى اليونسكو والأستاذ فى جامعة فلورنسا الدكتور المهندس أستاذ العمارة «لورباتو بيترو».

أحب أن أتحدث عن (الرباطانا) وسكانها الإيطاليين البسطاء.. اللطف والابتسامة.. كبار السن.. وعجائز السيدات يجلسن أمام المنازل يتحدثن كما فى الريف المصرى.. صناعة المكرونة.. تشاهدها وأنت تمر على المنازل المفتوح أبوابها ترى نساء يصنعن عجائن المكرونة اليدوية وصلصات الطماطم التى تشتهر بها إيطاليا.. منظر رائع تشعر بالحياة اليومية والعادات القديمة أمامك تذكرك بأمهاتنا وجداتنا.. كم سعدت واستمتعت بتلك المنطقة الرائعة السياحية ولكن للأسف كثير من الشباب يواجه مشاكل فى التعليم وفرص العمل.. مما جعلت مشكلة الهجرة إلى الشمال من المشاكل الكبيرة التى تواجه تلك المنطقة.. حيث فرص العمل والتعليم شمالا أحسن.

•  •  •

ملحوظة مهمة فى هذه المدن الجبلية أن السيدات العجائز معظمهن قصار القامة ممتلئى القوام يلبسن أزياء من الأربعينيات والثلاثينيات.. وكذلك أحذيتهم التقليدية القديمة المريحة من صناعات جلدية يدوية وتشتهر بها إيطاليا.. يضعن أقراطا ذهبية بسيطة فى آذانهم مع سلسلة ذهب حول الرقبة يتدلى منها صليب أو تمثال صغير لقديس يؤمنون به للحماية.

الشابات فى تلك المقاطعة لهن طقوس مع أمهاتهن وجداتهن فى حفظ المواد الغذائية للسنة كلها.. موسم الطماطم كل منزل يشترى كمية مهولة من تلك الثمرة.. لعمل الصلصة التى سوف يستعملونها طوال السنة للطبخ.. هناك ماكينة يدوية فى كل بيت لصناعة (صلصة الطماطم) الشهيرة.. تشترك كل الأسرة فى مساعدة الجدة فى هذه العملية.. كل فرد له دور.. الأب والأم والأولاد وأحيانا الأحفاد.. بعدها يحفظ ما اُستخلص من تلك العملية فى برطمانات نظيفة ومعقمة.. وتغطى وتحفظ فى مكان التخزين طوال السنة.

لاحظت أن أهل تلك المقاطعة لهم لكنة مختلفة عن كل إيطاليا.. أعتقد أنهم توارثوها من أجدادهم وأجداد أجدادهم.

المدن القديمة فى مقاطعة البازيليكاتا أقصد منطقة (الرباطانا) و(ساسى) كلها مدن جبلية مبنية بالأحجار الشهيرة فى تلك المنطقة.. لها نوافذ بدائية وشرفات بسيطة. كمية الدرجات والسلالم التى أستخدمُها هبوطا وصعودا على هذه التلال.. مرصوصة بشكل رائع فنى بسيط.. يجعل خيال الفنان يسرح فى هذه الشوارع والمنازل القديمة والانحناءات فى الشوارع والتى تنتهى بميادين صغيرة بها أشجار زيتون قديمة يجلس تحتها على كنبات من الحجر مجموعة من العجائز الرجال يتحدثون فى شئونهم.

الغسيل المنشور فى الشرفات وعلى النوافذ، والسيدات اللاتى يجلسن فى بلكوناتهن.. ومن نوافذهن يتحاورن ويتكلمن بصوت مرتفع.. شىء له شخصية جنوب إيطاليا.. وروح إيطاليا الرائعة.. البسيطة التى تذكرك بأمهاتك وجداتك.

تشتهر مدينة ماتيرا أيضا بمصممى الكراسى والكنب ومصانع الكنب والكراسى.. زرت مصنعين هناك مهمين يتعاملون مع أهم مصممى هذا النوع من الأثاث فى العالم.. مدينة ماتيرا يخرج منها حوالى 80% من الإنتاج العالمى للكنب إلى أمريكا.. أوروبا.. آسيا.

•  •  •

شباب وشابات ورجال ونساء جنوب إيطاليا.. ليسوا بأناقة الشمال والوسط كميلانو وروما وفلورنسا.. ناس الجنوب بسطاء.. المستوى الاقتصادى المحدود فى كل شىء.. المطاعم والمحلات.. العربات والمقاهى.. المدارس.. الجامعات يوجد بها ثلاثة تخصصات.. وإذا الشباب أراد تعليما آخر وتخصصا آخر يجب أن يذهب إلى شمال إيطاليا.

تصنع المنطقة معظم المنتجات الغذائية بنفسها، فيها أراضٍ زراعية خصبة.. منتجات زراعية وفاكهة رائعة، مساحات من حقول العنب حيث يصنع منه أنواع فاخرة متميزة من النبيذ الأبيض والأحمر.. هناك نوع من الفلفل الأحمر كبير الحجم ليس بالحار تشتهر بها هذه المنطقة.. يستعمل كالبطاطس الشيبسى ينشف فى خيوط وهو طازج ويعلق على حوائط المطابخ أو النوافذ حتى يجف ثم يحمر فى زيت الزيتون.. ويوضع عليه ملح ويقدم كالبطاطس الشيبسى Peperoni Cruschi.

كم استمتعت بالـ5 أيام التى قضيتها فى هذة المنطقة الجنوبية الرائعة.. وأعادت لى تاريخا وذكريات من سنين طويلة عشتها فى بلدى الحبيبة مصر وخصوصا صعيد مصر المنفتح فى الخمسينيات.. ذكريات وعادات مشتركة مع شعوب جنوب البحر المتوسط.

عزة فهمي مصممة الحليّ ورائدة الأعمال
التعليقات