قيادة مسرح عمليات.. الاستراتيجية الهندية الجديدة لتعزيز الدفاع والأمن العسكريين - مواقع عالمية - بوابة الشروق
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 2:24 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قيادة مسرح عمليات.. الاستراتيجية الهندية الجديدة لتعزيز الدفاع والأمن العسكريين

نشر فى : الخميس 12 سبتمبر 2024 - 7:10 م | آخر تحديث : الخميس 12 سبتمبر 2024 - 7:10 م

ترأس وزير الدفاع الهندى، راجنات سينج المؤتمر الأول للقادة العسكريين المشترك فى مدينة لكناو يوم الخميس قبل الماضى. وشدد سينج فى هذا المؤتمر على الحاجة إلى التنسيق بين القوات المسلحة الثلاث لمواجهة التحديات المستقبلية، وأكد على ضرورة تطوير رؤية عسكرية منسقة والاستعداد للتحديات المختلفة التى قد تواجهها البلاد فى الحروب المستقبلية.

وفى إطار موضوع المؤتمر «السلام والرخاء: تحويل القوات المسلحة»، ذكر سينج أن الهند دولة محبة للسلام وأن جيشها بحاجة إلى الاستعداد للحرب من أجل الحفاظ على السلام. كما أكد سينج على الحاجة إلى تحليل أوسع وأعمق من قبل القيادة العسكرية العليا فى ضوء أوضاع الحدود الشمالية للهند والدول المجاورة لها للحفاظ على السلام فى المنطقة.

• • •

ويشير الكاتب إلى أن تعيين رئيس أركان الدفاع وإنشاء إدارة الشئون العسكرية يشكلان خطوات مهمة نحو تحسين التنسيق داخل القوات المسلحة الهندية. لأن هذه التغييرات ستساعد فى جمع كل فروع الجيش وتعزيز القدرات الدفاعية للهند.

فى السياق نفسه، سوف تتولى قيادة مسرح العمليات لمنطقة ما مسئولية التخطيط المشترك وتنسيق العمليات بين أفرع القوات المسلحة، وهذا يعنى العمل بشكل أوثق لتحقيق الأهداف المشتركة. ويشير الكاتب إلى الاقتراح المطروح فى المؤتمر وهو إنشاء ثلاث قيادات مسرح عمليات متكاملة ــ واحدة للمنطقة الشمالية المتاخمة للصين، وواحدة للمنطقة الغربية المتاخمة لباكستان، وواحدة للعمليات البحرية فى المنطقة الجنوبية.

ويوضح الكاتب أن قيادة مسرح العمليات المتكاملة تتضمن توحيد أصول القوات البرية والبحرية والجوية تحت قيادة واحدة لحماية منطقة جغرافية محددة.

يقول كاتب المقال إنه يوجد حاليًا 17 قيادة فى القوات المسلحة الهندية، وكل واحدة منها يقودها قائد عسكرى بأربع نجوم:

يتكون الجيش من سبع قيادات: الشمالية والشرقية والجنوبية والغربية والوسطى والجنوبية الغربية وقيادة تدريب الجيش.

يتكون سلاح الجو من سبع قيادات: الغربية والشرقية والجنوبية والجنوبية الغربية والوسطى والتدريب والصيانة.

تتكون البحرية من ثلاث قيادات: الغربية والشرقية والجنوبية.

معلومة إضافية، تدير الهند قيادتين رئيسيتين للقوات الثلاث (البرية، والبحرية، والجوية). تأسست قيادة «أندامان» Andaman و«نيكوبار» Nicobar فى عام 2001 كقيادة ثلاثية الخدمات تعمل بكامل طاقتها. أما القيادة الثانية فهى قيادة القوات الاستراتيجية (SFC) The Strategic Forces Command، وهى المسئولة عن إدارة الترسانة النووية للبلاد.

• • •

الغرض من نظام القيادة المسرحية هو تعزيز التعاون بين الأذرع الثلاث للقوات المسلحة. وبدلاً من الحفاظ على ثلاث قيادات منفصلة: قوات برية وبحرية وجوية، سيتم إنشاء قيادة موحدة تحت لواء قائد واحد. وتسمح القيادة المسرحية الموحدة بتجميع الموارد من القوات العسكرية الثلاث لحماية منطقة جغرافية معينة. ويمكن للقائد الاستفادة من الخدمات اللوجستية للقوات الثلاث أثناء التدريبات المشتركة.

إن مساعدة القوات على التكيف مع منطقة الحرب سوف يسهل عليها فهم ما يجب القيام به فى تلك المنطقة، والتخطيط لنشر المعدات العسكرية فيها بما يتناسب مع جغرافية هذه المنطقة، مع التأكد من استخدام الموارد بكفاءة.

ويؤكد كاتب المقال أن إدراك ما تحتاجه القوات من تدريب ودعم إدارى من شأنه أن يساعد على التخصص فى تدريبات الحرب وتعزيزها على كل المستويات، والتحضير السريع والاستخدام الفعال للمعدات القتالية بشراء اللازم منها وصيانتها.

• • •

على صعيد آخر، يقول الخبراء إن التحدى الرئيسى الذى يواجه القيادة المسرحية المتكاملة يتمثل فى تحديد من يرفع التقارير إلى من وكيف يتم ترتيب سلسلة القيادة. ويشمل هذا المخاوف بشأن السيطرة على الأصول وقيادتها بشكل فعال. ومن أجل إنشاء نظام قيادة مسرحية سلس، من المهم التخطيط بشكل صحيح وتخصيص الميزانيات والتمويل.

وتشير التقارير إلى أن القوات الجوية الهندية تشعر بالقلق إزاء توزيع أصولها على قيادات مسرح عمليات متعددة للاعتقاد بأن مواردها محدودة. ومن المستحسن السعى للحصول على مزيد من التوضيحات بشأن المسائل المتعلقة بالسيطرة التشغيلية. إن تقسيم الموارد المحدودة من شأنه أن يقلل من فعالية القتال عندما يتعين اتخاذ قرارات حاسمة. إضافة إلى الحاجة لتكرار هذه الموارد لكل قيادة مسرحية، وهو ما سيكون مكلفًا، وخاصة خلال الظروف الاقتصادية الصعبة.

ويرجح الكاتب أن التعاون بين القوات المسلحة الثلاث سيتأثر بتركيز كل منها على إدارة مواردها الخاصة والسعى إلى تأمين حصة أكبر من ميزانية الدفاع وسلطاتها. ومع اكتساب الهند المزيد من الخبرة فى قيادة مسرح العمليات المتكامل، ستكون هناك حاجة إلى إجراء تعديلات تتواكب مع تطور هذه القيادات.

• • •

فى ضوء ما سبق، يسرد الكاتب التطورات الهندية التى جرت لإنشاء قيادة مسرح عمليات متكاملة.

1. الاقتراح بإنشاء لجنة الدفاع الوطنى

هناك اقتراح بإنشاء قادة مسرح عمليات تحت إشراف لجنة للدفاع الوطنى، والتى من المحتمل أن يقودها وزير الدفاع. وتهدف هذه الخطوة إلى تحسين التنسيق وتبسيط العمليات العسكرية.

2- قانون تنظيم الخدمات المشتركة (القيادة والسيطرة والانضباط) لعام 2023

   أ -   تم الانتهاء من الإطار التنظيمى لإنشاء قيادات مسرح عمليات متكاملة.

أكملت القوات المسلحة الهيكل اللازم لإنشاء قيادات مسرح عمليات متكاملة، وقد يتم تعديل الخطة بمجرد الحصول على موافقة الحكومة.

ب - تعيين نائب رئيس أركان الدفاع

من المتوقع أن يكون نائب رئيس أركان الدفاع ضابطًا برتبة جنرال أو ما يعادلها، ومن المتوقع أن يشرف على التخطيط الاستراتيجى وتطوير القدرات العسكرية والمسائل المتعلقة بالمشتريات، وسوف يكون مسئولاً عن الإشراف على العمليات وإدارة الاستخبارات وتنسيق توزيع الأصول العسكرية عبر مسارح العمليات المختلفة.

ج - إنشاء القيادات

يُقترح إنشاء مقر قيادة المسرح الغربى فى جايبور، حيث توجد بالفعل قيادة الجنوب الغربى للجيش. ومن المتوقع أن تكون قيادة المسرح الشمالى موجودة فى لكناو. ومن المرجح أن يكون مقر قيادة المسرح البحرى فى كويمباتور، والتى تضم القيادة المركزية للقوات الجوية الهندية، ومقرها فى براياجراج (ولاية أوتار براديش)، والمعروفة سابقًا باسم الله أباد والقيادة الجوية الجنوبية فى مدينة ثيروفانانثابورام. وفى السابق، كانت هناك خطط لإنشاء مقر قيادة المسرح البحرى فى كاروار.

ويشير الكاتب إلى خطة لإنشاء ثلاث قيادات مسرحية تركز على الخصوم:

1- قيادة واحدة تركز على باكستان.

2- قيادة أخرى تهدف إلى مواجهة الصين.

3- قيادة بحرية لمعالجة التهديدات خارج الحدود الساحلية للبلاد.

د - دور رؤساء القوات الثلاث

سيتولى رؤساء القوات الثلاث مسئولية تدريب وصيانة وتعزيز مستوى فروعهم العسكرية.

هـ - من غير المرجح أن يتم تجنيد أى قوة بشرية إضافية

لا يُتوقع تجنيد أى أفراد إضافيين لإنشاء قيادات مسرح عمليات. وبدلاً من ذلك، سيتم إعادة تنظيم الموظفين الحاليين داخل المنظمات لتلبية احتياجات القيادات.

 جيريش لينجانا

موقع Eurasia Review

ترجمة وتلخيص: وفاء هانى عمر

النص الأصلى

التعليقات