نتنياهو.. صدق وهو كذوب - عماد الدين حسين - بوابة الشروق
الأربعاء 3 يوليه 2024 1:13 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نتنياهو.. صدق وهو كذوب

نشر فى : الأحد 30 يونيو 2024 - 6:00 م | آخر تحديث : الأحد 30 يونيو 2024 - 6:00 م

العديد من كُتاب الرأى فى الصحف الإسرائيلية لديهم قناعة بأن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو كاذب كبير  ومراوغ من طراز فريد وأدمن واحترف النصب والاحتيال السياسى وبيع الأوهام للجمهور. وإذا كان يفعل ذلك مع جمهور بلاده، فماذا يمكن أن يفعل مع الجمهور العربى؟!

وإذا كانت تلك رؤية قطاع عريض فى المجتمع الإسرائيلى فإن الحقيقة تقتضى القول بأن نتنياهو كان صادقا إلى حد كبير فى حواره مع القناة رقم ١٤ الإسرائيلية يوم الأحد الماضى.

نتنياهو قال بوضوح إنه يؤيد اتفاقا جزئيا لتبادل الأسرى المحتجزين لدى حركة حماس بحيث يعود بعدها إلى استئناف القتال للقضاء على المقاومة الفلسطينية فى قطاع غزة.

قال أيضا إن المرحلة العنيفة من الحرب فى غزة على وشك الانتهاء، لكن هذا لا يعنى أن الحرب نفسها على وشك الانتهاء، والهدف هو اجتثاث نظام حماس، وأن إسرائيل سيكون لها دور تؤديه على المدى القصير من خلال السيطرة العسكرية، وإنشاء إدارة مدنية بالتعاون مع فلسطينيين محليين إن أمكن، وربما بدعم خارجى من دول المنطقة بغية إدارة الإمدادات الإنسانية، وفى وقت لاحق إدارة الشئون المدنية فى القطاع.

لماذا نقول إن نتنياهو صادق فى كلامه الأخير فى أول  حوار يجريه مع فضائية إسرائيلية منذ بدء العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة فى ٧ أكتوبر الماضى؟

الإجابة ببساطة لأن نتنياهو وبقية القادة الإسرائيليين أدمنوا الكذب والخداع واللف والدوران وأشاعوا أنهم يريدون السلام وأن المشكلة تكمن فقط فى رفض حركة حماس لذلك.

والآن فإن نتنياهو كشف عن الإجابة الإسرائيلية الصادقة والحقيقية وهى أنهم يريدون فقط استعادة الأسرى أو أكبر عدد ممكن منهم حتى يتخلصوا من صداع أسر وأقارب والمتعاطفين مع الأسرى فى المجتمع الإسرائيلى، ويتفرغوا بعدها للقضاء على ما تبقى من بشر أو حجر فى القطاع.

المقاومة الفلسطينية كان لها مطلب جوهرى أساسى فى كل المفاوضات التى تلت العدوان الإسرائيلى وهى أن أى اتفاق لابد أن يقود إلى وقف إطلاق النار وانسحاب إسرائيل  تماما.

وقبل حوالى شهر خرج علينا الرئيس الأمريكى جو بايدن بمقترحات لم نعرف يقينا حتى الآن هل كانت إسرائيلية كما قال، أم أمريكية كما قال نتنياهو لوقف إطلاق النار.

المقاومة الفلسطينية كانت ذكية، هى لم ترفض المقترحات مباشرة، بل طالبت بآلية محددة لتطبيقها خصوصا أنها سبق أن وافقت على مقترحات محددة فى المفاوضات، لكن نتنياهو تهرب منها فى اللحظات الأخيرة، بل قام باجتياح رفح واحتل معبرها ومحور فيلادلفيا الموازى للحدود المصرية.

أهمية تصريحات نتنياهو الأخيرة ورفضه لأى وقف دائم لإطلاق النار يؤكد لكل من كان متشككا أن الهدف الإسرائيلى الجوهرى هو تدمير قطاع غزة بالكامل وتحويله إلى مكان غير صالح للحياة.

تصريحات نتنياهو الأخيرة تكشف أن الولايات المتحدة كانت شريكا فى هذا العدوان منذ بدايته وحتى الآن، فحينما تهرب نتنياهو من التوقيع على الاتفاق الذى جرى التوصل إليه فى القاهرة وبعد أن صادق ووافق عليه وليام بيرنز وقبلته حركة حماس، لم نسمع أى تعليق أمريكى يدين إسرائيل، بل إن قرار مجلس الأمن الذى أصرت الولايات المتحدة على تمريره من الأمم المتحدة قبل حوالى ثلاثة أسابيع كان استمرارا لنفس مسلسل الخداع، لأنه لم يتضمن نصوصا قاطعة وواضحة تجبر إسرائيل على وقف إطلاق النار الدائم والانسحاب من القطاع.

ويحسب للمقاومة الفلسطينية أنها تجاوبت إلى حد كبير مع هذا القرار ومع كل المقترحات المشابهة وكل ما طلبته هو وجود آلية وضمانات محددة لوقف  العدوان وانسحاب إسرائيل.

الآن ضاق الخناق على نتنياهو خصوصا بعد انسحاب عضوى مجلس الحرب بين جانتس وغادى ايزنكوت، وفى نفس الوقت هو يتعرض لضغط شديد من عضوى الحكومة المتطرفين ايتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش لرفض أى صفقة أو اتفاق أو هدنة، بل والذهاب فورا لغزو وتدمير لبنان عقابا على مساندته للمقاومة الفلسطينية.

السؤال: ما الذى سيجبر المقاومة الفلسطينية على إطلاق سراح أى أسير إسرائيلى إذا كان رئيس الوزراء الإسرائيلى يقول إنه سوف يستأنف العدوان بعد استرداد الأسرى؟!

أظن أن السؤال واضح وبسيط ولا يحتمل  أى تأويل، خصوصا أن الفلسطينيين لم يعد لديهم الكثير الذى يخافون عليه بعد أن حولت إسرائيل القطاع إلى أطلال وقتلت أكثر من  ٣٨ ألفا وأصابت أكثر من ٨٨ ألفا وشردت حوالى مليونى شخص.

عماد الدين حسين  كاتب صحفي