الري: 105 ملايين جنيه جديدة ضمن حزمة مشروعات تحسين جودة مياه بحيرة المنزلة - بوابة الشروق
الأحد 20 أكتوبر 2024 3:53 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الري: 105 ملايين جنيه جديدة ضمن حزمة مشروعات تحسين جودة مياه بحيرة المنزلة

بحيرة المنزلة
بحيرة المنزلة
كتب - محمد علاء
نشر في: الإثنين 1 فبراير 2016 - 3:37 م | آخر تحديث: الإثنين 1 فبراير 2016 - 3:37 م

وقعت وزارة الموارد المائية والري، ممثلة في الهيئة العامة لحماية الشواطئ، مع الشركة العامة لاستصلاح الأراضي، عقد مشروع تكريك المنطقة جنوب شرق بوغاز مثلث الديبة، بمحافظة دمياط الهادف لتحسين جودة المياه ببحيرة المنزلة بعلاج مشاكل التلوث بها وتحسين حركة التيارات البحرية، بما يسهم في تنمية الثروة السمكية بها.

وقال وزير الري، حسام مغازي، إن المشروع يتكلف نحو 105 ملايين جنيه ويأتي ضمن المرحلة الثانية من الحل العاجل لتنمية بحيرة المنزلة، الذي اشتمل في مرحلته الأولى على أعمال تكريك بالمناطق البحرية غرب وأمام وداخل بوغازي الجميل القديم والجديد بمحافظة بورسعيد.

وأضاف مغازي، في تصريحات صحفية، اليوم الإثنين، أن "المرحلة الثانية تتضمن حزمة من المشروعات، من ضمنها: مشروع إنشاء قناة شعاعية على امتداد بوغاز الجميل القديم، ببورسعيد، وهو المشروع الذي تنفذه شركة القناة للموانئ والمشروعات الكبرى، وتم الانتهاء من 60% من مجمل الأعمال المطلوبة".

ويتضمن المشروع الثاني إنشاء قناة شعاعية على امتداد بوغاز الجميل الجديد، وانتهت الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية من تنفيذ 75% منها، إلى جانب مشروع تكريك بوغاز مثلث الديبة (شرق مصب فرع دمياط)، وفرغت شركة الكراكات المصرية من حوالي 20% منه.

وتابع: "كذلك تكريك المنطقة جنوب غرب بوغاز مثلث الديبة، الذي تم توقيع عقده مع شركة المقاولين العرب قبل 10 أيام بتكلفة 108 ملايين جنيه، وجاري التجهيز للبدء في الأعمال المطلوبة، إلى جانب تكريك المنطقة جنوب شرق مثلث الديبة الذي تم توقيع التعاقد بشأنه، الذي من المقرر الانتهاء منه أوائل أكتوبر من العام الحالي".

كما أوضح وزير الري، أن "نواتج تكريك كامل منطقة مثلث الديبة (الذي تزيد مساحته عن 40 ألف فدان) في تغذية المنطقة الشاطئية المنخفضة شرق الحائط البحري، شرق مصب فرع دمياط، الذي يعد ذات حساسية عالية بالتغيرات المناخية وارتفاع منسوب سطح البحر".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك