محمد سلماوي: الحرافيش كان لها دلالة رمزية في حياة نجيب محفوظ.. أديب نوبل حرص على قربه من الناس - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 3:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محمد سلماوي: الحرافيش كان لها دلالة رمزية في حياة نجيب محفوظ.. أديب نوبل حرص على قربه من الناس

أبوظبي - اسماء سعد
نشر في: الخميس 2 مايو 2024 - 9:08 م | آخر تحديث: الخميس 2 مايو 2024 - 9:08 م

انطقلت منذ قليل فعاليات ندوة "نجيب محفوظ وشلة الحرافيش"، بمنصة منف بمعرض أبو ظبي الدولي للكتاب، بمشاركة الكاتب محمد سلماوي، والدكتور حسين حمودة، والكاتب نعيم صبري،والكاتب يوسف العقيد، والأستاذ حسين دعسة أدارت الندوة أسماء صديق، وقدمتها بروين حبيب.

حضر الندوة المخرج خيري بشري والمخرج أمير رمسيس والكاتب واسيني الأعرج، والروائية ضحى عاصي، والكاتبة الروائية ميسون صقر، وأحمد بدير مدير عام دار الشروق، ونانسي حبيب مسؤول النشر بدار الشروق .

قال محمد سماوي تكمن أهمية هذه الندوة في رأيي بالنسبة لفهم فلسفة نجيب معفوظ في الحياة وفي الكتابة، وذلك من خلال ما يبدو أنه علاقة بين أصدقاء ليست أكثر من ذلك، مضيفا: كلنا لدينا أصدقاء ونلتقي بهن، إنما في حالة نجيب محفوظ بالذات كانت فكرة الحرافيش وشلة الحرفيش ذو دلالة رمزية في رأيه وفلسفته في حياته وكيف واصل سنواته بهذه الطريقة.

وأضاف: نجيب محفوظ كان قريب جدا من الناس، الكل كان يعرف ذلك، وبالتالي كان أصدقائه بالنسبة إليه هم علاقة مقدسة، وتلقى نصيحة بأن يقتصد قليلا في علاقاته وفي خروجه للشارع، فهو كان إنسان يعيش في الشارع، في عمره لم يملك سيارة، فهذه طبيعة علاقاته بالناس وقربه من الناس مما جعله يحتفظ بشلة الحرفيش وأردف كلامه: أن الحرفيش أي أصدقاء لنجيب محفوظ، مشيرا إلى أن جميع الموجودين هنا كانوا على علاقة جيدة جداً بنجيب محفوظ، فهو نموذج على حسن على علاقته بالناس وعلاقته بالحياة، حيث فكيف استطاع أن يحافظ على علاقات الإنسانية بهذا الشكل.

واختتم بأن محفوظ كتب رائعته العظيمة ملحمة الحرفيش حيث مستوحاة من طبيعة علاقات هذه الشلة اللي كان لها دور كبير جدا في حياته



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك