مهرجان ظفار الدولي للمسرح يفتتح فعالياته بتكريم 5 مبدعين مسرحيين - بوابة الشروق
الخميس 3 أكتوبر 2024 1:32 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مهرجان ظفار الدولي للمسرح يفتتح فعالياته بتكريم 5 مبدعين مسرحيين


نشر في: الأربعاء 2 أكتوبر 2024 - 11:24 م | آخر تحديث: الأربعاء 2 أكتوبر 2024 - 11:24 م

افتتح مساء اليوم بمسرح المروج بولاية صلالة مهرجان ظفار الدولي للمسرح في دورته الأولى تحت رعاية محافظ ظفار مروان بن تركي آل سعيد، والذي يُنظم من قبل بلدية ظفار بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب والجمعية العمانية للمسرح.

يستمر المهرجان من 2 إلى 9 أكتوبر الجاري، حيث يضم 35 عرضًا مسرحيًا بمشاركة 350 فنانًا وفنانة يمثلون 50 دولة، يتنافسون على جوائز المهرجان.

وألقى الدكتور أحمد بن محسن الغساني، رئيس بلدية ظفار، كلمة اللجنة التنفيذية، حيث أكد أن هذا اللقاء يُعبر عن الفن والإبداع، واعتبر هذه الأمسية الفنية بداية انطلاق الدورة الأولى من مهرجان ظفار الدولي للمسرح.

وأضاف: "هذا الحدث الثقافي الرائد يأتي تجسيدًا للرؤية السامية للسلطان هيثم بن طارق في دعم وتعزيز الحركة الثقافية والفنية في سلطنتنا الغالية. احتضان محافظة ظفار لهذا المهرجان الدولي يعد إضافة نوعية لمسيرتها الثقافية والحضارية، ويؤكد على دورها الريادي كمنارة للفكر والإبداع. إن هذه المحافظة الرائدة، بتاريخها العريق وطبيعتها الخلابة، تفتح ذراعيها اليوم لاستقبال نخبة من المبدعين والمسرحيين من مختلف أنحاء العالم".

وأكد أيضًا: "إننا في بلدية ظفار نؤمن بأهمية الفن المسرحي كجسر للتواصل الثقافي والحضاري بين الشعوب، ولذلك حرصنا على توفير كافة التسهيلات والدعم اللازم لإنجاح هذا المهرجان. ونحن على ثقة بأن هذا الحدث سيسهم في تعزيز المشهد الثقافي والفني في محافظة ظفار وإبراز الهوية العُمانية الأصيلة وتراثنا الحضاري العريق".

تضمن حفل الافتتاح عرضًا مرئيًا عن المسابقات ولجان تحكيم المهرجان والعروض المشاركة، بالإضافة إلى عرض مرئي عن الفنانين المكرمين. كما شهد الحفل فقرة غنائية قدمها الفنان العماني هيثم رافي.

وتم تكريم عدد من الشخصيات الفنية تقديرًا لإسهاماتها في الحراك الفني المسرحي، وهم: إلهام شاهين من مصر، وإسماعيل عبد الله من الإمارات، وفخرية خميس من سلطنة عمان، وبثينة الرئيسي من سلطنة عمان، وعبد الله بن مرعي من سلطنة عمان.

تبدأ منافسات المسابقات المسرحية غدًا الخميس، من خلال المسار السادس لمسابقة عروض المونودراما بمسرحية "I am Edith Piaf" من منغوليا، ومن خلال المسار الخامس، المختص لمسابقة عروض المسرح الثنائي بمسرحية "Lament of the Queen" من كازاخستان.

كما تشمل المسابقة عروض مسرح الشارع والمساحات المسرحية المفتوحة من خلال المسار الرابع بمسرحية "السلفادور" من تونس، ومسابقة العروض الكبرى من خلال المسار الأول بمسرحية "مايراوش" من تونس، ومسرحية "صبوحة ونصيب" من سلطنة عمان ضمن مسابقة عروض المسرح الجماهيري للمسار الثاني.

كما تشهد فعاليات اليوم الأول ورشة عمل حول "فن التمثيل" سيقدمها المخرج خالد جلال من جمهورية مصر العربية. تُقام المسرحيات والورش في مسرح المروج ومجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة، ومسرح أوبار. يُعتبر المهرجان مهرجانًا دوليًا تنافسيًا يهتم بجمع أهم العروض المسرحية الدولية في ربوع محافظة ظفار، ويعزز مواهب المسرحيين. يضم المهرجان ستة مسارات مسرحية تضم مجموعة منتقاة من العروض المسرحية العمانية والعربية والدولية، تتنافس في كرنفال احتفائي يمتد على مدار ثمانية أيام حافلة بالثقافة، والفن، والجمال. حيث يشمل المسار الأول، مسابقة العروض الكبرى، من خلال 6 عروض مسرحية، ويشتمل المسار الثاني، مسابقة عروض المسرح الجماهيري، بعدد 6 مسرحيات، والمسار الثالث يتضمن مسابقة عروض مسرح الطفل، ويتنافس فيه 5 عروض مسرحية، ويتضمن المسار الرابع مسابقة عروض مسرح الشارع والمساحات المسرحية المفتوحة، أما المسار الخامس، المختص بمسابقة عروض المسرح الثنائي، فيتنافس فيه 6 عروض مسرحية، والمسار السادس، ويتضمن مسابقة عروض (المونودراما) وهي العروض المسرحية الفردية، وتتنافس فيه 6 عروض مسرحية.
 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك