وصول 12 ألف جرعة من «كيوريفو» لعلاج فيروس سى - بوابة الشروق
الجمعة 4 أكتوبر 2024 10:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وصول 12 ألف جرعة من «كيوريفو» لعلاج فيروس سى

عملية صرف سوفالدى
عملية صرف سوفالدى
كتبت – أسماء سرور:
نشر في: الإثنين 2 نوفمبر 2015 - 10:01 ص | آخر تحديث: الإثنين 2 نوفمبر 2015 - 10:01 ص

• الاستعداد لتوزيع العلاج على 42 مركزا تابعا لوزارة الصحة

أعلن مصدر مطلع بوزارة الصحة، عن وصول 12 ألف جرعة من عقار «كيوريفو»، لعلاج فيروس «سى» إلى مطار القاهرة، وذلك فى إطار التعاقد بين الصحة، والشركة المنتجة للعقار لتوريد 90 ألف عبوة إلى مصر، لافتا إلى أنه يجرى العمل على توزيع العقار على 42 مركزا تابعا للوزارة.

وقال المصدر- الذى فضل عدم ذكر اسمه لـ«الشروق»، إن الجرعات المتعاقد عليها تكفى لعلاج فيروس سى لعلاج 30 ألف مريض، وذلك بتكلفة 108 ملايين دولار، لافتا إلى أن عقار «كيوريفو» يتم تناوله عن طريق الفم فقط، وبدون «الإنترفيرون» للمرضى المصابين بفيروس التهاب الكبد سى.

وتابع المصدر، «تركيب الدواء الجديد يحتوى على اثنين من المركبات الجديدة القاتلة للفيروس بنسب شفاء تصل إلى 100%»، مضيفا، أن دواء «كيوريفو» يجمع بين اثنين من الأدوية المضادة للفيروسات لمهاجمة الفيروس.
فى سياق متصل، أعلنت الشركة المنتجة لعقار «كيوريفو» أنه قد تم قبول 34 ملخصا علميا جديدا لمرضى التهاب الكبد الوبائى المزمن، وذلك لعرضهم فى الاجتماع السنوى للجمعية الأمريكية لدراسة أمراض الكبد، الذى سيعقد فى سان فرانسيسكو بأمريكا فى الفترة من 13 إلى 17 نوفمبر.
وكشفت الشركة، فى بيان صادر عنها، أمس، أنه سيتم عرض دراسات إكلينيكية جديدة حول أدوية الجيل الثالث، المركبات الجديدة ABTــ493 ,ABTــ530، التى تعمل على تطويرها الشركة لعلاج فيروس التهاب الكبد الوبائى المزمن، والتى تركز على التحقيق فى النمط الوراثى العام، وخيارات العلاج الذى يتم تناوله مرة واحدة يوميا، والذى قد يسمح بالحصول على فترات علاجية أقصر لتصل لأقل من ثمانية أسابيع.

وأوضحت الشركة، أنه كان من الصعب علاج مرضى فيروس التهاب الكبد «سى» لمن يكون لديهم تليف بالكبد، ولكن مع وجود الجيل الثالث، فنحن نتكلم عن شفاء تام وليس علاجا فقط.
يشار إلى أن وزارة الصحة قد أعلنت منذ أسبوعين عن وقف استيراد عقار «سوفالدى» الأجنبى، والاكتفاء بالمثائل المنتجة محليا، بينما سمحت فقط باستيراد «كيوريفو» لعلاج مرضى الكبد الذين يعانون من الفشل الكلوى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك