تعاون بين «التضامن» و«الصحة» و«التعليم» و«الأزهر» لتفعيل مشروطية برنامج «تكافل» - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 11:06 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تعاون بين «التضامن» و«الصحة» و«التعليم» و«الأزهر» لتفعيل مشروطية برنامج «تكافل»

كتبت- آية عامر
نشر في: الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 2:57 م | آخر تحديث: الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 2:57 م

وقعت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، بروتوكول تعاون مع وزارات الصحة والسكان والتربية والتعليم والأزهر الشريف، اليوم، بشأن تفعيل تطبيق مشروطية برنامج «تكافل».

وقالت «والي»، خلال توقيع البرتوكول اليوم، إن مشروطية برنامج «تكافل» تهدف إلى زيادة نسب التردد على الوحدات الصحية أو أماكن تقديم الخدمات الصحية بوجه عام، مضيفة أن الجهات المعنية بالبروتوكول ستقوم بإنشاء تطبيقات إلكترونية لتسجيل غياب الطلاب المستهدفين بالمشروع إلكترونيا، وذلك من خلال تخصيص عدد من الموظفين على مستوى الجهات المعنية.

وأوضحت أن وزارة الصحة ستقوم باعتماد كتيب المتابعة الخاص بأسر برنامج «تكافل» ويتم الاعتماد بختم الوحدة الصحية بعد كل زيارة وإثبات تاريخ الزيارة وتوقيع مشرفة التمريض.

وذكرت أن التعاون مع الوزرات المعنية بالتعليم والصحة يعد أمرا ضروريا لتحقيق التطوير في منظومة الحماية الاجتماعية التي تعطيها الحكومة الحالية أولوية لتحقيق أعلى معدلات الاستفادة للمواطنين والمساهمة في تحسين مؤشرات التنمية كما تم ذكرها في خطة التنمية المستدامة 2030.

ونوهت إلى أن تطبيق المشروطية يساهم في تحسين الحالة الصحية للأسر ورفع معدلات التطعيم والتغذية السليمة وخفض معدلات وفيات الأطفال والأمهات، موضحة أن من أهداف البرنامج زيادة نسب حضور الطلبة من أبناء أسر برنامج «تكافل» للمدارس والمعاهد الأزهرية.

ولفتت إلى تكليف 2000 رائدة ريفية و4000 مكلفة خدمة عامة لتكثيف التوعية حول موضوع المشروطية وبعمل زيارات ميدانية لأسر الأطفال المنقطعين عن التعليم أو عن الزيارات الصحية للوحدات ولمعرفة أسباب عدم الالتزام بالشروط.

وأشارت إلى أن الوزارة ستدرب أكثر من 3000 موظف حكومي وأخصائيين من الجمعيات الأهلية ومن المديريات والإدارات الصحية والتعليمية والتمريض والرائدات والمناطق والمعاهد الأزهرية على آليات العمل كلا في ما يختص به.

وأضافت أنه سيتم عمل حملات إعلامية وإعلانية عن المشروطية في برنامج «تكافل» بالمناطق المستهدفة لتسويق البرنامج والتوعية بشروطه لجميع الأسر المستهدفة.

ومن جهته، قال أكرم النشار، إن فكرة المشروطية هي حل غير تقليدي للتأكد من متابعة الأسر لانتظام أبنائها في التعليم والحصول على الخدمات المخصصة لهم في مكاتب الصحة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك