جيش من الطائرات المسيرة يقضي على 98 % من دودة الحشد الخريفية - بوابة الشروق
الخميس 3 أكتوبر 2024 5:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جيش من الطائرات المسيرة يقضي على 98 % من دودة الحشد الخريفية

محمد نصر
نشر في: الثلاثاء 3 سبتمبر 2019 - 3:17 م | آخر تحديث: الثلاثاء 3 سبتمبر 2019 - 3:17 م

استطاع جيش من الطائرات المسيرة "درونز"، القضاء على آفة زراعية تلتهم المحاصيل جنوبي الصين بمعدل إبادة وصل إلى 98 %.

ووفقا لوكالة "بلومبيرج"، قامت شركة XAG المتخصصة في التكنولوجيا الزراعية والطائرات بدون طيار بمدينة جوانزو الصينية، بالتعاون مع شركة "باير كروب ساينس" الألمانية للمبيدات الزراعية، بإطلاق جيش من الطائرات المسيرة "دورونز" لمحاربة دودة الحشد الخريفية التي تلتهم المحاصيل في "جوانزو".

وقالت الشركة الصينية إن الأجهزة ذاتية التحكم، المجهزة بمبيدات حشرية منخفضة السمية، نجحت في القضاء على الآفات في عملية تقودها الحكومة في مقاطعة يونان الصينية الجنوبية الغربية.

ووصفت XAG في بيانها، اليوم، دودة الحشد الخريفية، بـ"الوحش الذي يلتهم المحاصيل، ويهاجم أكثر من 80 نوعًا من المحاصيل".

وأضافت أن "معظم المزارعين يلجئون إلى وسائل الرش التقليدية للمبيدات الحشرية والتي عوضا عن كونها تعرضهم للمواد الكيميائية الخطرة فهي لا تساعد على التحرك بسرعة كافية ضد الدودة سريعة الحركة التي يمكنها الطيران لمسافة تصل إلى 100 كيلومتر في الليلة الواحدة".

وانتشرت دودة جيش الخريف، وهي آفة تلتهم المحاصيل الزراعية، من الأمريكتين إلى كل من قارة إفريقيا وآسيا، حيث التهمت الأرز والذرة والخضروات والقطن وغيرها.

ومنذ وصولها إلى الصين، تقدمت شمالًا، حيث أثرت على 950،000 هكتار من المحاصيل في 24 مقاطعة حتى منتصف أغسطس الماضي، بما في ذلك أجزاء من مقاطعات "خبى وشنشى وشاندونج"، وفقًا لتقرير رسمي نُشر أواخر الشهر الماضي.

وبحسب التقرير فقد بات تفشي الآفة في 90 % من المناطق المتضررة تحت السيطرة الآن.

وقالت الشركة إن الطائرات بدون طيار يمكن أن تعمل بأمان بعد غروب الشمس، لقتل الآفات التي تتغذى بشكل نشط في الليل، ووفقًا لتقرير إعلامي محلي، ساعدت تلك الطائرات في السيطرة بشكل فعال على انتشار الآفات الموجودة في بعض حقول الذرة في مقاطعة خنان الشمالية.

وبحسب منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، فدودة الحشد الخريفية،( Spodoptera frugiperda) هي حشرة موطنها المناطق المدارية وشبه المدارية من الأمريكيتين.

اكتشفت للمرة الأولى في وسط وغرب أفريقيا في أوائل عام 2016، وانتشرت في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ووصلت مؤخرا إلى اليمن والهند.

وتسببت الحشرة في أضرار بالغة بالمحاصيل وهي في طور اليرقة، إن لم تكافح بشكل جيد، حيث تتغذى على أكثر من 80 نوعا من النباتات، وهي تؤثر بشكل أساسي على محصولها المفضل الذرة، وعلى الأرز، والذرة الرفيعة، إضافة إلى القطن وبعض الخضراوات.

ويمكن للدودة أن تطير مسافة تصل إلى 100 كم في الليلة، وبسبب التجارة والقدرة العالية للحشرة الكاملة على الطيران، فإنه يمكنها الانتشار أبعد من ذلك، ويمكن لأنثى العثة أن تضع ما مجموعة ألف بيضة خلال حياتها.

وفي الأمريكيتين، قام المزارعون بمكافحة دودة الحشد الخريفية في محاصيلهم لقرون عديدة، وقام الباحثون بدراستها لعقود، وتشير الفاو إلى أنه ينبغي تكييف ممارسات المكافحة المستدامة التي تستخدم في الأمريكيتين مع السياق الاجتماعي، الاقتصادي، والبيئي لأفريقيا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك