اسمع كتاب - بوابة الشروق
الخميس 4 يوليه 2024 3:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اسمع كتاب


نشر في: الجمعة 4 مارس 2022 - 11:25 م | آخر تحديث: الجمعة 4 مارس 2022 - 11:25 م

♦ «إخضاع الكلب»
أحمد الفخرانى
دار الشروق
2021
منصة اقرأ لى
بعد تعرُضه للخيانة، ينتقل المصور هارون عبدالرحيم إلى مدينة دهب فى جنوب سيناء، آمِلا فى إقامة حصن من العزلة يحميه من الشر، من التجربة، إلا أن الراوى المُصاب بفوبيا من الكلاب، يجد نفسه مُضطرا لرعاية كلب، ليخوضا معا صراعا خفيا، يعمد فيه كلاهما إلى إخضاع الآخر، ليختبر مشاعر هى مزيج من الخوف والحنان والعنف، والبحث عن الحب المفقود، والشك فى وجوده.

♦«بنات الباشا»
نورا ناجى
دار الشروق
2017
منصة اقرأ لى
انفجارٌ كبير فى مدينة صغيرة يُحدث ذبذبة على سطح الحياة.. مركز تجميل يضم حكايات عشر نساء يتحدثن عن القهر والكبت، والمرض والموت، والحب والخيانة.
تقتحم نورا ناجى فى «بنات الباشا» عدة مناطق من المسكوت عنها فى مجتمعنا، بطريقة مكثفة وكتابة إنسانية عميقة، فى نص ثرى، مُفعم بالحيوية، مُتحدثة عن مجموعة من البنات، يعملن داخل محل لتزيين الشعر، تحت سُلطة «الباشا». وتدور معظم أحداث الرواية داخل المحل، مُتنقلة برشاقة وخفة بين الأحداث والأزمنة المختلفة.
تأخذنا الرواية من تفجير كنيسة فى طنطا، إلى الحرب السورية وما تلاها من أحداث، فضلا عن نقل القارئ إلى داخل حياة كل فتاة، بدءا من نشأتها، وصولا إلى مسرح الرواية الذى يجمعهن.

♦ «رصاصة فى الرأس»
ابراهيم عيسى
دار الكرمة
2021
منصة اقرأ لى
فى يوم حار من شهر يوليو عام 1977، يدخل شابٌ مبنى مجلس الوزراء، ويسلِم مكتب رئيس الوزراء ظرفا أصفر، وحين يفض المسئول الظرف تبتلعه الدهشة.
فى الوقت نفسه، شابٌ آخر يغادر مبنى البرلمان بعد أن سلَم ذات البيان إلى مكتب رئيس مجلس الشعب:
«لقد بدأنا شوطنا، واخترنا طريقنا لتأديب عصاة الله، وتهذيب مستحلى الضلالة، مبتدئين «بمحمد حسين الذهبى» وزير الأوقاف السابق، آخذينه رهينة حتى تتحقق مطالبنا نطالب بالإفراج عن المعتقلين والمسجونين الواردة أسماؤهم فى الكشف المرفق، فى أجل غايته الثانية عشرة ظهر الإثنين أربعة سبعة الحالى، ودفع فدية مائتى ألف جنيه، ونشر كتاب «الخلافة» من تأليف «شكرى مصطفى» فى الصحف.. ونحن نحذر، فى حالة عدم تنفيذ المطالب فى مواعيدها المحددة سنقتل الشيخ الذهبى».

♦ «الوتد»
خيرى شلبى
دار الشروق
2019
منصة اقرأ لى
«خيرى شلبى» يكتب عن ريف حقيقى، ريف أفقر من ذلك الريف الذى خرج منه أبناء «المستورين»، هو ريف البرارى والفقر المدقع، يكتب عنه فى حالة تحول وحركة، هو لا يندب ولكنه يحاول أن يرى الإنسان الجميل المتنوع القادر الصابر، الضعيف، المتحايل، الماكر، المؤمن، الباطش الجبار. « علاء الديب» عصير الكتب طريقته فى الحكى لا ينافسه فيها أحد، ويمتلك قدرة فذة على الانتقال من حدث إلى حدث ومن موضوع إلى آخر داخل متن النص الواحد، لا يعتمد أسلوبا محددا فى الكتابة، لكنه يكتب كل نص بالأسلوب الذى يلائمه. د. «حامد أبو أحمد» جريدة القاهرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك