الوسط الفني والأدبي يحتفي بفوز محمد عبلة بوسام جوته.. مثقفون: شرف لنا جميعا - بوابة الشروق
السبت 28 سبتمبر 2024 6:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الوسط الفني والأدبي يحتفي بفوز محمد عبلة بوسام جوته.. مثقفون: شرف لنا جميعا

أسماء سعد
نشر في: الأربعاء 4 مايو 2022 - 5:35 م | آخر تحديث: الأربعاء 4 مايو 2022 - 5:35 م


احتفى الوسط الفني والأدبي بفوز الفنان التشكيلي محمد عبلة بوسام جوته لهذا العام، حيث تسابق مجموعة من رموز الإبداع للإشادة بمسيرة عبلة وأهمية حصوله على الوسام الرفيع والذي الوسام أرفع جائزة ألمانية تمنح للأجانب سنويا، وتخصص لغير الألمان الذين يقدمون خدمات جليلة للغة الألمانية أو المبدعون الذين يتميزون في مجالات الثقافة والفنون الدولية.

وكتب وزير الثقافة الأسبق الفنان فاروق حسني في منشور له على الفيسبوك: "أهنئ الفنان الكبير محمد عبلة بحصوله على وسام جوته الذي تمنحه ألمانيا لكبار الفنانين والشخصيات المؤثرة في المحيط العالمي، فتحية كبيرة له ولفنه الراقي المتميز، وأتمنى له المزيد من التألق والإبداع".

الكاتب والناقد سيد محمود، كتب على صفحته في منشور له على الفيسبوك، "مبروك للفنان محمد عبلة أول فنان عربي يحصل على وسام جوتة".

وتقدم الكاتب محمد شعير، بالتهنئة لعبلة قائلا: "مبروك للفنان الكبير محمد عبلة حصوله على وسام جوته.. أكبر وسام في ألمانيا".

الشاعر جمال القصاص، أهدى إلى الفنان التشكيلي مجموعة من الأبيات الشعرية، قائلا: إلى: "محمد عبلة (بمناسبة حصوله على "وسام جوته" أرفع وسام ألماني في الثقافة والعلوم).. أحتاج أن أفرح.. كنتَ تعرف ذلك، تلمُّ بعثرةَ النور من فوق السطح وتضحك.. الفرح غريزتنا الداخلية.. رائحتنا المخبوءة في الألوان.. والأغصان والجذور.. هكذا نسافر".

الفنان محمد عبلة من مواليد الدقهلية عام 1953، وتخرج في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1977، وعُرف بأعماله التي تصور حياة البسطاء من المصريين، فضلا عن توثيقه أحداث ثورة يناير 2011 التي شارك فيها.

أقام عبلة عددا كبيرا من المعارض الفردية آخرها "ألفة" العام الماضي، وشارك في عشرات المعارض الجماعية بمصر وأوروبا، وله مقتنيات في متحف الفن الحديث ببرلين وبلدية أوربرو بالسويد وبلدية فالسروده بألمانيا.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك