بغداد تبدأ خفض انتاجها النفطي انسجامًا مع قرار «اوبك» - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 11:34 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بغداد تبدأ خفض انتاجها النفطي انسجامًا مع قرار «اوبك»

جبار علي حسين اللعيبي وزير النفط
جبار علي حسين اللعيبي وزير النفط
بغداد - أ ف ب:
نشر في: الخميس 5 يناير 2017 - 3:27 م | آخر تحديث: الخميس 5 يناير 2017 - 3:27 م
أكد جبار علي حسين اللعيبي وزير النفط، أن العراق بدأ إجراءات خفض الإنتاج الوطني من النفط الخام مع مطلع العام الجديد 2017؛ انسجامًا مع قرار منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك».

وقال وزير النفط، في بيان، إن العراق «يؤكد التزامه بقرار (أوبك)، الذي اتخذ في الاجتماع الأخير في فيينا؛ من خلال وضعه خطة مدروسة لخفض الانتاج من حقول البلاد مع مطلع العام الجديد».

وتابع «اللعيبي»، أن «العراق يعمل مع المنتجين من داخل وخارج منظمة (أوبك) للسيطرة على تخمة المعروض النفطي في السوق النفطية العالمية، وتحقيق التوازن المطلوب بين العرض والطلب وبما يدعم أسعار النفط خلال المرحلة القادمة».

وقال، إن قرار خفض الانتاج النفطي هو لمعالجة مشكلة انخفاض أسعار النفط في السوق العالمية، وسوف تنتفي الحاجة إليه حال تحقيق أهداف المنتجين.

بدوره، أكد المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد لـ«فرانس برس»، أن الوزارة أبلغت الشركات التي تشتري نفط العراق باجراءات الخفض.

وأشار «جهاد»، إلى أن التخفيض يتراوح ما بين 200 إلى 210 آلاف برميل يوميا، مشيرًا إلى أن «التخفيض هو قرار وقتي لمدة 6 أشهر، يجرى خلالها مراقبة الأسواق وإما تمدد المدة أو يلغى عند الوصول إلى الأهداف».

بلغ إنتاج العراق ما يقارب 4.8 مليون برميل يوميا، وخفض إلى 4.6 مليون برميل يوميا، بحسب الوزارة.

وكانت الدول الـ11 المنتجة للنفط خارج «اوبك»، تعهدت، السبت، في فيينا بخفض انتاجها 558 ألف برميل يوميا. وستكون روسيا المساهمة الكبرى في هذا الخفض. وكانت موسكو أعلنت قبل أسبوع أنها ستخفض الانتاج بمقدار 300 ألف برميل.

وبعد إغراق السوق الذي أدى إلى انخفاض كبير في الأسعار منذ 2014، توصلت «اوبك» إلى اتفاق أول في 30 نوفمبر؛ لخفض الإنتاج بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا؛ ما سمح بتحسن الأسعار.

ويواجه العراق - الذي يخوض حربًا شرسة ضد تنظيم «داعش» في الموصل - أزمة اقتصادية خانقة، بسبب انهيار أسعار النفط الذي يشكل المصدر الرئيسي لموازنة البلاد.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك