برلين: داعمو مولدوفا يعتزمون إيواء 12000 شخص من لاجئي الحرب الأوكرانية - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 2:12 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

برلين: داعمو مولدوفا يعتزمون إيواء 12000 شخص من لاجئي الحرب الأوكرانية

د ب أ
نشر في: الثلاثاء 5 أبريل 2022 - 6:49 م | آخر تحديث: الثلاثاء 5 أبريل 2022 - 6:49 م

أعلنت وزيرة الخارجية الألمانية انالينا بيربوك، أن المؤتمر الدولي للداعمين لمولدوفا المنعقد في العاصمة الألمانية برلين، اليوم الثلاثاء، أسفر عن الاتفاق على تقديم مساعدات مالية بمئات ملايين اليورو لمولدوفا الواقعة تحت ضغط بسبب موجة اللاجئين الفارين من الحرب الدائرة في أوكرانيا المجاورة.

وقالت السياسية المنتمية إلى حزب الخضر إن الوفود المشاركة في المؤتمر والذين زاد عددهم عن 45 وفدا اتفقوا على الإيواء السريع لـ12 ألف لاجئ من اللاجئين الموجودين في مولدوفا التي تعد واحدة من أفقر دول أوروبا.

وأضافت بيربوك، أن المؤتمر اتفق على دعم قدرة مولدوفا على التحمل في المجال المالي من خلال تقديم قروض ومساعدات للميزانية ومساعدات مالية أخرى بقيمة 695 مليون يورو.

ووعد المستشار الألماني أولاف شولتس، بأن تقدم بلاده قرضا ماليا غير مشروط بقيمة 50 مليون يورو لمساعدة الجمهورية السوفيتية السابقة، وأعلن عن إنشاء منصة طويلة المدى لدعم مولدوفا؛ نظرا لأن كل شيء يشير إلى "أننا لا نزال في مستهل هذه الأزمة، هذه الحرب المروعة، وأننا نحتاج معا إلى نفس طويل".

كانت بيربوك نظمت المؤتمر بالتعاون مع نظيريها من فرنسا ورومانيا، جان-إيف لودريان وبوجدان اوريسكو، بعد أن توجهوا إلى مولدوفا مؤخرا حيث قاموا بزيارة معبر حدودي مع أوكرانيا.

من جهتها، روجت رئيسة وزراء مولدوفا، ناتاليا جافريليتا، إلى دعم بلادها في طريقها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، موضحة أنه من بين أكثر من 390 ألف لاجئ حرب من أوكرانيا وصلوا إلى بلادها هناك نحو 100 ألف لاجئ نصفهم تقريبا من الأطفال اتخذوا من مولدوفا ملاذا دائما لهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك