وزيرة البيئة: محطة الطاقة الشمسية بالوادى الجديد تكلفتها 16 مليون جنيه بقدرة 1.5 ميجاوات - بوابة الشروق
الأربعاء 23 أكتوبر 2024 11:18 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزيرة البيئة: محطة الطاقة الشمسية بالوادى الجديد تكلفتها 16 مليون جنيه بقدرة 1.5 ميجاوات

دينا شعبان
نشر في: الأحد 5 يونيو 2022 - 12:30 م | آخر تحديث: الأحد 5 يونيو 2022 - 12:30 م

وضع حجر أساس محطة الطاقة الشمسية لخدمة مجمع المصالح الحكومية المميكن شمال مدينة الخارجة

وضعت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، واللواء محمد الزملوط محافظ الوادى الجديد، حجر الأساس لمحطة الطاقة الشمسية المزمع إنشاءها لخدمة مجمع المصالح الحكومية المميكن شمال مدينة الخارجة وهو أول مجمع مميكن على مستوى الجمهورية فى إطار مواصلة جولتها التفقدية بمحافظة الوادى الجديد.

وتقام علي مساحة 22 ألف م2، بتكلفة تقديرية 16 مليونا و250 ألف جنيه، وبقدرة 1.5 ميجاوات، في إطار التوجه لتعظيم الاستفادة من الطاقات النظيفة بالمحافظة، واستمرارا لجهود إنشاء محطات الطاقة الشمسية لتشغيل المصالح والهيئات الحكومية.

ويقع مجمع المصالح الحكومية شمال مدينة الخارجة، وتم إنشاءه تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بإنشاء أول مجمع مميكن للمصالح الحكومية على مستوى الجمهورية بمحافظة الوادي الجديد يحاكي الحي الإداري بالعاصمة الجديدة، ليكون بمثابة نموذج أولى تحتذيه المحافظات فيما بعد ضمن خطة الدولة للتحول الرقمي وميكنة الخدمات، وذلك خلال لقاءه القيادات السياسية والشعبية بالمحافظة في يناير 2019.

كما تفقدت الوزيرة مشروع الاستثمار الزراعي بواحة الطحان أحد أكبر مشروعات الاستثمار الزراعي على مستوى المحافظة والذي يقع شمال مدينة الخارجة على مساحة 180 فدانا، حيث يتضمن مشروع الصوب الزراعية لإنتاج مختلف أنواع الخضروات والفاكهة التى تتناسب مع طقس المحافظة ويبلغ عددها 50 صوبة ومن المستهدف الوصول إلى 100 صوبة بنهاية عام 2022.

إضافة إلى مزرعة نخيل تضم 7000 فسيلة ومن المستهدف الوصول إلى 18000 فسيلة بنهاية عام 2022، و18 ثلاجة لحفظ التمور بطاقة استيعابية تصل إلى 2500 طن للثلاجة الواحدة، ومشروع استزراع سمكي على مساحة 1.5 فدان يستوعب 50 طنا من أسماك البلطى والبورى، إلى جانب 5 بحيرات جديدة تحت الإنشاء بطاقة 125 طنا.

ويخطط المشروع لمزيد من التوسع خلال الفترة القادمة بإضافة 90 فدانا للتوسع فى زراعات النخيل وإنشاء منفذ جديد لبيع التمور بالإضافة إلى إنشاء عنابر للمواشي والدواجن والأرانب وتربية النعام، كما يجرى العمل على إنشاء مدرسة فروسية (تدريب خيول)، وهو ما يعكس الطفرة الزارعية والتنموية على أرض الوادى الجديد.

وتفقدت وزيرة البيئة معامل إنتاج الحرير وتربية دودة القز بواحة الطحان بما يشمل زراعة أشجار التوت واستيراد البيض والشرنقات وتربية دوظ القز حتى مرحلة حل وإنتاج خيوط الحرير، وهى المبادرة التى أطلقتها المحافظة وتبنتها، وحرصت على دعمها وتدريب الأيدى العاملة بهدف إحياء صناعة الحرير وتوطينها على أرض المخافظة وتوفير المزيد من فرص العمل للأفراد والأسر.

كما تفقدت وزيرة البيئة مصنعا لتدوير المخلفات الزراعية للتخلص الآمن من المخلفات الزراعية، وتحويلها إلى مشتقات الأعلاف الحيوانية وسماد للأراضي الزراعية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك