وزير خارجية قبرص: مصر تقوم بدور كبير لتحقيق الاستقرار بالشرق الأوسط وإفريقيا - بوابة الشروق
الإثنين 8 يوليه 2024 11:55 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير خارجية قبرص: مصر تقوم بدور كبير لتحقيق الاستقرار بالشرق الأوسط وإفريقيا

مروة محمد
نشر في: الأربعاء 5 يونيو 2024 - 6:24 م | آخر تحديث: الأربعاء 5 يونيو 2024 - 10:03 م

- كونستانتينوس كومبوس: سنواصل دعم مصر في إطار علاقاتنا مع الاتحاد الأوروبي.. وندعم حل الدولتين

أكد وزير خارجية قبرص كونستانتينوس كومبوس، اليوم، أن مصر تقوم بدور كبير لتحقيق الاستقرار بالشرق الأوسط وإفريقيا، مشيراً إلى أن نيقوسيا تعد جسرا بين العالم العربي والاتحاد الأوروبي نظرا للقرب الجغرافى.

وقال كومبوس، خلال لقاء مع عدد من الصحفيين في ختام زيارته إلى القاهرة، إن مصر تلعب دورا محوريا وقياديا لتحقيق الاستقرار في المنطقة، مشيراً في هذا الصدد إلى جهود مصر لإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وشدد الوزير على أن قبرص ستواصل دعم مصر في إطار علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى أهمية آلية التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان والعلاقات الاستراتيجية التي تربط بين بلاده ومصر في العديد من المجالات.

- الممر المائي لإيصال المساعدات لغزة

وتطرق كومبوس إلى الجهود التي قامت بها قبرص منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية في غزة في 7 أكتوبر الماضى خصوصاً الممر المائي لإيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع عبر قبرص والذي اقترحته نيقوسيا بعد أيام من بداية الحرب.

وشدد الوزير على موقف قبرص الثابت بشأن دعم حل الدولتين، مشيراً إلى أن بلاده اعترفت بالدولة الفلسطينية منذ عام 1988.

وحذر كومبوس من التداعيات الكارثية والخطيرة للعمليات العسكرية الإسرائيلية فى مدينة رفح الفلسطينية، محذراَ أيضا من تداعيات توسيع رقعة الصراع فى المنطقة.

- مذكرة التفاهم الخاصة بالعمالة المصرية إلى قبرص

وحول مذكرة التفاهم الخاصة بالعمالة المصرية إلى قبرص والتي تم التوقيع عليها أمس خلال المباحثات مع وزير الخارجية سامح شكري، شدد كومبوس على أهمية المذكرة، مشيراً إلى أنها تصب في مصلحة الطرفين حيث تتضمن توفير عقود للعمالة لمدة من عامين إلى 3 أعوام.

وأشار الوزير إلى التحضير للجنة المشتركة العليا بين مصر وقبرص على مستوى الحكومات فضلاً عن الإعداد للقمة الثلاثية التي تجمع بين مصر وقبرص واليونان

- مؤتمر الاستثمار المصري - الأوروبي

كما تحدث كومبوس عن مشاركة وفد من قبرص في مؤتمر الاستثمار المصري - الأوروبي المقرر انعقاده في نهاية الشهر الجاري بالقاهرة، مشددا على أهمية هذا المؤتمر بالنسبة لرجال الأعمال وأيضا من أجل دعم فرص الاستثمار في مصر



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك