تعرف على حيثيات فوز النرويجي يون فوسه جائزة نوبل للأدب 2023 - بوابة الشروق
الإثنين 7 أكتوبر 2024 1:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تعرف على حيثيات فوز النرويجي يون فوسه جائزة نوبل للأدب 2023

مي فهمي
نشر في: الخميس 5 أكتوبر 2023 - 3:02 م | آخر تحديث: الخميس 5 أكتوبر 2023 - 8:59 م

فاز الكاتب النرويجي يون فوسه بجائزة نوبل للأدب لعام 2023.

وأعلنت الأكاديمية السويدية عن منح الكاتب النرويجي يون فوسه الجائزة "لمسرحياته المبتكرة ونثره الذي يعطي صوتًا لما لا يمكن قوله".

وجاءت حيثيات فوز يون فوسه بجائزة الأدب لهذا العام أن رواياته تم تقليصها بشكل كبير إلى الأسلوب الذي أصبح يُعرف باسم "البساطة Fosse".

وذكرت جائزة نوبل للأدب أنه يمكن ملاحظة ذلك في روايته الثانية "Stengd gitar" (1985)، عندما يقدم لنا فوس تنويعة مروعة حول أحد موضوعاته الرئيسية، وهي اللحظة الحرجة من التردد. تترك أم شابة شقتها لرمي القمامة في المزلق لكنها تغلق الباب على نفسها وطفلها لا يزال بالداخل. وبسبب حاجتها للذهاب وطلب المساعدة، فهي غير قادرة على القيام بذلك لأنها لا تستطيع التخلي عن طفلها. وبينما تجد نفسها، بمصطلحات كافكاوية، "أمام القانون"، فإن الفرق واضح: تقدم فوس مواقف يومية يمكن التعرف عليها على الفور من حياتنا الخاصة.

كما بدأ مسيرته منذ ما يقرب من 40 عامًا، كتب خلالها الروايات والمسرحيات والقصائد والقصص والمقالات وكتب الأطفال، كما تُرجمت أعماله الحائزة على جوائز إلى أكثر من 50 لغة، وعُرضت مسرحياته أكثر من ألف مرة بجميع أنحاء العالم.

ويعتبر فوس واحدًا من أهم الكتاب النرويجيين المعاصرين، وحصلت روايته «ثلاثية فوس»، على جائزة «المجلس الاسكندنافي للآداب»، وهي أرفع جائزة للأدب الاسكندنافي، وتُمنح للروايات الصادرة في النرويج والسويد والدنمارك وفنلندا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك