التعليم تشارك في قمة المناخ بمعرض فني ومشروعات لطلاب المدارس الحكومية - بوابة الشروق
الأربعاء 23 أكتوبر 2024 12:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التعليم تشارك في قمة المناخ بمعرض فني ومشروعات لطلاب المدارس الحكومية

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم
نيفين أشرف
نشر في: السبت 5 نوفمبر 2022 - 12:20 م | آخر تحديث: السبت 5 نوفمبر 2022 - 12:20 م

تخصیص فقرة يومية بالإذاعة المدرسية للتغطية الإخبارية لأحداث وفعاليات قمة المناخ طوال فترة انعقادها

تشارك وزارة التربية والتعليم في فعاليات قمة المناخ المقرر انطلاقها غدا، بمدينة شرم الشيخ، من خلال إقامة معرض فني لطلاب المدارس حول تغير المناخ، بالإضافة إلي مشاركة طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM في عرض مشروعات عن التغير المناخي.

وقالت الوزارة، إنه سيتم عرض 200 لوحة فنية تعبر عن تغير المناخ، قام برسمها عدد من الفنانين الأطفال والشباب من مختلف المحافظات من المدارس الحكومية، وخاضوا مسابقة وسيتم عرض اللوحات الفائزة.

وأشار الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، إلى أن هذا المعرض الفني بمثابة رسالة مصرية من أطفال مصر إلى العالم تؤكد ضرورة المحافظة على البيئة، ومواجهة الآثار السلبية للتغيرات المناخية، ووقف أية أعمال من شأنها أن تزيد من تلويث البيئة، وتتسبب في انتشار الأمراض، وتهدد حياة الإنسان والكائنات الحية.

ويشارك طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM بعرض مشروعات التغير المناخي، قاموا بتنفيذها من خلال مشاركتهم في معسكر "الإبداع من أجل الاستدامة"، بهدف تمكين الطلاب من حل المشكلات المرتبطة بإدارة مخلفات القطاع الصناعي، وخاصة قطاع تصنيع الإلكترونيات، وتنافس الطلاب على تصميم وبناء نموذج أولي لحل مبتكر يعمل على تقليل المخلفات الصناعية خلال عمليات التصنيع.

وقيمت لجنة تحكيم متخصصة ضمت مجموعة من الخبراء المحترفين والشخصيات المرموقة من كبرى المؤسسات التعليمية والبيئية في مصر، الحلول المبتكرة التي صممها الطلاب واختيار الفرق الفائزة التي سيتم عرض نماذجها الأولية خلال قمة تغير المناخ.

ووجهت الوزارة المديريات التعليمية بتخصیص فقرة يومية بالإذاعة المدرسية للتغطية الإخبارية لأحداث وفعاليات قمة المناخ وذلك طوال فترة انعقادها، بالإضافة إلى إقامة ندوات للطلاب والمعلمين والعاملين بالإدارات والمدارس حول ظاهرة التغيرات المناخية بالتعاون مع المختصين من جهاز شئون البيئة بالمديريات التعليمية.

وفي إطار الاستعداد المبكر لقمة المناخ، عقدت الوزارة برنامج تدريبي وتوعوي خلال شهر أغسطس الماضي، حـول مفاهيم قضايا التغيرات المناخية لـ 150 مدربا، وذلك من خلال حقيبتين تدريبيتين إحداهما للمعلمين، والأخـرى للمديرين، تحت عنوان: (دعم مهارات المعلمين والمديرين فـي تنميـة الوعي الطلابي بالتغيرات المناخية، في ضوء متطلبات التنمية المستدامة)، وإعداد مجلة حائط بكل مدرسة للتوعية بحيث تتناول أسباب الظاهرة وتداعياتها وطرق مواجهتها وكيفية التكيف معها والحد من آثارها السلبية على الإنسان والبيئة.

وأشارت إلى ضرورة توظيف الأنشطة الدرامية والفنية والمناظرات للتوعية، وطرح مسابقات طلابية مثل الأبحاث والمطويات والأعمال الفنية وصفحات التواصل الإجتماعى للتوعية بقضية التغيرات المناخية، ومنح شهادات تقدير للطلاب الفائزين على مستوى المديرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك