القوى العاملة في أسبوع: مراكز التدريب المهني ذراع الدولة في سوق العمل.. وعربة تدريب متنقلة تصل جنوب سيناء - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 3:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

القوى العاملة في أسبوع: مراكز التدريب المهني ذراع الدولة في سوق العمل.. وعربة تدريب متنقلة تصل جنوب سيناء

أحمد كساب
نشر في: الجمعة 6 يناير 2023 - 11:44 ص | آخر تحديث: الجمعة 6 يناير 2023 - 11:44 ص

الوزارة: رعاية العمالة المصرية في الخارج مستمرة.. وفرص عمل في المحافظات
نشرت وزارة القوى العاملة، اليوم الجمعة، إنفوجرافاً ينقل للرأي العام، أبرز أنشطة وزارة القوى العاملة خلال الـ7 أيام الماضية.

وبحسب الإنفوجراف، تؤكد الوزارة وبشكل عملي أن التدريب المهني الثابتة والمتنقلة، وتطوير مراكزه، بمثابة ذراع الدولة المصرية في سوق العمل، لتأهيل الشباب من الجنسين على مهن يحتاجها "السوق".

وانطلقت أمس الخميس عربة تدريب متنقلة، من مقر ديوان عام وزارة القوى العاملة بمدينة نصر، لتصل في نفس اليوم إلى منطقة سانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء، كذراع جديدة من أذرع المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، لتقوم بمهمة تدريب الفتيات البدويات على مهمة المشغولات التراثية،و التطريز اليدوي.

يأتي ذلك في إطار مبادرة "مهنتك مستقبلك" التي تنفذها "الوزارة" في عدد من محافظات مصر خاصة القرى الاكثر احتياجا، والواقعة في نطاق "حياة كريمة".

وأشارت الوزارة أن العربة الجديدة تأتي ضمن 12 عربة تدريب متنقلة سوف تطلقها الوزارة خلال الفترة القليلة المقبلة في عدد من المحافظات، لتدريب الشباب على مهن يحتاجها سوق العمل، كما أن هذه العربة التي انطلقت، تأتي تنفيذا لوعد وزير القوى العاملة حسن شحاتة لبدويات سانت كاترين، أثناء جولاته الميدانية لعدد من مواقع العمل بجنوب سيناء.

وأوضحت الوزارة أن اطلاق هذه العربات المتنقلة يأتي ضمن خطة التدريب المهني للعام المالي الحالي 2022-2023، والتي يتم تنفيذها من خلال عدد 75 مركز تدريب مهنى على مستوى الجمهورية منها 38 مركزا ثابتا، و10 وحدات تدريبية ثابتة، وعدد 27 وحدة تدريب متنقلة؛ لتنفيذ 479 دورة تدريبية على عدد 49 مهنة تستهدف تدريب 9448 شابا وفتاة.

ويكشف "الإنفوجراف"، أن ملف التدريب المهني كان ولا يزال على رأس إهتمامات "القوى العاملة" فقد شهد هذا الأسبوع أيضا مناقشة مشروع بروتوكول تعاون مرتقب مع إحدى شركات تنمية المشروعات، ووزارة التجارة والصناعة، واتحاد الصناعات، وصندوق تمويل التدريب والتأهيل التابع لـ"القوى العاملة".

وتضمن البروتوكول، خطة لتطوير وإدارة مراكز التدريب التابعة لوزارة القوى العاملة، ووزارة الصناعة ومصلحة الكفاية الإنتاجية، وتوفير تدريب فني ومهني وتثقيفي للعمالة المصرية طبقًا للمعايير الدولية، والسعي نحو تغيير الثقافة المجتمعية تجاه العمالة الفنية، وتحقيق استدامة وجودة التدريب من خلال تطوير مؤسسات التعليم الفني والتدريب المهني التابعة للدولة.

وبحسب "الإنفوجراف" فإن حصاد هذا الأسبوع تضمن أيضا استمرار نشاط مديريات القوى العاملة في كافة المحافظات في تنفيذ خطة الوزارة نحو التدريب والتوعية وخدمة المواطنين بشكل لائق وكريم، كما تضمن ضخ دماء جديدة من مفتشي العمل في المحافظات.

ودعا شحاتة مفتشي العمل إلى التحلي بالمصداقية، واستخدام الصلاحيات التي أقرها القانون لهم في صالح تعزيز علاقات العمل، والحرص على بيئة عمل صحية تستفيد منها العملية الإنتاجية، وتُحقق مصالح طرفي العمل "صاحب العمل والعامل وسلامة "المنشأة"، خلال كلمته بديوان عام "الوزارة"، أمام 72 مفتشاً جديداً لعلاقات العمل والسلامة والصحة المهنية من 11 محافظة،أثناء حلفهم "اليمين القانونية"قبل إستلام مهامهم كمفتشي عمل.

وقال لهم إن "الوزارة" تضخ اليوم دماءً جديدة من مفتشي العمل في المديريات،مطالباً المفتشين الجُدد بأن يكونوا نواة لجيل جديد يتصف بالسمعة الطيبة، والإخلاص في العمل لتحسين صورة الوزارة لدى الرأي العام.

وبحسب الانفوجراف، فإنه وفي إطار اهتمام الوزارة بملف العمالة غير المنتظمة، والسعي نحو تحقيق خطة الوزير، في هذا الملف، عقد شحاتة إجتماعاً مع مديري إدارات العمالة غير المنتظمة،وناقش معهم متابعة تطبيق استراتيجية عمل الوزارة لرعاية العمالة غير المنتظمة خلال الفترة القادمة، والوقوف على التحديات والمعوقات التي تواجه عمل الإدارات، فضلا عن مناقشة ضوابط تسجيل العمالة بقواعد البيانات من خلال مديريات القوى العاملة بالمحافظات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك