أفريكسيمبنك يخصص 4 مليارات دولار لدعم أفريقيا في مواجهة آثار الحرب الروسية - الأوكرانية - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 3:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أفريكسيمبنك يخصص 4 مليارات دولار لدعم أفريقيا في مواجهة آثار الحرب الروسية - الأوكرانية

بنك أفريكسيمبنك
بنك أفريكسيمبنك

نشر في: الأربعاء 6 أبريل 2022 - 4:59 م | آخر تحديث: الأربعاء 6 أبريل 2022 - 5:00 م

وافق مجلس إدارة بنك الصادرات والواردات الإفريقي "أفريكسيمبنك"، على تخصيص 4 مليارات دولار، لدعم دول القارة في مواجهة آثار الحرب الروسية - الأوكرانية.

ووفق البنك في بيان اليوم، تُقدم المخصصات تمويلات تجارية عبر البنوك المحلية، من خلال برنامج «أكافبا»، وهو الذي طوره أفريكسيمبنك، لإدارة تبعات أزمة أوكرانيا على اقتصادات القارة، مشيرا إلى أن الحرب الروسية - الأوكرانية، التي بدأت في 24 فبراير الماضي، لها آثار عميقة على الاقتصاد العالمي، انطلاقا من أهمية البلدين في سوق الخامات والسلع العالمية.

وتُعد كل من روسيا وأوكرانيا، من المصادر المهمة للنفط والغاز والمواد الخام، إضافة إلى الحبوب.

وللحرب آثارا ضخمة، امتدت إلى الدول الأفريقية، خاصة للذين يعتمدون بصورة كبيرة على استيراد الحبوب والأسمدة والوقود.

وبحسب البنك، تخصص المخصصات التمويلية الجديدة، لمساندة البلدان على تلبية احتياجات الزيادات الفورية في أسعار الاستيراد، وتمويل إعادة شراء النفط والمعادن لإعادة تمويل القروض ذات الضمانات الزائدة في سياق الأسعار المرتفعة الحالية للنفط والمعادن، وبالتالي تحرير المزيد من التدفقات النقدية الحرة لاستخدامها في تلبية الاحتياجات العاجلة الأخرى، ومنها واردات المواد الغذائية والأسمدة وخدمة ارتفاع تكلفة الديون.

كما ستعمل على استقرار عائدات تصدير السلع لمساعدة البلدان والشركات على هيكلة وإبرام عقود المشتقات بأسعار السلع المرتفعة اليوم، وتحقيق الاستقرار في أرباح الصادرات المستقبلية.

وسيجرى توسيع التمويل ليشمل البنوك المركزية للاقتصادات المعتمدة على السياحة لتغطية النقص في عائدات النقد الأجنبي الناجم عن انخفاض عدد السياح الوافدين من روسيا وأوكرانيا.

ويساعد أفريكسيمبنك، من خلال تلك المخصصات في توفير تمويلات بالعملات الأجنبية اللازمة لشراء المعدات والتقنيات والخبرات المهمة لتنفيذ مشروعات لمنتجات توجه للصادرات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك