تراجع أسعار النفط مع ضخ المزيد من مخزونات النفط إلى الأسواق - بوابة الشروق
الأحد 30 يونيو 2024 11:26 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تراجع أسعار النفط مع ضخ المزيد من مخزونات النفط إلى الأسواق

(د ب أ)
نشر في: الأربعاء 6 أبريل 2022 - 10:52 م | آخر تحديث: الأربعاء 6 أبريل 2022 - 10:52 م

تراجعت أسعار العقود الاجلة للنفط الأمريكي خلال تعاملات اليوم الأربعاء إلى أقل من 100 دولار للبرميل، في الوقت الذي أعلنت فيه وكالة الطاقة الدولية اعتزام الدول الأعضاء ضخ 60 مليون برميل من مخزوناتها لدعم قرار إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن ضخ حوالي 180 مليون برميل من المخزونات الأمريكية على مدى 6 أشهر بهدف تهدئة أسعار الخام.

جرى تداول خام غرب تكساس الوسيط، وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي، بنحو 99 دولارا للبرميل بعد أن كان قد جرى تداوله في وقت سابق من اليوم بسعر 104 دولارات للبرميل.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلن فيه فاتح بيرول رئيس وكالة الطاقة الدولية، الممثلة لمصالح الدول المستهلكة للنفط، إن الدول الأعضاء ستضخ حوالي 120 مليار برميل إضافية من المخزونات الاحتياطية منها 60 مليون برميل من الولايات المتحدة.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن هذا التحرك المنسق للدول الرئيسية المستهلكة للنفط يستهدف الحد من التداعيات الاقتصادية الناجمة عن ارتفاع أسعار الطاقة منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في أواخر فبراير الماضي.

كانت العقوبات الدولية على روسيا وقرار المشترين غير الرسمي بالامتناع عن شراء النفط الروسي، قد أدت إلى أكبر اضطراب في إمدادات النفط العالمية منذ عقود.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية انخفاض إنتاج روسيا من النفط بمقدار الربع خلال الشهر الحالي، وهو ما يعني خروج حوالي ثلاثة ملايين برميل يوميا من السوق. ويستهدف الضخ من مخزونات الدول المستهلكة سد جزء من العجز الناجم عن تراجع إمدادات النفط الروسي، لكن السوق ستظل تعاني من نقص الإمدادات في ظل رفض تجمع أوبك بلس للدول المنتجة للنفط زيادة الإنتاج بوتيرة أسرع مما هو مقرر.

يأتي ذلك في حين تنسق الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ومجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى لإطلاق حزمة جديدة من العقوبات على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا.

وقال شارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبي إن العقوبات الدولية ستطال النفط الروسي إن عاجلا أو آجلا، منددا بالفظائع التي تقول التقارير إن القوات الروسية ارتكبتها في العديد من المدن الأوكرانية.

وفي سوق النفط تراجع خام غرب تكساس الوسيط اليوم بمقدار 41ر3 دولار إلى 55ر98 دولار للبرميل تسليم أيار/مايو المقبل، في حين تراجع خام برنت القياسي للنفط العالمي بمقدار 28ر3 دولار إلى 36ر103 دولار للبرميل تسليم حزيران/يونيو المقبل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك