وزير الزراعة: إمكانية دراسة إنشاء بورصة سلعية خاصة بالتمور - بوابة الشروق
الإثنين 9 سبتمبر 2024 10:54 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الزراعة: إمكانية دراسة إنشاء بورصة سلعية خاصة بالتمور

السيد علاء:
نشر في: الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 11:54 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 11:54 ص

بحث علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أمس، مع الدكتور عبدالرحمن الحبيب المدير التنفيذي للمجلس الدولى للتمور، والوفد المرافق له، التعاون المشترك وتعظيم الاستفادة من الثروة المصرية والعربية من النخيل والتمور.

وأكد فاروق، خلال اللقاء، تطلع مصر إلى تعزيز التعاون مع المجلس، خاصة وأن مصر من أكبر الدول المنتجة للتمور في العالم ولكن التصنيع والتصدير ليس على مستوى طموحاتنا وحجم إنتاجنا، مشيرا إلى أن القيمة المضافة للناتج القومي تكمن في تعظيم الاستفادة من التصدير.

ولفت إلى وضع إمكانيات وخبرة الوزارة وعلماء مركز البحوث الزراعية في خدمة المجلس الدولى للتمور، مشيرا إلى إمكانية دراسة إنشاء بورصة سلعية خاصة بالتمور، والاهتمام بإقامة معارض دولية للتمور وكذلك منح شهادات للمزارع المتميزة تسهم في تسويق منتجاتها. وأكد تشجيع القطاع للاستثمار في مجال صناعة التمور للحد من الفاقد والهدر.

من ناحيته، أكد عبدالرحمن الحبيب المدير التنفيذي للمجلس الدولى للتمور، أهمية مصر بالنسبة للمجلس الدولى للتمور نظرا لأنها من أكبر الدول المنتجة للتمور، كما تمتلك مراكز ومعاهد علمية متخصصة في النخيل، وتقوم كذلك بإنشاء أكبر مزرعة نخيل في العالم بمنطقة توشكى، مشيرا إلى أن التعاون مع مصر يشمل كذلك تبادل الخبرات.

بحث اللقاء التعاون في مجال مكافحة سوسة النخيل للحد من خطورة هذه الآفة والتي تمثل تهديد كبير لثروة النخيل العربية، كما تناول اللقاء التأكيد على التعاون في مجال إعادة تدوير مخلفات النخيل خاصة نواتج التقليم والاستفادة منها، كما تم مناقشة أهمية تطبيق التكنولوجيات الحديثة في زراعة الأنسجة والخريطة الصنفية المتوافقة بيئيا ومناخياً.

وتناول لقاء الوزير مع المدير التنفيذي للمجلس الدولى للتمور أيضا التعاون في الأبحاث العلمية التطبيقية الخاصة بالنخيل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك