مستثمرو الصعيد: البيروقراطية وغياب التمويل وتراجع الخدمات يصدم قطار التنمية بالصعيد - بوابة الشروق
الأربعاء 2 أكتوبر 2024 1:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مستثمرو الصعيد: البيروقراطية وغياب التمويل وتراجع الخدمات يصدم قطار التنمية بالصعيد

كتبت ـ وفاء طولون:
نشر في: الأحد 6 سبتمبر 2015 - 11:24 ص | آخر تحديث: الأحد 6 سبتمبر 2015 - 11:24 ص

- محمود الشندويلى: 7 مشروعات صناعية جاهزة للتنفيذ فى سوهاج

- سحر جاد: 40 مصنعا للمواد الغذائية فى المنيا بعيدا عن أعين الدولة

- محسن الجبالى: الجهاز الادارى للدولة ونقص العمالة المدربة أبرز العراقيل

- سطوحى مصطفى:22 مليار جنيه استثمارات معطلة فى أسوان


لتحقيق تنمية حقيقية فى محافظات الصعيد لابد اولا من ازالة العراقيل التى تعوق مناخ الاستثمار بها وتقديم حوافز لجذب المستثمرين هذه الرسالة الاولى لمستثمرى الصعيد قبل مؤتمرهم المزمع عقده خلال الشهر الحالى، مؤكدين أن محافظات الصعيد تعانى تراجعا حادا فى الخدمات وزيادة البيروقراطية فى انهاء اجرءات التراخيص وغياب التمويل، فضلا عن عدم اكتمال البنية التحتية وغيرها من العقبات التى تصدم قطار التنمية بالصعيد ويعوق الحلم الذى طال انتظاره ونادت به الحكومات تلو الاخرى ولكن دون تحرك فعلى لتحقيقه مطالبين القيادة السياسية والحكومة الحالية الاستماع إلى مطالبهم ومحاولة حلها .

معوقات الاستثمار

قال محسن الجبالى رئيس جمعية مستثمرى بنى سويف ان المشكلة الرئيسية للاستثمار فى الصعيد هو صعوبة التعامل مع الجهاز الادارى للدولة فى جميع صوره إلى جانب صعوبة الطرق والمواصلات وعدم توافر الطرق الآمنة ووسائل المواصلات الحديثة من حيث السرعة والامن، فضلا عن عدم توافر العمالة المدربة والماهرة مع وجود أعداد كبيرة من العاطلين، وغيرها من العراقيل التى تعوق الاستثمار بالصعيد ومنها نقص التمويل اللازم للمشروعات والجهات المانحة للقروض بشروط ميسرة.

واضاف أنه من أكثر المشكلات خطورة وتهدد مناخ الاستثمار هو اجراءات منح التراخيص للمصانع وتكرار ذلك سنويا وهو ما يعوق الاستثمار مطالبا بالعدول عن ذلك والعودة مرة أخرى لمنح التراخيص كل سنوات للتيسير على المستثمرين ورفع العبء عن كاهلهم مشيرا إلى أن الظروف الراهنة طاردة للاستثمار وتضع صاحب المصنع فى مشكلات ادارية دائمة.

«تضارب القوانين فى الوقت الراهن يعوق مناخ الاستثمار، حيث هناك تضارب بين قانون الضريبة العقارية وقانون المجتمعات العمرانية لذلك لابد من اصلاح القوانين بحيث توفر مناخ جيد للاستثمار» قال الجبالى.

وأكد الجبالى أنه لحل هذه المشكلات وتنمية الاستثمار فى الصعيد لابد من ترسيخ ثقافة العمل الحر والفكر الاستثمارى لدى أفراد الجهاز الادارى للدولة والقائمين على الادارات والأجهزة المعنية بالاستثمار والمصالح الخدمية بالمحافظات حتى لو ادى الأمر إلى توقيع جزاء رادع لكل من يعرقل أو يضع عقبات أمام المستثمرين مهما يكون موقعه وتوحيد الجهات الرقابية وعدم تعددها طبقا لطبيعة النشاط الاستثمارى وعدم تداخل الأجهزة الرقابية واختصاصاتها وانشاء كيان واحد يتعامل مع المستثمر حتى يقيم مشروعه ويبدأ بالانتاج لتوفير الجهد والمال والوقت مع ضرورة اعطاء حوافز مادية للمشروعات نظير تشغيل الأيدى العاملة مما يساعد على تشجيع المشروعات كثيفة العمالة مطالبا فى الوقت ذاته إلى اعطاء حوافز دعم للصادرات من مشروعات الصعيد والعمل على توفير شبكة طرق ووسائل مواصلات امنه.

وطالب الحكومة بتوفير التمويل اللازم للمشروعات الصناعية بالصعيد بفائدة مبسطة لدفع عجلة التنمية بالصعيد ومساعدة المصانع على الانتاج مؤكدا أيضا ضرورة رفع كفاءة مراكز التدريب للعمالة واعادة تأهيل الخريجين بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل مما يساهم فى حل مشكلة البطالة وتوفير العمالة الفنية المدربة للمصانع .

وقال سطوحى مصطفى رئيس جمعية مستثمرى أسوان ان هناك 22 مليار جنيه مشروعات استثمارية حبيسة الأدراج فى أسوان بسبب البيروقراطية مطالبا بضرورة تدخل الدولة لاستكمال هذه المشروعات.

وطالب بتطوير ميناء برانيس الذى يقع على البحر الأحمر للمساهمة فى زيادة الصادرات مؤكدا أن أسوان فرصة واعدة لضخ المزيد من الاستثمارات فى مشروعات سياحية وزراعية وصناعية.

فرص استثمارية

وقال محمود الشندويلى رئيس جمعية مستثمرى سوهاج إنه لابد من تنمية الصعيد ودعمه للحد من الهجرة للقاهرة مشيرا إلى أن البيروقراطية تعد من أكثر المعوقات التى تواجه المستثمرين بمحافظات الصعيد، فضلا عن مشكلات فى تسويق منتجات المصانع وزيادة الركود الذى أدى إلى تراجع الانتاج بالمصانع .

وأكد أن محافظة سوهاج بها فرص واعدة للاستثمار وهذه الفرص متاحة للتنفيذ فورا وتساهم فى حل جزء كبير من مشكلة البطالة وتساعد على الرواج الاقتصادى وحل المشكلات الاقتصادية التى يعانى منها الصعيد خاصة سوهاج مشيرا إلى أنه من أهم هذه المشروعات انشاء مصنع اسمنت حيث توجد الخامات بوفرة وتكفى للتشغيل لفترة طويلة جدا وتتيح نحو 2000 فرصة عمل مباشرة ونحو 10 آلاف عمل فرصة عمل غير مباشرة، فضلا عن إقامة مصانع لإنتاج السيراميك واقامة مشروع لانتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية واقامة مشروع انتاج الحديد «البليت».

وأضاف أنه من المشروعات الصناعية المقترحة أيضا فى محافظة سوهاج مشروع لانتاج كربيد الكالسيوم ويعتبر هذا المشروع فى حالة تنفيذه المشروع الوحيد فى الشرق الأوسط ولا يوجد له مثيل سوى فى دولة جنوب أفريقيا وتستورد مصر ما بعادل 300 مليون دولار سنويا كربيد الكالسيوم مما يوفر هذا المشروع النقد الاجنبى وينمى هذه الصناعة محليا.
واقترح أيضا اقامة مشروع لانتاج الأسمدة الكيماوية وذلك لسد احتياجات السوق المحلية والتصدير، ومشروع لانتاج مكونات الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية بالنسبة للمنازل وطلمبات الرى فى الظهير الصحراوى وتشغيل المصانع وانتاج اللمبات الموفرة.

وقال على حمزة عضو مجلس ادارة اتحاد المستثمرين إن تنمية الصعيد تتطلب العمل بالشباك الواحد واكمال البنية التحتية وتوصيل المرافق للمصانع وتوفير التمويل اللازم للانتاج وتوافر ايدى عاملة مدربة مطالبا فى الوقت ذاته بانشاء ميناء جاف يخدم جميع محافظات الصعيد مشيرا إلى أن محافظة أسيوط تمتلك ثروات طبيعية ضخمة من بينها مساحات من الفواكه والخضراوات تقوم عليها صناعات غذائية.

وقال عادل أحمد خليل رئيس جمعية مستثمرى أسيوط إن المنطقة الصناعية بأسيوط لا يوجد بها أى خدمات واصفا هيئة التنمية الصناعية بالمعوقة للاستثمار.

تحصيل الرسوم

وأشار أحمد وهبة رئيس جمعية مستثمرى الصفا بأسيوط ان مصانع الصعيد تعانى تجاهل الدولة خلال الفترة الماضية وهدفها فقط تحصيل الرسوم من الصناع دون أى دعم مطالبا مساندة صغار المستثمرين بالصعيد وتقديم حوافز لرجال الصناعة لضخ استثماراتهم بصعيد مصر.

وطالب بتوفير التمويل اللازم للمصانع بفائدة ميسرة لا تتعدى 6% والسداد على مدى 15 عاما مؤكدا أيضا ضرورة اقامة مشروعات صناعية ضخمة فى الصعيد ومنها على سبيل المثال صناعة السيارات والزجاج والصناعات الغذائية.

غياب الخدمات

وقالت سماح جاد عضو جمعية مستثمرى المنيا ان هناك 40 مصنعا للمواد الغذائية فى منطقة أبو شوشة بالمنيا تفتقد تماما للخدمات من غاز طبيعى وصرف صحى وبعيد عن أعين الحكومة ولا تعلم المحافظة عنها شيء مطالبة ضم منطقة أبوشوشة للمدينة الصناعية

وأضافت أن المنيا تتمتع بالثروات الطبيعية وعلى رأسها الرخام والجرانيت ويتم تصديره خام للصين ويعاد استيراده مرة أخرى مما يعد إهدارا لخامات مصر وثرواتها مناشدة بإقامة مصانع للرخام والجرانيت فى المنيا للاستفادة من هذه الثروات وزيادة القيمة المضافة منها وتشغيل أكبر قدر من العمالة بالمحافظة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك