«الري» تشارك بمؤتمر «التأثيرات المعاصرة على الموارد المائية» بجامعة دمنهور - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 6:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الري» تشارك بمؤتمر «التأثيرات المعاصرة على الموارد المائية» بجامعة دمنهور

جامعة دمنهور
جامعة دمنهور
كتب- محمد علاء
نشر في: الخميس 6 أكتوبر 2016 - 7:18 م | آخر تحديث: الخميس 6 أكتوبر 2016 - 7:18 م
نظمت جامعة دمنهور، بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية والري، وبمشاركة محافظ البحيرة محمد سلطان، مؤتمرا بعنوان «التأثيرات المعاصرة على الموارد المائية والطبيعية بحوض نهر النيل»، الأربعاء.

وألقى وكيل أول وزارة الري رجب عبد العظيم، كلمة نيابة الوزير محمد عبد العاطي، كما استعرض مدير عام مكتب الوزير لمياه حوض النيل، أحمد مدحت، التحديات التي تواجه الموارد المائية، وأهمية العمل على الحفاظ عليها وترشيد استخداماتها.

وخلص المؤتمر إلى حزمة من التوصيات الهادفة إلى ضمان مشاركة فاعلة لجميع أفراد المجتمع في الحفاظ على مواردنا المائية المحدودة، وفي مقدمتها: تفعيل دور البحث العلمي في مواجهة التحديات المائية، وابتكار أساليب جديدة في ترشيد الاستخدامات المائية، والحفاظ عليها من التلوث، والتأكيد على دور الجامعات المصرية في مواجهة خطر التلوث، والحفاظ على كل قطرة ماء، مع دعم الأبحاث العلمية خاصة في مجال التغيرات المناخية وتأثيرها على الموارد المائية.

كما أوصى المؤتمر بالتنسيق بين جامعة دمنهور ووزارة الموارد المائية والري في تفعيل الدور الإعلامي والتوعوي للنهوض بقضايا المياه من خلال بروتوكولات تعاون بين الجامعة والوزارة، والمضي قدما في تطبيق قوانين حماية نهر النيل والمجاري المائية بشكل عام من التلوث والتعديات والاستنزاف، إضافة إلى تعظيم المشاركة المجتمعية، والتأكيد على دور منظمات المجتمع المدني في الحفاظ على الموارد المائية وترشيدها وعدم تلويثها.

وناشد المؤتمر بضرورة تضافر الجهود البحثية والتنفيذية على المستوى القومي لتفعيل استراتيجية تنمية الموارد المائية المصرية 2050، وكذلك دراسة تأثر ملوحة الأرضي الزراعية بمناطق السواحل وعلاقتها بالتغيرات المناخية، إلى جانب تفعيل آليات التعاون بين وزارة الموارد المائية والري وجامعة دمنهور في مجال تطوير المناهج بما يخدم قضايا المياه، علاوة على دراسة الآثار الاجتماعية والاقتصادية والبيئية الناجمة عن المشروعات المائية في حوض نهر النيل.

وأكد المشاركون، خلال المؤتمر، ضرورة قيام كل فرد بواجبه نحو الحفاظ على هذه المياه، وترشيد استخدامها، وخاصة طلبة وطالبات الجامعة المصرية وجموع الشباب، وتكاتف جهود الدولة في تغليظ العقوبات على المخالفين والمتعدين على نهر النيل، ومن يسيئون استخدام قطرة المياه ويبددونها، حفاظا على نعمة الماء من أجل صالح الأجيال القادمة.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك