الأربعاء.. ندوة مفتوحة حول وضع المرأة في قانون الأحوال الشخصية بالجامعة الأمريكية - بوابة الشروق
السبت 5 أكتوبر 2024 8:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأربعاء.. ندوة مفتوحة حول وضع المرأة في قانون الأحوال الشخصية بالجامعة الأمريكية

كتب- محمد نابليون:
نشر في: الثلاثاء 7 مارس 2017 - 5:57 م | آخر تحديث: الثلاثاء 7 مارس 2017 - 5:57 م
تُنظم وحدة أبحاث القانون والمجتمع بالجامعة الأمريكية، في تمام الساعة السادسة من مساء غد الأربعاء، ندوة حول وضع المرأة المصرية في قانون الأحوال الشخصية، بالقاعة الشرقية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة بميدان التحرير، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

ووفقا لما نشرته وحدة أبحاث القانون والمجتمع على الصفحة الخاصة بها بموقع "فيسبوك"، فإن هذه الندوة تأتي وإيمانا من الوحدة بضرورة إتاحة فرصة لمناقشة القانون الذي ينظم كل ما هو "شخصي" بالنسبة للمجتمع، مؤكدة على أنها ستتضمن نقاشاً مفتوحاً حول وضع المرأة في قانون الأحوال الشخصية، في ظل مشاريع القوانين والمقترحات التي تعمل على صياغتها مؤسسات مثل المجلس القومي للمرأة ومركز قضايا المرأة المصرية.

وتضم قائمة المتحدثات والمتحدثين في الندوة كلاً من عزة سليمان، محامية وباحثة في مجال حقوق المرأة ومؤسسة لمركز قضايا المرأة المصري، ود. محمد المراكبي، باحث في بمجمع البحوث الإسلامية، ود. مروة شرف الدين، باحثة في مجال حقوق المرأة، وعمر حمروش، النائب برلماني وعضو في لجنة الشئون الدينية بالبرلمان التي تعمل حالياً على مقترح لتعديل قانون الأحوال الشخصية.

ونوهت الوحدة إلى أن الدافع لتنظيم مثل هذا النقاش تجلى مؤخرا حالة الجدل التي صاحبت دعوة رئيس الجمهورية لضرورة حظر الطلاق الشفهي والاعتراف فقط بالطلاق الموثق، ذلك المقترح الذي رفضته هيئة كبار العلماء برئاسة شيخ الأزهر، مؤكدة عدم اشتراط إشهار أو توثيق الطلاق الشفهي ما دام مستوفيا للأركان والشروط حسب الفقه والشريعة.

وأضافت الوحدة أنه لا يزال الجدل دائراً أيضاً حول حقوق المرأة في المواريث، فمنذ صدور قانون المواريث رقم 77 لسنة 1943 حظي بالعديد من الانتقادات منها عدم تضمنه عقوبة سالبة للحرية وأخرى مادية لكل من يتسبب في حرمان وارثة من نصيبها وهو أمر شائع في الصعيد والريف المصري.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك