يا رايحين للنبي الغالي.. الأغنية المصرية على موعد دائم مع بهجة الحج - بوابة الشروق
السبت 28 سبتمبر 2024 6:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

يا رايحين للنبي الغالي.. الأغنية المصرية على موعد دائم مع بهجة الحج

أمجد مصطفى
نشر في: الجمعة 7 يونيو 2024 - 1:00 م | آخر تحديث: الجمعة 7 يونيو 2024 - 1:03 م

- شعراء وملحنون ومطربون.. طافوا بالكلمات والأنغام للتعبير عن مشاعر اللحظة والمناسك

الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام الخمس، لذلك يظل حلما وأمنية لكل المسلمين على وجه الأرض، يولد المسلم ومع بداية وعيه بالحياة يولد معه هذا الركن الهام، حتى إن بعض المسلمين الذين لا يستطعون أداء المناسك وهم على قيد الحياة لسبب أو لآخر يتركون وصية للأبناء لإتمام هذا الركن عنهم، ولأنه يحمل مكانة خاصة فى قلوب المسلمين، أنشدت له الأغانى، وكانت هناك بعض المدن والقرى المصرية والعربية يتعاملون معه وكأنه عرس وزفاف، يطلقون الأعيرة النارية فى الهواء ويزينون المنازل ويكسونها باللون الأبيض، ويضعون الأعلام على السيارات، نعم كأنه عريس يزف، ابتهاجا بهذا اليوم، يوم السفر لأداء مناسك الحج، لذلك الأغنية المصرية كانت على موعد دائم عبر الأزمنة المختلفة مع أغانى الحج.

وأغلب الشعراء كتبوا عن تلك اللحظات التى يحن إليها كل مسلم، وما أجملها لحظة تدفع المبدع إلى أن يطوف بخياله لكى ينسج عملا يترجم مشاعرنا.

أغنية «يا رايحين للنبى الغالى» التى غنتها المطربة ليلى مراد «ليليان زكى إبراهيم مراد»، (1918 ــ 1995)، بفيلمها الشهير «ليلى بنت الأكابر»، عام 1953. ولحنها رياض السنباطى، لتكون الثالثة له عن الحج، وكلمات أبو السعود الإبيارى، من أشهر أغانى الحج وأبقاها فى الوجدان، ويقول فيها الإبيارى: «يا رايحين للنبى الغالى هنيالكم وعقبالى.. يا ريتنى كنت وياكم وأروح للهادى وأزوره.. وأبوس من شوقى شباكه وقلبى يتملى بنوره.. وأحج وأطوف سبع مرات وألبى وأشوف منى وعرفات.. وأقول ربى كتبهالى يا رايحين للنبى الغالى».

وبالرغم من أن ليلى كانت حديثة العهد بالإسلام بعد تحولها إليه من الديانة اليهودية عام 1947، لكنها أدتها بكل خشوع، ومنحتها إحساسا خاصا، واستقبلها الجمهور منها بكل ترحاب، وكانت حريصة على تقديم هذه الأغنية التى لها قصة خاصة، وهى أن ليلى أثناء تصوير فيلم «ليلى بنت الأكابر» طلبت الذهاب لأداء فريضة الحج إلا أن إدارة استوديو مصر وقتها طلبت الانتهاء من تصوير الفيلم خلال أسبوعين ما جعلها تبقى بالقاهرة للانتهاء من الفيلم، لذلك طلبت من أبو السعود الإبيارى تأليف أغنية تودع فيها المسافرين للحج ولحنها رياض السنباطى لتعبر من خلالها عن شوقها للسفر للحج.

* السيدة أم كلثوم

كانت حريصة على أداء أكثر من عمل عن الحج، الأولى أغنية «إلى عرفات»، التى قدمتها عام 1951، تأليف أمير الشعراء أحمد شوقى، والتى كان قد كتبها عام 1910 بمناسبة ذهاب الملك أحمد فؤاد إلى مكة لأداء مناسك الحج، ومطلع القصيدة، «إلى عرفات الله يا خير زائر عليك سلام الله فى عرفات.. ويم تولى وجهة البيت ناضرا وسيم جمال البشر والقسمات».

كما غنت سيدة الغناء العربى أغنية أخرى للحج، وهى أغنية «القلب يعشق»، من كلمات محمود بيرم التونسى، وألحان رياض السنباطى، وأشهر مقاطعها «دعانى لبيته لحد باب بيته لما تجلالى بالدمع ناجيته، جينا على روضه هلا من الجنة، فيها الأحبة تنول كل اللى تتمنى». وهى من أهم الأغانى التى تناولت رحلة الحج، منذ أن ولد كأمنية لدى كل مسلم وحتى وصوله إلى الأراضى الحجازية وتجول بيرم التونسى بكلماته بين مناسك الحج، وصور أول لقاء يجمع المسلم بالحرم المكى، قبلة المسلمين فى العالم أجمع ولهذه الأغنية وقع كبير على قلوب المسلمين؛ لأن بيرم كتبها وكأنه يحكى عن حاله، منذ أن ولدت بداخله فكرة حج بيت الله الحرام.

والجميل أن رياض السنباطى تعامل مع اللحن بشكل كلاسيكى يجمع الروحانية والتصوف، كل من يستمع إليها يعى كم أنه تعامل معها بمنهج مختلف عن الأغانى الدينية.

* أسمهان (1912 ــ 1944)

أيضا كان لها نصيب من الغناء للحج، حيث قدمت أغنية من أهم الأغانى التى قدمت وهى، «عليك صلاة الله وسلامه»، من أجمل ما غنت السورية، والذى قام بتلحينها لها فريد الأطرش عام 1943، من كلمات الشاعر بديع خيرى، والذى رصد فيها أجمل مشاهد نقل كسوة الكعبة من مصر للأراضى الحجازية وهو ما كان يُعرف باسم «المحمل».

ويقول فيها بديع خيرى: «عليك صلاة الله وسلامه شفاعة يا جد الحسنين.. ده محملك رجعت أيامه هنية واتمليت به العين.. كرامة لله يا قاصد مكة ونيتك بالكعبة تطوف.. تبوسلى فيها تراب السكة أمانة من مؤمن ملهوف.. سالت دموعه وطال دعاه فى يوم خشوعه ينول مناه.. دى قبلتك يانبى قدامه عليك صلاة الله وسلام».

* أغنية لبيك اللهم لبيك

وقدمها موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب من تأليف أحمد شفيق كامل، وتقول كلماتها: «أنا فى رحابك يا رب يا تواب، حبيبى يا رب، لبيتك وجيتك عند الباب».

ومن جانبها، تعاونت الفنانة فايزة أحمد مع الشاعر عبدالوهاب محمد فى أغنية للحج بعنوان «الله أكبر كبيرا» من ألحان جمال سلامة.ه

وهناك أغنية الله أكبر، للفنان والموسيقار الراحل محمد فوزى وهى من كلمات عبد العزيز سلام، وألحانه، وتقول كلماتها: «يا اللى أنت زورت البيت، وعلى النبى صلّيت، ومن زمزم اتوضيت، نادى الهوى لبيت من فوق جبل عرفات».

* نور الهدى أو «ألكسندرا بدران» (1924 ــ 1998)

قدمت «مبروك يا حاج»، من ألحان المطرب عبدالعزيز محمود، وكلمات الشاعر حسن توفيق عام 1950، تعرض بفيلم «أفراح»، من بطولتها ومحمود ذو الفقار، وليلى فوزى، وشكرى سرحان.

ومن كلماتها: «مبروك ياحاج وعقبالنا نحجها ويرتاح بالنا.. يامسعدك زرت الكعبة وطفت بالصفا والمروة.. ياريتنا كنا معاك صحبة.. ومن عيون زمزم تروى ناديتنا لبيك يا ربنا»، غنتها أيضا نور الهدى، من كلمات الشاعر محمد على فتوح، ومن ألحان شفيق أبوشقرا.

* أغنية الحج

وقدمها محمد الكحلاوى وكتبها كمال محمد، وتقول كلماتها: «الأوله آه يا فرحكم يا هناكم.. والثانية آه نور النبى دعاكم.. والثالثة آه بروحى معاكم».

كما قدم محمد قنديل أغنية أهلاً بضيوف الرحمن من تأليف نبيل الفكهانى، وألحان فتحى حجازى.

وغنى الفنان هانى شاكر، سفينة الحجاج من كلمات محمد كامل بدر، وألحان عطية نصير، ومن تأليف عبد الفتاح شلبى ومن ألحان محمد الكحلاوى غنت حورية حسن أغنية «يا ليالى منى وعرفات».

كما غنى المطرب محمد قنديل (1929 ــ 2004)، أغنية «اللى اتوعد ياهناه» أو «طوف ياحمام الحما»، من تأليف الشاعر عبدالفتاح مصطفى، ولحن محمد الموجى.

وتقول كلماتها: «اللى انوعد ياهناه لولاه دعا لباه.. وفوق جبل عرفات.. طوف ياحمام الحما رفرف على الحجاج.. ملايكة ملو السما بتبارك الأفواج.. عليكى ألف سلام ياكعبة الإسلام.. جيتلك أطوف وألبى إغفر لى يا رب ذنبى على الصعيد العربى قدم طلال مداح أكثر من أغنية»، ومن ألحانه وكلمات سعيد الهندى غنى «ياحادى قوم» و«لبيك إلهى» من كلمات سعيد الهندى وألحان مطلق الذيابى قدم «يا حج يا مبرور» ومن كلمات الشاعر إبراهيم خفاجى وألحان طارق عبدالحكيم «يا لابس الإحرام» تقول كلمات إحداها: «يا لابس الإحرام يا رائع الفتنة.. يا مطول الأكمام للذوق والحشمة.. ابعت لقلبى سلام والملتقى قسمة.. بين الحجر والحجر بتدعى رب البيت.. توهت منى الفكر وقفت وما صليت.. شميت عبير الزهر سارى مع النسمة».

الحج وبهجته له دائما مكانة خاصة لدى كل فئات الشعب، وكذلك بين كل أشكال الأصوات مطربين ومداحين، لذلك كما قدمت أسمهان وأم كلثوم وليلى مراد أغانى للحج قدم أيضا نجوم الغناء الشعبى أعمال عن هذا الركن الهام من أركان السلام، لذلك تجد للحج وليوم عرفة، ولمكة المكرمة والمدينة المنورة، تراث كبير فى الغناء الشعبى المصرى، ويظل حاضرا فى الاحتفالات والموالد الدينية، وهناك الكثير من الأسماء حاضرة مثل المنشد الشيخ ياسين التهامى.

كذلك المطربة الشعبية الشهيرة فاطمة عيد، التى قدمت العديد من الأغانى عن حج بيت الله الحرام من أشهرها «الحجاج»، والمعروفة لدى المصريين بـ«رايحة فين يا حاجة»، وهى من كلمات الشاعر عبدالرحمن الأبنودى، وألحان منير الوسيمى.

وهى من أكثر الأغانى الشعبية عن الحج انتشارا بين عوام المصريين وأداها الكثير من المطربين والمطربات بعد فاطمة عيد. تقول بعض كلماتها: «بعيده بعيده ياطريق النبى بعيده بعيده.. وإن عطانى ربى لاروح لك سعيده.. ولا مال معايا خاطرى أزور النبى ولا مال معايا.. ولا مال معايا يا كريم يا ربى يارازق العطايا.. ولا مال فى يدى خاطرى ازور النبى ولا مال فى يدى».

ومن كلماتها المنتشرة بقوة: «رايحة فين ياحاجة يا أم شال قطيفة.. رايحة أزور النبى محمد والكعبة الشريفة». وتقول أيضا: «يا فاطمة يافاطمة يا بنت نبينا.. افتحى البوابة يا فاطمة أبوكى داعينا.. يا فاطمة يا فاطمة يا فاطمة يابنت التهامى، افتحى البوابة يافاطمة أبوكى دعانى».

وتعد أغنية «رحلة الحج»، للمطرب الشعبى العربى فرحان البلبيسى، إحدى أشهر الشعبيات التى يؤديها المطربون فى المناسبات الدينية والاحتفالات الشعبية والموالد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك