«المرماح».. أقدم مسابقات الجياد فى صعيد مصر - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 11:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«المرماح».. أقدم مسابقات الجياد فى صعيد مصر

كتب - أحمد الأمين
نشر في: الخميس 7 سبتمبر 2017 - 8:00 ص | آخر تحديث: الأحد 21 يناير 2018 - 3:05 م
لا تزال الفروسية تشغل أبناء الصعيد وتنظم القبائل العربية فى أنحاء متفرقة من جمهورية مصر العربية سباقات الخيول مولعة بحب ركوب الخيل وعشق سباقات «المرماح».

وينظم مرماح الربيع كل عام فى مركز كوم إمبو محافظة اسوان وتتوافد العاءلات والقبائل من كل انحاء المحافظة والجمهورية ايضا للمشاركة والاستمتاع بركوب الخيل.

يشارك فى «مرماح الخيل» ما يقارب من 1000حصان سنويا، كما يتجاوز الجمهور 10000 ألف متفرج من هواة الفروسية وسباق الخيول بأسوان وخاصة فى فارس وبلانه غرب النهر ويبلغ طول المرماح أو المكان المخصص للسباق نحو 3 كيلو مترات.

ويقولون بعض المشاركين فى المرماح من مركز كوم امبو بمحافظة اسوان، إنهم يسعدون بمشركاتهم فى المرماح وبمعنى آخر سباق الخيول، كما انهم اعتادوا سنويا على المشاركة بالمرماح.

وأشار أحمد حمدى فارس أحد الخيول المشتركين بالسباق السنوى، إلى المرماح الذى يعد فى قرية فارس وقرية بنبان غرب النيل بمركز كوم أمبو، يعد من العادات والتقاليد لمحافظة أسوان ويرجع هذا المرماح إلى 150 عام، موضحا أن كلة مرماح تاتى من كلمة الرمح والجرى بالمعنى العام أى سرعة الخيل اثناء المرماح داخل حلبة الجرى الممهدة للخيول.

وأضاف طه جابر صاحب أحد الخيول التى تشترك بالمرماح، أن المرماح يعقد فى شهر 4 إبريل من كل عام فى فصل الربيع لتحسن الجو الذى يتميذ بشدة الحرارة فى اسوان، مؤكدا لن هناك تجهيزات ما قبل المرماح بنحو 20 يومًا، وكان اجدادونا يعقدو المرماح لمدة 15 يوما ولكن الآن يومين أو ثلاثة كحد أقصى.

وأوضح جابر أن الفرس الذى ينجح ويكسب السباق، يتوج بلقب الأسرع فى المركز كاكل، ويزيد سعره إلى 3 أضعاف ما هو عليه قبل المرماح، كما يزود صاحبه بالهدايا من قبل الهواة وأصحاب الخيول الأخرى للطمع فى شرائه أو شراء سلالة منه.

وأضاف الحاج ركابى أحد الأجواد بالمنطقة، أن الهدف من المرماح هو تعرف القبائل على بعضها البعض، والتجمع من مختلف القرى والنجوع من المحافظة والمراكز المجاورة، مشيرا إلى الايام التى تعد لتجهيز المرماح «قبل المرماح» وما فيها من فن وفلكلور شعبى أصيل يتميز به شعب أسوان، وايضا يطمحون فى ترويج هذا المرماح وجعله بزارا سياحيا للسياحة الخليجية والاجنبية ايضا.

وتابع: «الايام التى نجهذها للمراح وعلى هامش المرماح نلعب لعبة العصا «التحطيب» وهى لعبة يشارك فيها الشباب وكبار السن ايضا وتتميز بالسرعة والرشاقة والذكاء وتعلم الحماية والدفاع عن النفس».

وحصل على لقب الفروسية العام الماضى فى مرماح قرية بنبان بأسوان، هو الفرس الذى يملكه الدكتور جابر عوض، العميد السابق للمعهد العالى للخدمة الاجتماعية بأسوان، ومن سكان محافظة ادفووكان اسم الفرس «بوستفين»، الذى تغلب على الفرس «لماح» من قرية فارس بكوم أمبو فى المرماح الماضى.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك