في اليوم الأول.. 5 طلبات ترشح بانتخابات التجديد النصفي للصحفيين في الإسكندرية - بوابة الشروق
الإثنين 7 أكتوبر 2024 9:20 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

في اليوم الأول.. 5 طلبات ترشح بانتخابات التجديد النصفي للصحفيين في الإسكندرية

عصام عامر
نشر في: الإثنين 7 أكتوبر 2024 - 5:13 م | آخر تحديث: الإثنين 7 أكتوبر 2024 - 5:13 م

أعلنت اللجنة المشرفة على تلقي طلبات الترشح لانتخابات التجديد النصفي بالنقابة الفرعية للصحفيين في الإسكندرية، اليوم الاثنين، عن استقبال 5 طلبات، منهم 2 على منصب رئيس النقابة، و3 لمقاعد العضوية.

والمتقدمون على منصب رئيس النقابة هم: شوكت سعد فرج عبد الموجود "الجمهوري الحر"، نبيل حسن محمد أبو شال "المصري اليوم"، بينما تقدم لعضوية المجلس كلٍ من: أحمد بسيوني بسيوني نوح "وكالة أنباء الشرق الأوسط"، وخالد الأمير عبد المجيد عبد الرحمن "فيتو"، وهاني العوضي إبراهيم مصطفى "التحرير".

وتضم اللجنة في عضويتها: الزميلة هدى الساعاتي، عضو المجلس الحالي، والكُتاب الصحفيين: "إيهاب ثابت، وأشرف شرف، وعمرو الفار" أعضاء الجمعية العمومية.

وتتلقى اللجنة طلبات الترشح في الانتخابات المقرر لها أن تُجرى لاختيار رئيس للنقابة، و3 أعضاء للمجلس، بدلًا من الذين انتهت مدة عضويتهم، وذلك لدورة جديدة مدتها سنتان للرئيس، و4 سنوات للأعضاء، يوميًا من الساعة 10 صباحًا وحتى 3 عصرًا، عدا الجمعة، على أن تنتهى الساعة 12 ظهر السبت 12 أكتوبر، وتُعلن في نفس اليوم أسماء المتقدمين للترشح، وكشوف أعضاء الجمعية العمومية الذين لهم حق التصويت.

كما تتلقى اللجنة الطعون والتنازلات عن الترشح يومًا ولمدة 5 أيام اعتبارًا من الأحد 13 أكتوبر من الساعة 10 صباحًا وحتى 3 عصرًا، تنتهي في الساعة 12 ظهر يوم الخميس 17 أكتوبر، وتُعلن في نفس اليوم الكشوف النهائية للمرشحين والناخبين، بعد الفصل في الطعون واستبعاد المتنازلين.

وطبقًا لقانون النقابة رقم 76 لسنة 1970، يُشترط في من يرشح نفسه لمنصب رئيس النقابة الفرعية أن يكون قد مضى على قيده 10 سنوات على الأقل بجدول المشتغلين، و3 سنوات على الأقل للأعضاء، وألا يكون قد صدرت ضده أحكام تأديبية خلال أخر 3 سنوات سابقة على الترشح.

وتجرى الانتخابات يوم الأربعاء 30 أكتوبر، وبالاقتراع السري العام، ويكون انتخاب رئيس النقابة الفرعية بالأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة للحاضرين، فإذا لم يحصل أحد المرشحين على هذه الأغلبية أعيد الانتخاب في نفس الاجتماع بين المرشحين الحاصلين على أكثر الأصوات، ويكون الانتخاب في هذه الحالة بالأغلبية النسبية، وعند تساوي الأصوات يُقترع بين الحاصلين على الأصوات المتساوية.

بينما يكون انتخاب أعضاء مجلس النقابة الفرعية بالأغلبية النسبية للأصوات الصحيحة للحاضرين، وإذا تساوت الأصوات بين أكثر من مرشح أُقترع بين الحاصلين على الأصوات المتساوية، وفي حالة عدم اكتمال النصاب القانوني للجمعية العمومية، تؤجل الانتخابات لمدة أسبوعين على أن تُجرى يوم الأربعاء 13 نوفمبر 2024.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك