آلاف المعلمين في تونس يخرجون في احتجاجات لمطالبة الحكومة بزيادات - بوابة الشروق
الأحد 20 أكتوبر 2024 6:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

آلاف المعلمين في تونس يخرجون في احتجاجات لمطالبة الحكومة بزيادات

(د ب أ)
نشر في: الجمعة 7 ديسمبر 2018 - 3:16 م | آخر تحديث: الجمعة 7 ديسمبر 2018 - 3:16 م

تجمع صباح اليوم الجمعة الآلاف من المعلمين في وقفات احتجاجية أمام المندوبيات الجهوية للتعليم في أنحاء البلاد، للاحتجاج ضد تعطل المفاوضات مع الحكومة بشأن مطالب مالية.
وأطلق رئيس نقابة التعليم الثانوي التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل على تحرك المعلمين باحتجاج "السترات البيضاء" تنديدا بموقف الحكومة من مطالب القطاع.
وردد المحتجون في مسيراتهم "الشعب يريد إصلاح التعليم" و"متمسكون بالمقاطعة لا للخطوط الحمراء".

والتوتر قائم بين الحكومة والقطاع منذ ثلاث سنوات بسبب خلافات حول الزيادة في المنح الخاصة والترقيات المهنية بجانب اتهام النقابة لوزارة التربية بالتنصل من اتفاقات سابقة.

وهددت الحكومة باتخاذ اجراءات قانونية في وقت سابق عبر اقتطاع أجور المعلمين، ردا على مقاطعتهم للامتحانات منذ الاثنين الماضي كما أغلقت المندوبيات الجهوية للتعليم اليوم تحسبا للاحتجاجات.

وقال رئيس نقابة التعليم الثانوي لسعد اليعقوبي اليوم الجمعة، إن المعلمين سيعتصمون امام مقرات المندوبيات. لكن لم يتضح ما إذا كان الاعتصام سيكون مفتوحا.
وأوضح اليعقوبي إن النقابة ستجتمع في الغد لاتخاذ خطوات جديدة للاحتجاج في حال لم تغير وزارة التربية موقفها.
وقال المتحدث باسم الحكومة اياد الدهماني في تصريح إذاعي، إن الحكومة مع الحوار لكن التفاوض يجب أن يكون في حدود قدرة الدولة على تلبية المطالب المالية.
ويعاني قطاع التعليم العمومي في تونس من متاعب ترتبط بتدهور البنية التحتية ونقص المدرسين، بالإضافة إلى تفشي ظاهرة الانقطاع المبكر عن التعليم، والتي قدرت بنحو 100 ألف منقطع سنويا.

ويمثل تحرك المعلمين ضغطا اضافيا على الحكومة إذ كان الاتحاد العام التونسي للشغل نفذ يوم 22 تشرين ثان/نوفمبر الماضي إضرابا عاما في الوظيفة العمومية، شمل أكثر من 650 ألف موظف إثر تعثر المفاوضات لرفع الأجور.

وقرر الدخول في إضراب عام آخر في القطاع العام والوظيفة العمومية يوم 17 يناير القادم .
وتواجه تونس ضغوطا من صندوق النقد الدولي للسيطرة على كتلة الأجور بهدف الحد من العجز في الموازنة العامة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك