الأمم المتحدة تشطب التحالف العربى فى اليمن من لائحتها السوداء - بوابة الشروق
الأربعاء 23 أكتوبر 2024 2:15 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأمم المتحدة تشطب التحالف العربى فى اليمن من لائحتها السوداء

السفير السعودي بالأمم المتحدة
السفير السعودي بالأمم المتحدة

نشر في: الأربعاء 8 يونيو 2016 - 10:41 ص | آخر تحديث: الأربعاء 8 يونيو 2016 - 10:41 ص

المتحدث باسم بان كى مون: حذفنا التحالف انتظارا لمراجعة مشتركة للتقرير.. والسفير السعودى: الإجراء لا رجعة عنه وغير مشروط
أعلنت الأمم المتحدة، أمس، حذف اسم التحالف العربى الذى تقوده السعودية فى اليمن من لائحتها السوداء لمنتهكى حقوق الاطفال، بانتظار إعادة النظر فى وقائع وردت فى تقرير احتجت عليه الرياض بشدة.
وكانت المنظمة قد حملت فى التقرير السنوى المتعلق بمصير الأطفال ضحايا النزاعات المسلحة فى 2015 فى 14 بلدا، التحالف العربى مسئولية مقتل 60% من 785 طفلا و1168 قاصرا سقطوا العام الماضى فى اليمن.
وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون إن «الأمين العام وافق على الاقتراح السعودى بمراجعة الوقائع والحالات الواردة فى التقرير»، مضيفا أنه «بانتظار نتائج إعادة النظر المشتركة، يسحب الأمين العام اسم التحالف من اللائحة المرفقة بالتقرير»، الذى يفترض أن يقدم إلى مجلس الأمن رسميا فى أغسطس المقبل، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.
من جانبه، عبر السفير السعودى لدى الأمم المتحدة، عبدالله المعلمى عن ارتياحه لهذا القرار الذى «يبرئ السعودية والتحالف بشكل واضح»، قائلا إن حذف التحالف من القائمة السوداء «لا رجعة عنه وغير مشروط»، مضيفا: «لقد تم وضعنا على نحو خاطئ فى القائمة.. نعلم أن هذا الحذف نهائى»، حسب وكالة رويترز.
ودافع دوجاريك عن التقرير، فى وقت سابق، قائلا إنه سيتم ادخال بعض التعديلات لكن اللائحة ستبقى على حالها، موضحا أن الأمم المتحدة مستعدة «لتغيير صيغة» التقرير من أجل تجنب المساواة بين دول أعضاء مثل السعودية و«مجموعات إرهابية» ترتكب انتهاكات ضد الاطفال، لكنها لا تنوى تعديل مضمونه، غير أنه أصدر بعد ساعات بيانا أعلن فيه شطب التحالف العربى من اللائحة.
وكان السفير السعودى الذى التقى مع نائب الأمين العام للأمم المتحدة، يان الياسون لمناقشة اللائحة، عبر عن «خيبة أمل عميقة» من التقرير وطلب من الأمم المتحدة «تصحيحه فورا».
ومنذ بدء تدخل التحالف العربى، أسفرت الحرب فى اليمن بين القوات الحكومية المدعومة من الرياض والمتمردين الحوثيين وحلفائهم عن سقوط أكثر من 6400 قتيل، حسب إحصاءات الأمم المتحدة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك