بعد الكويت.. وزير خارجية بريطانيا إلى الدوحة لبحث أزمة قطر - بوابة الشروق
السبت 5 أكتوبر 2024 2:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد الكويت.. وزير خارجية بريطانيا إلى الدوحة لبحث أزمة قطر

وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون
وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون
د ب أ
نشر في: السبت 8 يوليه 2017 - 7:48 م | آخر تحديث: السبت 8 يوليه 2017 - 7:48 م

يتوجه وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، اليوم السبت إلى الدوحة بعد مباحثات أجراها في الكويت بشأن الأزمة الخليجية.

وفي وقت سابق من اليوم السبت، أعرب جونسون عن قلق بلاده جراء استمرار الأزمة الراهنة في منطقة الخليج، مناشدا جميع الأطراف ضرورة احتواء الاحتقان الجاري في المنطقة.

وذكرت وكالة الانباء الكويتية (كونا) أن جونسون وصل إلى الكويت صباح اليوم في زيارة رسمية، كما أكد مكتب الوزير البريطاني النبأ.

ووفق (كونا) فقد طالب جونسون ، لدى لقائه الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي، بإيجاد حل عبر الحوار، وجدد دعم المملكة المتحدة الكامل للوساطة الكويتية، ومساعي وجهود أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لحل الأزمة.

فيما ذكر تقرير الوكالة أن وزير الخارجية الكويتي أثنى على مساعي المملكة المتحدة لإيجاد حل للأزمة الراهنة، وثمن دعم المملكة المتحدة لمساعي وجهود أمير الكويت لحل الأزمة.

وأشاد بالعلاقات التاريخية العريقة والمميزة التي تربط بين البلدين الصديقين في جميع المجالات وعلى كافة الأصعدة.

وحسب الوكالة، تم خلال اللقاء استعراض مجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك إضافة إلى الأزمة الراهنة في المنطقة.

فيما قال مكتب جونسون في بيان اليوم، إنه يجتمع مع وزير الخارجية الكويتي وغيره من كبار القادة عقب محادثات أجراها أمس الجمعة مع مسؤولين من السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وأضاف البيان أن "المملكة المتحدة تدعم بقوة جهود الوساطة الكويتية..".

وقال البيان إن جونسون "يحث جميع الاطراف على دعم جهود الوساطة الكويتية، والعمل من أجل منع تصعيد التوتر، ووحدة الخليج، في سبيل الاستقرار الإقليمي".

وأضاف أنه يناقش أيضا قضايا الأمن والقضايا الثنائية "مع التركيز بشكل خاص على العمل معا لمواجهة التهديدات المشتركة للتطرف والتعصب والإرهاب".

وكانت قطر قد رفضت مجددا، الجمعة، الاتهامات بأنها تمول الإرهاب وتتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، بعد أن هددت الدول العربية الأربع التي تقاطعها، وهى السعودية ومصر والبحرين والإمارات، بفرض مزيد من العقوبات.

وقد قطعت الدول العلاقات الدبلوماسية وروابط النقل مع قطر في مطلع يونيو الماضي، متهمة الدولة الخليجية الصغيرة الغنية بالطاقة، بدعم الإرهاب، ثم أصدرت قائمة تضم 13 مطلبا من الدوحة.

ومن بين المطالب كان خفض العلاقات مع إيران، وهي خصم إقليمي للمملكة العربية السعودية؛ ووقف الدعم للجماعات الإسلامية؛ وإغلاق شبكة الجزيرة الفضائية التي تتخذ من الدوحة مقرا لها.

ومن المقرر أن يصل وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، بعد غد الإثنين، إلى الكويت، لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين بشأن الجهود الرامية إلى حل النزاع الخليجي، أحد أكثر النزاعات خطورة في المنطقة خلال السنوات الأخيرة.

يذكر أن السعودية والإمارات والبحرين وقطر والكويت أعضاء في مجلس التعاون الخليجي، الذي يضم أيضا سلطنة عمان، وهو تكتل حليف للولايات المتحدة.

وفي عام 2014، سحبت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين مؤقتا سفرائها من قطر، متهمة الدوحة بخرق ميثاق أمني إقليمي.

وقد تم حل هذا الخلاف، من خلال وساطة الكويت.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك