النفط يحقق خسائر أسبوعية بـ6% مع استمرار مخاوف الركود - بوابة الشروق
السبت 6 يوليه 2024 3:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

النفط يحقق خسائر أسبوعية بـ6% مع استمرار مخاوف الركود

محمد المهم
نشر في: الجمعة 8 يوليه 2022 - 1:36 م | آخر تحديث: الجمعة 8 يوليه 2022 - 1:36 م
تراجعت أسعار النفط في معاملات متقلبة اليوم الجمعة، ويتجه صوب تكبد خسائر أسبوعية بنسبة 6% مع استمرار مخاوف تباطؤ الطلب بفعل ركود محتمل، وهو ما فاق تأثيره قلة الإمدادات.
وانخفض خام برنت القياسي إلى 104 دولارات للبرميل مقابل 111 دولارا خلال الأسبوع الماضي، ونزل خام غرب تكساس الوسيط إلى 102 دولار للبرميل.
وترفع بنوك مركزية في أنحاء العالم أسعار الفائدة للسيطرة على التضخم، مما يعزز مخاوف من أن تكاليف الإقراض قد تعرقل النمو، في حين زادت مخاوف من إغلاقات جديدة محتملة قد تقوض الطلب على النفط بعد زيادة الإصابات بكوفيد-19 في شنغهاي هذا الأسبوع.
وارتفعت مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة بعكس التوقعات خلال الأسبوع الماضي، بينما انخفض مخزون البنزين.
وكشفت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، أن مخزونات النفط ارتفعت 8.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الأول من شهر يوليو الحالي، بينما كانت التوقعات تشير لهبوط 1.2 مليون برميل. في حين تراجعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بمقدار 2.5 مليون برميل، كما هبط مخزون المقطرات 1.3 مليون برميل.
وقال محللو "جولدمان ساكس"، ومن بينهم "داميان كورفالين" في مذكرة «بينما تتزايد احتمالات حدوث ركود بالفعل، فمن السابق لأوانه أن تستسلم سوق النفط لمثل هذه المخاوف»، مضيفًا أن الاقتصاد العالمي لا يزال ينمو، «من المتوقع أن يدعم ارتفاع الطلب على النفط هذا العام نمو الناتج المحلي الإجمالي».
من جانبه صعد الدولار لأعلى مستوى في 20 عاماً مقابل اليورو، وإلى أعلى مستوى في عدة أعوام مقابل عملات رئيسية أخرى، وهو ما يجعل النفط أعلى سعرا لحائزي العملات الأخرى، الأمر الذي قد يحد من الطلب.
وتوقع بنك أوف أمريكا وصول خام برنت فى 2022 أعلى مستوى 150 دولارا للبرميل.
وترجع أسباب توقعات الزيادة فى أسعار النفط للحظر الأوروبي للنفط الروسي، حيث تعد موسكو ثاني أكبر منتج للنفط الخام في العالم بعد أمريكا بمتوسط إنتاج 10.503 مليون يوميا من يناير حتى مايو 2022، إلى جانب استمرار الطلب مع تراجع إنتاج روسيا بنحو 3 ملايين برميل يوميًا فى النصف الثاني من 2022 بسبب العقوبات الغربية على موسكو.
وأوضحت وكالة بلومبرج نقلًا عن أشخاص على دراية بصناعة الطاقة أن هناك علامات على تحسن استهلاك النفط في الصين مع رفع قيود الإغلاق المرتبطة بوباء "كوفيد-19"، التي أدت إلى تراجع الطلب فيما سبق، إذ بلغ إجمالي استهلاك البنزين والديزل الشهر الماضي 90% تقريبًا من مستويات يونيو 2019.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك