«تذكر».. الانتقام من النازيين ينافس على أسد فينيسيا - بوابة الشروق
الخميس 17 أكتوبر 2024 2:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«تذكر».. الانتقام من النازيين ينافس على أسد فينيسيا

فيلم تذكر
فيلم تذكر
إعداد ــ رشا عبدالحميد:
نشر في: الثلاثاء 8 سبتمبر 2015 - 10:32 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 8 سبتمبر 2015 - 10:32 ص

• فيلم لمخرج من أصول مصرية عن ملاحقة مرتكبى المحرقة

يعرض فيلم «تذكر» ضمن المسابقة الرسمية بمهرجان فينيسيا فى دورته الـ72، المقامة فعالياته حاليا، الخميس المقبل، حيث ينافس على جائزة الأسد الذهبى، ويقوم ببطولته النجم الكندى المخضرم كريستوفر بلامر، وديان نوريس ومارتن لاندو، وإخراج الكندى، مصرى المولد، اتوم اجويان.

وتدور قصة الفيلم حول إسرائيلى نجا من المحرقة النازية ويسعى للانتقام من الحارس النازى الذى قتل عائلته قبل سبعين عاما بعد أن اكتشف أنه لايزال على قيد الحياة ويقيم فى الولايات المتحدة بهوية أخرى، ورغم كل التحديات يقرر هذا الرجل الانتقام.
وقال المخرج اتوم اجويان لمجلة «هوليوود ريبورتر» عن فيلمه «هذا الفيلم يثير العديد من القضايا، فهو يتحدث عن الإسرائيلى الذى يعتقد أنه وجد الشخص المسئول عن قتل عائلته فيذهب فى مهمة الانتقام منه ولكنه لا يكف عن نسيان السبب، وهو حقا دور رائع لكريستوفر بلامر، فهو يركز

على فكرة أن الناس التى اقتربت نهاية حياتهم وعاشوا هذه الفترة (المحرقة) لايزالون يحاولون الانتقام ويدركون ان الطرق العادية لن تحقق لهم ذلك.
وأضاف اتوم اجويان «كنت أرغب فى العمل مع كريستوفر مرة اخرى بعد فيلم Ararat ويبدو أن هذا هو السيناريو المثالى بالنسبة له، وكانت وظيفتى فى هذا الفيلم أن أبقى الأمر بسيطا قدر الامكان وأن أبقى الكاميرا عليه».
وتوقع اتوم أن يثير الفيلم الكثير من الجدل بعد عرضه قائلا: «هذا الفيلم هو عن الانتقام ويركز على فكرة أنه بعد كل هذا الوقت لم تلتئم تلك الجراح لذا أعتقد انه سيثير الكثير من النقاش، ومن المثير للاهتمام أيضا أنه فى الذكرى السنوية المائة من للإبادة الجماعية للأرمن صنعت فيلما عنوانه (تذكر) يتعامل مع الاعتراف بالماضى ومفاهيم الذاكرة المكبوتة أو الاختيارية، وكيف نفهم العنف».

أما عن سبب عرضه للفيلم فى مهرجان فينيسيا قبل عرضه فى بلاده من خلال مهرجان تورنتو فقال «بالفعل سيكون العرض الأول للفيلم فى مهرجان فينيسيا ولكن بعد ذلك بيومين سيعرض فى مهرجان تورنتو الذى أصبح أحد أهم المهرجانات، والسبب فى ذلك هو أن عرض الفيلم فى مهرجان فينيسيا أمر مهم جدا بالنسبة للتوزيع الأوروبى له، وليس هناك شك فى أن معظم النقاد سيكونون فى مهرجان تورنتو السينمائى وهو ما سيفيد الفيلم أيضا».
جدير بالذكر أن اتوم اجويان ولد فى القاهرة ووالداه رسامان من أصل ارمينى سافرا بعد ولادته إلى كندا واستقروا هناك، ورشح اتوم لجائزة الاوسكار أفضل مخرج، كما رشح وفاز بالعديد من جوائز مهرجان كان السينمائى الدولى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك