الزراعة: حصاد 87٪ من مساحات الأرز وإنتاج أكثر من 16 ألف طن أسمدة عضوية - بوابة الشروق
الخميس 17 أكتوبر 2024 4:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الزراعة: حصاد 87٪ من مساحات الأرز وإنتاج أكثر من 16 ألف طن أسمدة عضوية

السيد علاء
نشر في: الخميس 17 أكتوبر 2024 - 1:41 م | آخر تحديث: الخميس 17 أكتوبر 2024 - 1:41 م

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، تقرير المتابعة الدورية لمنظومة جمع وتدوير قش الأرز بالمحافظات حتى 16 أكتوبر الجاري.

ووفقًا لتقرير رسمي تلقاه علاء فاروق، وزير الزراعة، من الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، بلغت نسبة المساحات المحصودة من محصول الأرز أكثر من 87٪ في ست محافظات: الدقهلية، كفر الشيخ، البحيرة، الشرقية، الغربية، والقليوبية.

وأشار عزوز إلى أن إجمالي القش الذي تم كبسه في هذه المحافظات بلغ حوالي مليون و120 ألف طن، بينما تم فرم 560 ألف طن، وتشوين 578 ألف طن. وتواصل محافظة الدقهلية تصدر المحافظات في عمليات الجمع والتدوير، تليها كفر الشيخ، ثم البحيرة، الغربية، الشرقية، والقليوبية على التوالي.

وأكد عزوز استمرار حملات التوعية والندوات الإرشادية للمزارعين حول أهمية المنظومة، والفوائد الاقتصادية التي تعود عليهم من تجميع قش الأرز، سواء من خلال تحقيق عائد مادي إضافي أو بإعادة تدويره إلى أسمدة عضوية لتحسين التربة. كما شدد على أهمية التوعية بمخاطر السحابة السوداء الناجمة عن حرق قش الأرز، والتي تؤثر سلبًا على صحة المواطنين وتلوث الهواء. وقد تم حتى الآن عقد أكثر من 1882 ندوة إرشادية في المحافظات الست.

وأضاف أن إنتاج الأسمدة العضوية من إعادة تدوير قش الأرز تجاوز 16 ألف طن، مما يعكس تأثير هذه الندوات في نشر الوعي بين المزارعين.

واختتم عزوز بالتأكيد على استمرار جهود العاملين بالإدارة المركزية للإرشاد الزراعي ومديريات الزراعة بالمحافظات، في المرور الميداني والمتابعة الدورية والتواصل المباشر مع مزارعي الأرز، لتقديم الدعم الفني والتوصيات اللازمة في هذا الشأن.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك