فيتنام تطالب الصين بإنهاء مراقبة حالة الطقس في جزر متنازع عليها - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 3:02 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيتنام تطالب الصين بإنهاء مراقبة حالة الطقس في جزر متنازع عليها

هانوي - د ب أ:
نشر في: الخميس 8 نوفمبر 2018 - 3:45 م | آخر تحديث: الخميس 8 نوفمبر 2018 - 3:45 م

قالت متحدثة باسم الحكومة الفيتنامية، اليوم الخميس، إن الصين يجب أن توقف أنشطة مراقبة حالة الطقس في الجزر الاصطناعية المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية، لو ثي ثو هانج، في مؤتمر صحفي، إن محطات الأرصاد الجوية البحرية الثلاثة التي قالت الصين إنها أنشأتها على جزر سبراتلي «تنتهك بشكل خطير» السيادة الفيتنامية على الجزر.

وأضافت أن «فيتنام تعارض باستمرار هذا العمل وتطلب من الصين وقف الأنشطة المذكورة».

وتطالب كل من الصين وفيتنام والفلبين وتايوان بالسيادة على جزر سبراتلي الواقعة في جنوب بحر الصين الجنوبي. وتحتفظ كل من هذه الدول بقواعد عسكرية على الجزر الخاضعة لسيطرتها.

وكانت الحكومة الفلبينية قد أعلنت يوم الاثنين الماضي أنها سوف تتخذ «الإجراء المناسب» إذا تم التحقق من صحة التقارير حول محطات الأرصاد الجوية الصينية.

وتقول الصين إنها صاحبة السيادة على بحر الصين الجنوبي بالكامل، وتقوم باستصلاح أراضي وإنشاء مباني على الجزر. وتعتبر المنطقة ممر ملاحي رئيسي يعتقد أنه غني بالمصادر المعدنية والبحرية.

وتتداخل مطالبات الفلبين وفيتنام وماليزيا وبروناي وتايوان بالسيادة في بحر الصين الجنوبي.

وفي عام 2016، قضت محكمة دولية في لاهاي في قضية رفعتها الفلبين بأن بكين ليس لديها أساس قانوني أو تاريخي لما يطلق عليه «خط التسع نقاط» الذي يحدد مطالبها في بحر الصين الجنوبي. ورفضت بكين الحكم تماما.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك