سفير مصر الأسبق بإيطاليا لـ«الشروق»: على روما ترك الوقت الكافي للقاهرة للتوصل لقتلة ريجيني - بوابة الشروق
الجمعة 25 أكتوبر 2024 1:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سفير مصر الأسبق بإيطاليا لـ«الشروق»: على روما ترك الوقت الكافي للقاهرة للتوصل لقتلة ريجيني

ريجيني- أرشيفية
ريجيني- أرشيفية
كتب– مصطفى ندا
نشر في: السبت 9 أبريل 2016 - 3:12 م | آخر تحديث: السبت 9 أبريل 2016 - 3:12 م

قال أشرف راشد سفير مصر الأسبق في إيطاليا، إنه لا يتمنى أن تؤدي مسألة استدعاء السفير الإيطالي في القاهرة للتشاور من قبل روما لمزيد من التداعيات، على خلفية قضية مقتل الباحث جوليو ريجيني.

وأشار إلى أن مسألة استدعاء السفراء من قبل حكوماتهم أمر وارد وطبيعي في المجال الدبلوماسي، وقد تكون هناك رغبة من وزارة الخارجية الإيطالية لإعادة صياغة العلاقات بشكل أفضل وأكثر إيجابية مع الجانب المصري.

كانت وزارة الخارجية، أعلنت صباح السبت، تلقيها مذكرة رسمية من سفارة إيطاليا بالقاهرة تشير إلى أنه تم استدعاء ماوريتيزو ماساربي سفير إيطاليا بالقاهرة إلى روما، لإجراء بعض المشاورات مع الحكومة الإيطالية.

وأوضح «راشد»، في تصريحات خاصة لـ«الشروق»، السبت: "أتمنى من الجانب الإيطالي أن يعالج أزمة مقتل جوليو ريجيني بشيء من الحكمة والحرص على العلاقات الجيدة بين البلدين، مثلما يحرص الجانب المصري على العلاقة القوية التي تربطه بالجانب الإيطالي وفقا لحجم المصالح الهائلة والمشتركة".

وتابع السفير أشرف راشد حديثه: "الجانب المصري يبذل قصارى جهده لكي يتوصل إلى صورة كاملة من الحقيقة حول قضية مقتل الشاب الايطالي.. ذلك الحادث سبب ألما وجرحا كبيرا للشعب المصري وليس للحكومة أو الشعب الإيطالي فقط، ولذلك يجب على روما أن تدعم القاهرة لاستكمال التحقيقات والوصول إلى المتهم في الحادث".

وأضاف: "على الإعلام الايطالي ألا يصعد من الأمور أو يفسرها أو يجعلها عرضة للتأويل، وكذلك لا يجب أن يروج لادعاءات غير صحيحة، وهذا ما نتمناه فهناك مشاريع اقتصادية كبيرة بين مصر وإيطاليا سوف تنفذ في 2017 لا اتصور أن قطاع الأعمال الإيطالي أو المصري يرغب في أن تتولد علاقة متوترة تؤثر على التطور الإيجابي المستمر في العلاقة الاستثمارية والتجارية بين البلدين".

واستطرد: "ما نتمناه من الجانب الإيطالي أن يتناول الأمر بموضوعية ولا يضع ادعاءات لا تستند إلى حقائق بخصوص مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجين في القاهرة، ويترك للجانب المصري الوقت الكافي للتوصل إلى حقيقة ما حدث للشاب الايطالي".

واختتم السفير أشرف راشد حديثه قائلا: "على مصر وإيطاليا أن تتجاوزا تلك الأزمة، وأن تستمر العلاقة على مسارها الإيجابي الذي نشهده منذ سنوات في جميع المجالات، وقد رأينا بعد 30 يونيو حجم الزيارات المتبادلة لتعزيز الموقف الاقتصادي بين البلدين، وما فعلته شركة إيني الايطالية فيما يتعلق بحقول الغاز".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك