الرئيس التنفيذى لـ«دومتى»: وفد من الشركة يزور إثيوبيا الأسبوع الحالى لدراسة إنشاء مصنع للجبنة والعصائر - بوابة الشروق
الخميس 17 أكتوبر 2024 12:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الرئيس التنفيذى لـ«دومتى»: وفد من الشركة يزور إثيوبيا الأسبوع الحالى لدراسة إنشاء مصنع للجبنة والعصائر

محمد الدماطي
محمد الدماطي
كتب ــ محمود مقلد:
نشر في: الأحد 9 أبريل 2017 - 10:34 ص | آخر تحديث: الأحد 9 أبريل 2017 - 10:34 ص

قال محمد الدماطى الرئيس التنفيذى لشركة الصناعات الغذائية العربية ــ دومتى، إن وفدا من الشركة يستعد لزيارة دولة اثيوبيا الأسبوع الجارى لدراسة تفعيل واعداد دراسة الجدوى الخاصة لإنشاء مصنع للجبن والعصير هناك.
كان مجلس ادارة الشركة أعلن موافقته الأسبوع الماضى من حيث المبدأ على المضى قدما فى إعداد دراسة جدوى لإنشاء مصنع للعصير والمركزات والاجبان بإثيوبيا، وذلك عقب الزيارة المهمة التى قام بها رئيس مجلس الإدارة لدولة اثيوبيا.
وأضاف الدمياطى فى تصريحات خاصة لـ(الشروق) أن التسهيلات والحوافز الموجودة بإثيوبيا، إضافة إلى فرص النمو المتوقعة يعد من أهم أسباب تفكير دومتى فى إنشاء هذا المصنع، لاسيما أن تعداد اثيوبيا يبلغ نحو 120 مليون نسمة، وهو ما يعطى قيم مضافة أكثر للمصنع.
ونفى الرئيس التنفيذى وجود جدول زمنى للمشروع، قائلا لم نحدد بعد الوقت، إلا بعد إعداد دراسة الجدوى للمشروع وهو ما سيتم البدء فيه بالتزامن مع زيارة وفد من الشركة الأسبوع الجارى للمنطقة المزعم إقامة المصنع عليه.
وكشف الدمياطى أن وجود مشكلة عملة ودولار فى إثيوبيا تعد من أهم العقبات الرئيسية التى وجدتها الشركة هناك، وهو ما يتطلب دراسة الأمر جيدا وكيفية التغلب على تلك المشكلة.
وبخصوص السوق المحلية وحجم المبيعات ومعدلات النمو المتوقعة، كشف الدمياطى عن وجود انخفاض فى المبيعات، وعدم وضوح رؤية بالسوق على الأقل فى الوقت الحالى.
موضحا أن كل شركات القطاع الخاص فى مصر تعانى بسبب استمرار ارتفاع الدولار والتكلفة، وبالتالى تراجع المبيعات ومعدلات النمو امر طبيعى فى ظل هذه الظروف الصعبة.
وردا على سؤال خاص بإمكانية لجوء الشركة إلى رفع اسعارها مرة أخرى خلال الفترة القادمة، قال الدمياطى إن كل شىء متوقع، لكن النسبة لن تزيد على 5ــ10%، لأن السوق لن تستوعب زيادة أكثر من ذلك.
الجدير بالذكر أن شركة الصناعات الغذائية العربية دومتى، حققت إيرادات بقيمة 1,702 مليار جنيه مصرى خلال العام الماضى 2016، بزيادة قدرها 22% عن العام السابق.
وأظهرت النتائج المجمعة للفترة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2016 عن وصول إيرادات الشركة إلى 462.7 مليون جنيه خلال الربع الرابع من عام 2016، ويمثل نمو بمعدل 30.5 % مقارنًة بالفترة المقابلة بعام 2015.
وأرجعت الشركة تأثر نتائج أعمال الشركة فى الربع الرابع من عام 2016 لقرار البنك المركزى الخاص بتحرير سعر الصرف فى 3 نوفمبر الماضى.
وتمتلك دومتى حاليا مصنعين بـ 6 أكتوبر، يعمل بهما ما يقرب من 2000 عامل، بالإضافة إلى 26 نقطة توزيع على مستوى الجمهورية.
وتستحوذ دومتى على 40% من سوق الجبن و7% من سوق العصير فى السوق المحلية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك