محافظ أسيوط: بدء التنفيذ الفعلي لمشروع البرنامج الوطني للمخلفات الصلبة - بوابة الشروق
السبت 26 أكتوبر 2024 5:24 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محافظ أسيوط: بدء التنفيذ الفعلي لمشروع البرنامج الوطني للمخلفات الصلبة

أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 4:26 م | آخر تحديث: الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 4:26 م

بحث اللواء جمال نور الدين، محافظ أسيوط، مع مسئولي البرنامج الوطني للمخلفات الصلبة التابع لوزارة البيئة، في اجتماع اليوم الثلاثاء، خطة تطوير منظومة المخلفات الصلبة ورفع كفاءة منظومة النظافة والتخلص الآمن منها؛ تحقيقا للتنمية المستدامة وتنفيذا لرؤية واستراتيجية (مصر 2030)؛ حيث يتم تنفيذه بالتعاون مع وكالة التعاون الفني الألماني، وبنك التعمير الألماني، والاتحاد الأوروبي.

وقال المحافظ - خلال الاجتماع - إنه تم تأسيس شركة للنظافة والمخلفات الصلبة التي تعمل على جمع القمامة من المنازل ووضعها في السيارات والمعدات والمناطق المخصصة لها تمهيداً لنقلها إلى مناطق التجميع ومنها إلى مصنع تدوير القمامة والمدفن الصحي بقرية منقباد، مطالبا بالتعامل السريع والجاد مع مراحل منظومة المخلفات الصلبة وتنفيذها والقضاء على جميع العقبات.

جاء ذلك بحضور نائب المحافظ المهندس عمرو عبد العال، ومدير إدارة المخلفات الصلبة بالمحافظة رجب محمود علي، وممثل بنك التنمية الدولي سباستيان، وباربرة أوليز مهندس استشاري ببنك التنمية الدولي، والدكتور عبد العزيز بلحرازم قائد الفريق الاستشاري للبرنامج التنفيذي للمشروع، ورانيا ظافري خبير التواصل والاتصال بالبرنامج، وآريك كلامبيتش نائب مدير المشروع، محسن الحريري نائب قائد فريق البرنامج، وإبراهيم أحمد عبد اللطيف ممثل المكون الفني بالبرنامج الوطني.

وأكد المحافظ أنه تم نقل خطوط مصنع السماد العضوي إلى موقعه الجديد بعيدا عن الكتلة السكنية بجوار المدفن الصحي بطريق المطار ومد خط الوقود البديل إلى المصنع وتعظيم الاستفادة من مخلفات مصنع السماد العضوي والاستفادة منها كوقود عضوي للمصنع، فضلا عن المشاركة في تطوير مصنع تدوير القمامة بمركز القوصية وإنشاء آخر بمركز الغنايم، بالإضافة إلى إجراءات تطوير بعض المحطات الوسيطة لتجميع المخلفات من المراكز والأحياء والاستفادة من المخلفات الزراعية كـ"قش الذرة" وغيرها وتحويلها إلى "كمبوست".

وأشارت إلى أهمية المشاركة المجتمعية بين كافة المؤسسات والهيئات حيث نهدف إلى تفعيل الشراكة بين القطاع العام والمجتمع المدني والخاص بعد دمج القطاع غير الحكومي لرفع كفاءة هذه المنظومة.
من جانبه، أشاد ممثل بنك التنمية الدولي بدعم المحافظ للمنظومة ورؤيته العصرية لتنفيذها على أرض الواقع وحرصه على التنفيذ الصحيح لها بمختلف مراحلها حتى الوصول إلى المخرجات النهائية.

وأشار إلى أنه تم الحرص على وضع ضوابط وقواعد لتنفيذ منظومة النظافة الجديدة بأحياء ومراكز المحافظة ووضع آلية للمتابعة المستمرة من قبل أجهزة التفتيش والمتابعة والاهتمام بالجانب الاجتماعي للعاملين، مؤكداً العمل على دراسة وتنفيذ كافة المتطلبات التي تم مناقشتها خلال الاجتماع والعمل على تنفيذها في أسرع وقت ممكن.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك