مؤتمر الجامعات الإفريقية يطالب بزيادة مخصصات البحث العلمي والتكنولوجي - بوابة الشروق
الخميس 24 أكتوبر 2024 9:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مؤتمر الجامعات الإفريقية يطالب بزيادة مخصصات البحث العلمي والتكنولوجي

القاهرة - أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 9 يوليه 2019 - 8:05 م | آخر تحديث: الثلاثاء 9 يوليه 2019 - 8:05 م

دعا المشاركون في مؤتمر قادة مؤسسات التعليم العالي بالقارة الأفريقية إلى زيادة مخصصات البحث العلمي والتكنولوجي ودعم الباحثين لخلق أجيال قادرة على الإبداع والتطوير.

وأكد الدكتور محمد جلال المدير المؤسس لمكتب تسويق الإبداع التكنولوجي وحاضنة الأعمال التكنولوجية، أن جامعة الأزهر تعمل على دعم رواد الأعمال والباحثين للنهوض بالتعليم في القارة الأفريقية وأنها من أوائل الجامعات التي اهتمت بالبحث العلمي، وتطوير المناهج الدراسية.

وطالب جلال، خلال فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر الدولي الـ20 لقادة مؤسسات التعليم العالي بالقارة الأفريقية اليوم الثلاثاء، الجامعات بالعمل على حث الطلاب على الابتكار والإبداع من خلال أبحاث مفيدة تسهم في حل قضايا المجتمع، وتقديم رواد في سوق العمل، لتحقيق التكامل وتوحيد الجهود بين دول القارة.

من جانبه، قال الدكتور ابرايس سينسين عضو مجلس إدارة اتحاد الجامعات الأفريقية والرئيس السابق لجامعة اوبميي كالافي في بنين، إن البحث العلمي في أفريقيا يعاني من انخفاض نسبة التمويل، مشيرا إلى ضرورة إيجاد حلول لهذه المشكلة، والعمل على رفع نسبة التمويل الخاصة بالأبحاث العلمية.

وأضاف سينسين، أن هناك العديد من التحديات التي تواجه العملية التعليمية في القارة السمراء، ويجب العمل الجماعي عليها من أجل سرعة التخلص من السلبيات التي تعاني منها العملية التعليمية، مشيرا إلى أهمية ودور التعليم في حياتنا والذي يقوم بتعديل منظورنا إلى العالم، والبيئة المحيطة.

وأشار سينسين، إلى ضرورة التمييز بين التعليم الجامعي والتعليم التقني، منوها بأن هناك اهتماما بالغا خلال الفترة الحالية بالتعليم عن بعد وكافة وسائل التعليم الإلكتروني لما لها من مميزات كبيرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك