للمرة الأولى منذ 13 عاما.. تركيا تشارك غدا باجتماع وزراء الخارجية العرب - بوابة الشروق
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 6:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

للمرة الأولى منذ 13 عاما.. تركيا تشارك غدا باجتماع وزراء الخارجية العرب

وكالات
نشر في: الإثنين 9 سبتمبر 2024 - 2:14 م | آخر تحديث: الإثنين 9 سبتمبر 2024 - 2:14 م

تشارك تركيا غدا الثلاثاء، في اجتماع مجلس وزراء الخارجية بجامعة الدول العربية لأول مرة بعد غياب 13 عاما.

وأفادت مصادر دبلوماسية تركية لوكالة «الأناضول»، أن أنقرة دُعيت لحضور اجتماع وزراء الخارجية العرب بدورته العادية رقم 162 المقرر عقده بالعاصمة المصرية القاهرة.

وذكرت المصادر أن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، سيلقي كلمة في الجلسة الافتتاحية للاجتماع، يتطرق فيها إلى القضايا الإقليمية، لا سيما غزة، إضافة إلى العلاقات بين تركيا والجامعة العربية.

وأشارت إلى أن تركيا بسياستها الخارجية «القوية والفاعلة»، أسهمت بصورة متزايدة في الجهود الرامية إلى إرساء الاستقرار والسلام والازدهار.

وأكدت أن الكثير من المواضيع المطروحة على جدول أعمال الجامعة العربية، وخاصة فلسطين، تعد من بين القضايا ذات الأولوية في أجندة السياسة الخارجية التركية.

ولفتت إلى أن علاقات تركيا المتطورة مع الدول العربية في السنوات الأخيرة، توفر فرصا جديدة في سياق البحث عن حلول للمشكلات القائمة في المنطقة، والتعاون المستقبلي الملموس على أساس المنفعة المتبادلة.

وأفادت المصادر أن دعوة الوزير فيدان، للاجتماع تأتي انعكاسا لتطور العلاقات الثنائية مع الدول الأعضاء والاهتمام بالدور التركي في المنطقة.

يذكر أن علاقات تركيا مع الجامعة العربية بدأت تتطور منذ عام 2003، وجرى توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة خارجية الجمهورية التركية والأمانة العامة للجامعة العربية عام 2004.

وفي 13 سبتمبر 2011 ألقى الرئيس رجب طيب أردوغان كلمة في الجلسة الافتتاحية لاجتماع جامعة الدول العربية، خلال فترة ولايته رئاسة الوزراء آنذاك.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك