وزير النقل ونظيره العراقي يتفقدان مشروعات الطرق والكباري التي تنفذها الشركات المصرية بالعراق - بوابة الشروق
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 5:58 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير النقل ونظيره العراقي يتفقدان مشروعات الطرق والكباري التي تنفذها الشركات المصرية بالعراق

ميساء فهمي
نشر في: الإثنين 9 سبتمبر 2024 - 9:57 ص | آخر تحديث: الإثنين 9 سبتمبر 2024 - 9:57 ص

- العمال يهتفون "تحيا مصر والعراق"

تابع كامل الوزير رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، آخر المستجدات الخاصة بتوقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين المصري والعراقي، في قطاع النقل البري في مجال تسهيل نقل الركاب والبضائع، وذلك بحضور من سلسلة اجتماعاته مع الوزراء والمسئولين العراقيين خلال زيارته للعاصمة العراقية بغداد.

وقالت وزارة النقل، في بيان لها اليوم الاثنين، إن هذا التعاون بين الجانبين يعزز زيادة حجم المبادلات التجاريه بين البلدين، حيث تم استعراض إمكانية الاستفادة من إمكانات الشركات المصرية المصنعة للحافلات بجميع أنواعها سواء التي تعمل بالكهرباء أو الغاز أو الديزل، والتي يتم تصديرها لبعض الدول العربية والأوروبية مثل إنجلترا وألمانيا.

بعدها توجه الفريق كامل الوزير والوفد المرافق له لمقر وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة بدولة العراق، حيث التقى بوزير الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة بدولة العراق، بنگين ريكاني، وقيادات الوزارة؛ لبحث سبل التعاون بين البلدين، وخاصة مشاركة الشركات المصرية الوطنية المتخصصة في تنفيذ مختلف مشروعات البنية التحتية والمشروعات التنموية بالعراق، وذلك بحضور سفير مصر في بغداد، السفير أحمد سمير.

وأكد الوزير أن الوفد المصري قد حضر لدولة العراق لبحث المشاركة والتعاون مع الدولة العراقية في تنفيد مشروعات البنية التحتية والطرق والكباري والمدن السكنية ومحطات تحلية المياه ومحطات الكهرباء وغيرها، وذلك تقديرا للشعب العراقي.

وقال الوزير إن الوفد المصري يضم رؤساء 13 شركة من كبريات الشركات المصرية المتخصصة والتي كان لها في السنوات الأخيرة دور رائد في تنفيذ العديد من المشروعات القومية الكبيرة في مجالات الطرق والكباري، والجر الكهربائي و الموانئ، والمدن الصناعية والمدن الجديدة والإسكان، وأنها وعلى استعداد تام للتعاون مع دولة العراق في تنفيذ المشروعات، خاصة وأن الشركات المصرية أصبح لها من قدرات الكوادر البشرية، وحجم المعدات والعمالة المدربة على أعلى مستوى، بجانب الخبرات والاحترافية الكبيرة في تنفيذ المشروعات العملاقة في مجال البنية التحتية والتنمية العمرانية في مصر والدول العربية والأفريقية، وفقا لأعلى مقاييس الجودة العالمية.

وقد أشاد وزير الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة العراقي بتلك المشروعات، وشدد على أن مصر دائما تشارك في نهضة العراق، وأنه يرحب بمشاركة الشركات المصرية في عدد من مشروعات البنية التحتية بالعراق، خاصة وأن هناك عدد من الشركات المصرية أثبتت نجاحات كبيرة وبجودة عالية في أزمنة قياسية في تنفيذ عدد من مشروعات البنية التحتية بالعراق، وأنه على ثقة من قدرة الشركات المصرية في تنفيد المشروعات بكفاءة عالية، والتكيف مع بيئة العمل بالعراق.

ثم توجه كل من نائب رئيس مجلس الوزراء المصري للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل ووزير الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة العراقي بتفقد عدد من مشروعات الكباري والأنفاق التي تنفذها الشركات المصرية بالعاصمة بغداد.

تفقد الوزيران مشروع إنشاء جسر عابر على نهر دجلة مع تغيير جسر الصرافية، وأعمال تطوير تقاطعي جسر الصرافيه وجامع براثا، مع تأهيل الطرق المحيطة وتوسعة الطريق الرابط بين جسر الصرافية وتقاطع الشالجيه، ضمن حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية الثانية.

وسيساهم المشروع بشكل كبير في تطوير زمن الرحلات من خلال زيادة عدد الحارات المرورية لتحسين انسيابية الحركة المرورية، وتقليل الاختناقات المروريه على التقاطعات من خلال إنشاء مجسر تقاطع الصرافية ومجسر براثا، والجسر الحديدي الواقعين على محور صفي الدين الحلي الذي يعتبر حلقة رئيسية من حلقات فك الاختناقات في بغداد، والذي يربط طريق سريع محمد القاسم مرورا فوق نهر دجله مع طريق 14 من تموز عند مطار المثنى، وكذلك تم تفقد مشروع تقاطع معسكر رشيد مع طريق سريع الدوران.

والتقى وزيرا النقل المصري والعراقي بالعمال والمهندسيين المصريين العاملين بتلك المشاريع، والذي أكدوا على سعادتهم بالمشاركة في تنفيذ المشروعات بالعراق، حيث هتف المهندسيين والعمال المصريين وزملائهم العراقيين "تحيا مصر والعراق، بما يجسد مشاعر الأخوة التي تربط بين الشعبين.


صور متعلقة


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك