وزير الخارجية الروسي: الشرق الأوسط على شفا حرب إقليمية كبرى - بوابة الشروق
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 7:04 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الخارجية الروسي: الشرق الأوسط على شفا حرب إقليمية كبرى

الرياض (د ب أ )
نشر في: الإثنين 9 سبتمبر 2024 - 4:37 م | آخر تحديث: الإثنين 9 سبتمبر 2024 - 4:37 م

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الاثنين، أن الشرق الأوسط على شفا حرب إقليمية كبرى، مشيرًا إلى أن هذا الأمر لا يمكن السماح به.

وقال الوزير لافروف، خلال الاجتماع الوزاري للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون الخليجي وروسيا إن "الشرق الأوسط مرة أخرى على شفا حرب إقليمية كبرى، ومن مسئوليتنا المشتركة منع ذلك".

وأوضح أن "روسيا تعمل مع جميع الأطراف في هذا الصدد"، مشيرًا إلى "أنه من دون حل المشكلة الفلسطينية الإسرائيلية، لن يتمكن الشرق الأوسط من التطور بشكل مستقر".

وأشار إلى أن "عدم قدرة المجتمع الدولي على وقف القتال في قطاع غزة أدى إلى تدهور حاد في الوضع العسكري السياسي في جميع أنحاء الشرق الأوسط، من حدود لبنان وإسرائيل إلى البحر الأحمر، وفي الوقت نفسه وصلت فيه المواجهة بين إسرائيل وإيران إلى مستوى خطير جديد".

ولفت إلى أن المجتمع الدولي فشل في وقف العدوان والقتل في غزة"، مشددا على أن "العنف الحالي ضد الفلسطينيين غير مسبوق، ولم تشهده أي من الحروب العربية الإسرائيلية".

وأوضح أن "الولايات المتحدة الأمريكية، كانت السبب في عرقلة كل قرارات الشرعية الدولية لوقف إطلاق النار في غزة"، مؤكدًا أن "روسيا ومجلس التعاون الخليجي يبذلان كل الجهود من أجل التوصل لوقف إطلاق النار وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على أساس قرارات الشرعية الدولية".

وأكد لافروف أن "عدم تسوية كل ملفات المنطقة سيؤدي إلى حرب شاملة".

وعقد الأمين العام مجلس التعاون الخليجي جاسم البدوي اليوم اجتماعا مع الوزير لافروف، ناقشا خلاله العديد من القضايا، لا سيما تعزيز العلاقات الخليجية الروسية.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، خلال لقائه مع وزير الخارجية الروسي في الرياض، إن "تطوير العلاقات مع دول الخليج يمثل أولوية مهمة بالنسبة لنا في مجال الاقتصاد والتكنولوجيا والتجارة".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك