خلال ساعات.. وزير السياحة يعتمد ضوابط العمرة.. و5 ملايين جنيه قيمة خطاب الضمان - بوابة الشروق
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 6:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

خلال ساعات.. وزير السياحة يعتمد ضوابط العمرة.. و5 ملايين جنيه قيمة خطاب الضمان

طاهر القطان
نشر في: الإثنين 9 سبتمبر 2024 - 11:33 ص | آخر تحديث: الإثنين 9 سبتمبر 2024 - 11:33 ص

استعدادات مكثفة لعمرة المولد النبوي الشريف.. وتأشيرات الموسم الجديد بالنظام المفتوح
يعتمد شريف فتحي وزير السياحة والآثار خلال الساعات القادمة الضوابط الجديدة لموسم العمرة 1446 هجرية، وذلك بعد الانتهاء من معظم النقاط الخلافية التي كانت محل نقاش داخل غرفة شركات السياحة ووزارة السياحة والآثار خلال الأيام الماضية.

وتم الاستقرار على أن تكون تأشيرات العمرة بالنظام المفتوح، بحيث تتحصل الشركات المنظمة للرحلات على أي التأشيرات التي تريدها خلال الموسم.

ومن المقرر أن تبدأ الشركات التي لها حق تنظيم العمرة عقب صدور الضوابط في إجراءات توثيق عقود وكالة العمرة؛ تمهيدًا لبدء الرحلات، ومن المتوقع أن تنطلق أولى رحلات العمرة لهذا العام نهاية الشهر الجاري أو بداية أكتوبر على أقصى تقدير.

وكانت اللجنة العليا للحج والعمرة بوزارة السياحة والآثار، برئاسة سامية سامي رئيس الإدارة المركزية للرقابة على شركات السياحة، قد تقدمت إلى شريف فتحي وزير السياحة والآثار، بما انتهت إليه بشأن ضوابط العمرة المصرية لموسم العمرة لعام 1446 هجريا، وتوضيح أهم النقاط الخلافية، وأبرزها خطاب الضمان الذي ستقدمه شركات السياحة نظير تنظيمها لبرامج العمرة، حيث أعلنت اللجنة أن قيمة خطاب الضمان المقترح سيكون 5 ملايين جنيه يتم تقسيمها إلى خطاب ضمان بقيمة مليون و500 ألف جنيه، بالإضافة إلى شيك باسم وزارة السياحة والآثار بـ3 ملايين و500 ألف جنيه.


وقال الدكتور أحمد الديري عضو غرفة شركات السياحة أن جميع شركات السياحة المصرية تترقب قرار وزير السياحة والآثار باعتماد ضوابط موسم العمرة خلال الساعات القادمة، عقب انتهاء اللجنة العليا للحج والعمرة بوزارة السياحة والآثار من إعداد الضوابط المنظمة لموسم العمرة لهذا العام، وذلك حتى تعلن بشكل رسمي عن أسعار عمرة المولد النبوي 2024.

وأوضح الديري أن شركات السياحة استعدت تماما لانطلاق رحلات عمرة المولد النبوي الشريف، مشيرا إلى أن أسعار عمرة المولد النبوي الشريف ستشهد زيادة عن العام الماضي بنسبة تتراوح ما بين 10 إلى 20%، وذلك بسبب الزيادة السنوية في أسعار الفنادق والخدمات بالمملكة العربية السعودية فضلا عن أسعار تذاكر الطيران.
وأضاف الديري، أن غالبية شركات السياحة وحرصا منها على عدم زيادة أسعار عمرة المولد النبوي الشريف ستعمل على حجز مساكن بعيدة إلى حد ما عن الحرم النبوي، مع توفير وسيلة انتقال مجانية من مقر إقامة المعتمرين وحتى الحرم.

كما لفت إلى أن أسعار عمرة المولد النبوي 2024 لهذه البرامج ستبدأ في حدود 28 أو 30 ألف جنيه، وذلك للبرامج الاقتصادية التي تبلغ مدتها نحو أسبوعين.
ولفت عضو غرفة شركات السياحة إلى أن أسعار عمرة المولد النبوي الشريف بالنسبة لبرامج الـ5 نجوم التي تبلغ مدتها نحو 10 أيام ستبدأ من 50 ألف جنيه.

وكشف أنه في إطار رغبة وزارة السياحة والآثار وغرفة شركات السياحة في تجويد الخدمات المقدمة للمعتمرين المصريين خلال موسم العمرة لعام 1446 هجريا فإن كل شركة منظمة لرحلات العمرة خلال الموسم الجديد ستلتزم بتخصيص مشرف لكل 50 معتمرا كحد أقصى، وذلك بدلا من مرافقته لـ135 معتمرا كحد أقصى خلال السنوات الماضية.

وأوضح أن هذا الإجراء سيتم تطبيقه بداية من رحلات العمرة لهذا العام .

وأكد الدكتور أحمد الديري أن وزارة السياحة والآثار حددت المهام المنوط للمشرف المرافق للمعتمرين القيام بها وهي الالتزام بحسن معاملة المعتمرين، والعمل على راحة ورعاية المعتمرين، وعدم تحصيل أي مبالغ مالية من المعتمرين أثناء الرحلة تحت أي مسمى، فضلا عن التزامه بمتابعة المرضى من المعتمرين، وإنهاء إجراءات حالات الفقد والإخطار الفوري لبعثة وزارة السياحة والآثار المتواجدة بكل من مكة والمدينة المنورة.

وأشار عضو غرفة شركات السياحة إلى أن المشرف ملتزم بمرافقة المعتمرين طوال مدة رحلة العمرة، موضحا أنه يشترط في المشرف المرافق للمعتمرين أن يكون من المشرفين المسجلين بوزارة السياحة، وأن يكون لائقا طبيا لأداء مهامه على الوجه المطلوب.

وأردف أن حصول شركات السياحة على تأشيرات العمرة سيكون بالنظام المفتوح بحيث تتحصل الشركات المنظمة للرحلات على أي التأشيرات التي تريدها.

وأضاف أنه عقب صدور الضوابط المنظمة للعمرة ستبدأ الشركات الراغبة في تنظيم برامج العمرة، خلال الموسم الجديد في البدء في إجراءات توثيق عقود وكالة العمرة تمهيدا لبدء الرحلات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك