التمر واللبن الدافئ.. التغذية السليمة لزيادة التركيز في موسم الامتحانات - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 2:01 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التمر واللبن الدافئ.. التغذية السليمة لزيادة التركيز في موسم الامتحانات

دينا صالح
نشر في: الخميس 10 يناير 2019 - 10:34 م | آخر تحديث: الخميس 10 يناير 2019 - 10:34 م

بحلول شهر يناير يبدأ الطلاب في مختلف المراحل التعليمية امتحانات نصف العام الدراسي.

تقول الدكتورة ياسمين الصيرفي أخصائي التغذية العلاجية والسمنة، قد تغفل الكثير من الأسر أهمية التغذية السليمة للطلاب في فترة الامتحانات على الرغم من أهمية إمداد الجسم بالفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة لزيادة التركيز والتحصيل خلال موسم الامتحانات الذي ترتفع فيه معدلات القلق والتوتر.

وتضيف الصيرفي لـ"الشروق" لذلك يجب على الطلاب تناول الأطعمة التي تمنحهم الطاقة وتكون خفيفة على المعدة خاصة في الصباح، مثل تناول 3 حبات من التمر حيث إن التمر مصدر غنى وسريع جدا للطاقة، مع ثمرة من الموز فكلاهما يحتويان على البوتاسيوم الهام لتهدئة الأعصاب، مع كوب من اللبن الدافئ منزوع الدسم لتعويض السوائل ولاحتوائه على الكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين B.

ولتزامن موسم الامتحانات مع فصل الشتاء، تؤكد الصيرفي على أهمية تناول الفواكه الغنية بفيتامين C لتقوية المناعة كالبرتقال واليوسفي والكيوي ومشروب الليمون، مع الحرص على تناول كميات كافية من المياه لأن نقص الماء يؤدى إلى التوتر وفقدان القدرة على التركيز.

وفي وجبة الغذاء تشير أخصائي التغذية العلاجية، إلى ضرورة تناول الشوربة والسلطة كمصدرين مهمين للسوائل والفيتامينات والأملاح المعدنية، وتناول اللحوم خاصة الكبدة كمصدر غنى بالحديد وفيتامين B، كذلك الأسماك مرتين أسبوعيًا على الأقل لغناها بالأوميجا 3 الهامة لوظائف المخ.

وتضيف: كما يمكن للطلاب بين الوجبات تناول حفنة قليلة من المكسرات النيئة وغير المحمصة كعين الجمل واللوز والكاجو واللب السوري لاحتوائهم على عناصر الزنك والفوسفور والسيلينوم والكالسيوم، اللازمين لتنشيط القدرات العقلية وزيادة التركيز، أو تناول ثمرة غنية بالبوتاسيوم مثل البرتقال والموز.

وعند العشاء، تنصح الدكتورة ياسمين الصيرفي تناول البيض لاحتوائه على مادة الكولين والتي تساعد على تحسين الذاكرة، كذلك الزبادي والشوفان والقمح والفول، والابتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة والمقليات لتجنب الشعور بالامتلاء وصعوبة الهضم ومن ثم الإحساس بالخمول والتعب في اليوم التالي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك