بحوث الصحراء: زيادة مساحة الغطاء النباتي بالساحل الشمالي الغربي بسبب ارتفاع معدلات سقوط الأمطار - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 11:02 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بحوث الصحراء: زيادة مساحة الغطاء النباتي بالساحل الشمالي الغربي بسبب ارتفاع معدلات سقوط الأمطار

أحمد سباق
نشر في: الأربعاء 10 أبريل 2019 - 3:09 م | آخر تحديث: الأربعاء 10 أبريل 2019 - 3:09 م

قال الدكتور نعيم مصلحي رئيس مركز بحوث الصحراء، إن الساحل الشمالي الغربي شهد أكبر معدل سقوط مطري يصل إلى 155 مم العام، وأن منطقة الرقعة الزراعية من غرب مدينة مرسي مطروح حتى سيدي براني تتميز بزيادة مساحة الغطاء النباتي عن كل منطقة شرق مدينة مرسي مطروح.

جاء ذلك فى بيان إعلامي، حيث أكد رئيس مركز بحوث الصحراء، أنه قد تبين حسب صور الأقمار الصناعية والعمل الميداني بجهاز GPS، أن المساحة المنزرعة بكل من الشعير والقمح في منطقة الساحل الشمالي الغربي تصل إلى 200 ألف فدان تزيد قليل أو تنقص قليلا، ويعتقد أن مساحة الشعير تغطي المساحة الأكبر من المساحة المحددة.

وأشار إلى أن منطقة الساحل الشمالي الغربي، تعتمد الزراعة المطرية فيها اعتماداً كلياً عن طريق حصاد مياه الأمطار بجميع الوسائل الممكنة، حتى تقوم بتوفير احتياجات النباتات النامية من المياه.

وأوضح رئيس مركز بحوث الصحراء، أن هذه المنطقة بصفة عامة تتصف بموارد طبيعية محدودة، فمعدلات الأمطار منخفضة وشديدة التباين إلا في بعض المواسم التي تتزايد بها معدلات سقوط الأمطار، حيث تزداد الرقعة الزراعية من القمح والشعير وتزدهر وتنمو المراعي الطبيعية في منطقة الساحل الشمالي الغربي بما يوفر مرعي لأغنام البرقي والماعز والأبل، وتزداد أيضا إنتاجية كل من التين والزيتون اللذان يعتبرا بمثابة المورد الاقتصادي الدائم لكثير من قاطني هذه المنطقة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك