ترجيح الإبقاء على نظام العمرة فى الموسم الجديد بنفس ضوابط العام الماضى وإدخال بعض التعديلات - بوابة الشروق
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 12:10 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ترجيح الإبقاء على نظام العمرة فى الموسم الجديد بنفس ضوابط العام الماضى وإدخال بعض التعديلات

طاهر القطان:
نشر في: السبت 10 أغسطس 2024 - 6:17 م | آخر تحديث: السبت 10 أغسطس 2024 - 6:17 م

رجحت مصادر تحدثت إلى «مال وأعمال ــ الشروق» أن تطبق الحكومة ممثلة فى وزارة السياحة نفس ضوابط العام الماضى لموسم العمرة الجديد الذى لم تتضح ملامحه حتى الآن بالرغم من بدء الموسم فعليا فى العديد من الدول الإسلامية بعد موافقة السلطات السعودية على استقبال المعتمرين فى النصف الثانى من شهر ذى الحجة الماضى.

وكشفت المصادر إلى وجود اتجاه لتثبيت الضوابط لتكون مثل ضوابط العام الماضى مع إدخال بعض التعديلات طبقا للمتغيرات الحديثة والتى تتناسب مع كل موسم حسب الظروف والتوقيتات الزمنية. ومن المقرر أن تحسم وزارة السياحة والآثار خلال الأيام القليلة المقبلة الجدل المثار فى الأوساط السياحية حول النظام، الذى سيتم تطبيقه خلال موسم العمرة الجديد.

وشهدت الأيام الماضية انعقاد عدد من الاجتماعات التى عقدتها لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة برئاسة أحمد إبراهيم مع عدد من شركات السياحة من أعضاء الجمعية العمومية للغرفة واتحاد الغرف السياحية لمناقشة الضوابط المنظمة لموسم العمرة.

واتفق المشاركون فى هذه الاجتماعات على أن العمرة ستكون بالنظام المفتوح وأنه لا عودة لنظام الحصص من جديد فى ظل التطورات السعودية فيما يخص ملف العمرة والسماح بأدائها بسهولة ويسر ودون شروط أو قيود من خلال التسهيلات المقدمة فى تأشيرات الدخول للمملكة فإن هذا كله لا يمكن للوزارة أن تغض الطرف عنه وهو ما يجعل قرار العودة للنظام القديم مستحيل. وفيما يخص طلب بعض شركات السياحة بتنظيم موسم العمرة بنظام الحصص، أكدت مصادر بوزارة السياحة والآثار أنه من حق الشركات أن تطلب ما تشاء لكن نحن نعمل وفق نظام تحدده الضوابط المنظمة للعمرة والتى يتم مناقشتها مع اللجنة العليا للحج والعمرة وهى المسئولة دون غيرها عن تحديد النظام المناسب خاصة وأن اللجنة تضم ممثلين عن شركات السياحة.

ومن جانبها طالبت شركات السياحة العاملة فى مجال السياحة الدينية «الحج والعمرة» بضرورة بدء موسم العمرة مبكرا لتفادى سلبيات ارتفاع الأسعار والزحام خلال موسم الذروة فى شهور رجب وشعبان ورمضان. ويترقب العاملون بقطاع السياحة الدينية صدور قرار من وزير السياحة والآثار شريف فتحى باعتماد الضوابط المنظمة للعمرة حتى تستطيع الشركات البدء فى تنفيذ الرحلات تجنبا لسلبيات كل عام وسفر آلاف المواطنين خارج المنظومة الرسمية للعمرة والتى بدأت تتكرر فعليا من خلال قيام الكيانات الوهمية والسماسرة بتنظيم رحلات عمرة رغم عدم اعتماد الضوابط رسميا وذلك بعد إصدار المملكة العربية السعودية لعدد من التأشيرات المختلفة التى تتيح لصاحبها أداء العمرة.

ومن المقرر أن تعقد سامية سامى رئيس الإدارة المركزية للرقابة على الشركات بوزارة السياحة والآثار ورئيس اللجنة العليا للحج والعمرة اجتماعا خلال الأيام القادمة مع لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة لبحث الضوابط المنظمة لموسم العمرة الجديد. وتشير المؤشرات أنه فى حال الانتهاء من إقرار الضوابط واعتمادها من وزير السياحة والآثار خلال الشهر الجارى أن تنطلق الرحلات خلال شهر سبتمبر القادم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك