بينهم «مصري».. عقوبات أمريكية ضد ممولين لـ«حماس» في السعودية - بوابة الشروق
الأربعاء 2 أكتوبر 2024 8:17 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بينهم «مصري».. عقوبات أمريكية ضد ممولين لـ«حماس» في السعودية

وزارة الخزانة الأمريكية
وزارة الخزانة الأمريكية
واشنطن - الفرنسية
نشر في: الخميس 10 سبتمبر 2015 - 7:12 م | آخر تحديث: الخميس 10 سبتمبر 2015 - 7:12 م
فرضت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الخميس، عقوبات تستهدف حلقات تمويل بين السعودية وحركة المقاومة الإسلامية «حماس» التي تعتبرها واشنطن منظمة «إرهابية».

وطالت العقوبات كلا من صالح العاروري عضو المكتب السياسي في حماس، وماهر صلاح جواد الذي يمول حماس من مقره في السعودية، وأبوعبيدة خيري حافظ الأغا وهو مواطن سعودي «وأحد كبار ممولي حماس»، كما طالت مجموعة أسياف الدولية للتجارة والاستثمار التي يديرها الأغا في السعودية.

وقالت الوزارة إن العاروري أشرف منذ 2013 على «توزيع أموال حماس» وعمل بشكل وثيق مع ماهر صلاح جواد، الذي يحمل الجنسيتين البريطانية والأردنية، ويقود لجنة تمويل حماس في السعودية التي وصفتها الخزانة بأنها «أكبر مركز لنشاطات تمويل حماس».

وأضافت أنه «منذ أواخر 2014 أدار جواد العديد من الشركات الوهمية في السعودية التي قامت بعمليات غسل أموال لصالح حماس»، وأكدت أن الأغا وشركته «نفذوا استثمارات وعمليات تمويل وتحويل أموال لصالح حماس في السعودية».

كما استهدفت العقوبات المصري محمد رضا محمد أنور عوض، الذي يملك مكتبا للصرافة واتهمته بتحويل أموال لحماس.

وتقضي العقوبات بتجميد جميع أرصدة هؤلاء الأفراد والشركة في الولايات المتحدة، وتحظر على أي فرد أو شركة أمريكية التعامل معهم.

وقد يضع ذلك ضغوطا على أي مؤسسة مالية سعودية أو غير سعودية تتعامل بالدولار عبر مكاتب أمريكية أو ترتبط بشكل أو بآخر بالمدرجين على القائمة السوداء.

والثلاثاء أدرجت الحكومة الأمريكية على قائمتها السوداء ثلاثة من زعماء حماس ومسؤول مقرب من حزب الله اللبناني وفرضت عليهم عقوبات مالية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك